الرئيسية » آخر الاخبار
القهوة

لندن - المغرب اليوم

كشفت دراسة جديدة أن تأثيرات تناول القهوة مساءً لا تظهر دائماً في شكل قلة عدد ساعات النوم أو حتى صعوبة الخلود إليه، وإنما تتعلق، في أغلب الأحيان، بجودة النوم والراحة الليلية. وهو الموضوع الذي أثار جدلاً واسعاً لسنوات: ما آثار تناول القهوة مساءً على الدماغ، وبالتالي على جودة النوم؟ فبعض الناس ينامون بسهولة، بينما يتقلب آخرون في الفراش حتى منتصف الليل.

وتشير نتائج مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أنه يجري تبسيط مسألة ما إذا كانت القهوة تُصعّب النوم للغاية. فالأهم، وفق نتائج هذه الدراسات، هو ما يحدث في الدماغ أثناء النوم.

لهذه الأسباب، اتجه العلماء الذين يدرسون تأثير الكافيين على النوم بشكل متزايد إلى تخطيط كهربية الدماغ (EEG)، وهي طريقة عملية تُستخدم لتسجيل نشاط الدماغ. وبفضل هذه التقنية، أصبح من الممكن مراقبة ليس فقط مدة النوم أو لحظات الاستيقاظ، بل أيضاً جودة عملية النوم البيولوجية نفسها.

تقول البروفسورة دوناتا كورباس، من جامعة فروتسواف الطبية، في بيان الأربعاء: «يُمكّن تخطيط كهربية الدماغ العلماء من معرفة كيف ينام دماغ شخص ما»، موضحة أن التقييم التقليدي للنوم يقيس مدة النوم ومراحله فقط، بينما يكشف التحليل الكمي لتخطيط كهربية الدماغ عن تغييرات أدق، مثل انخفاض نشاط الموجات البطيئة، وهو مؤشر مهم على عمق النوم وخصائصه المُجددة للنشاط.

وتُعدّ الموجات البطيئة أحد المكونات الرئيسية للنوم العميق، وهو المرحلة المسؤولة عن تجديد الجسم، واستعادة موارد الطاقة، ووظائف الدماغ السليمة.

تأثيرات الكافيين
وتُظهر الأبحاث المنشورة في دورية Nutrients أن تأثيرات الكافيين لا تظهر دائماً على شكل تقصير مدة النوم أو صعوبة الخلود إليه فقط، وإنما بمستوى جودته. ووفق النتائج فإن هذا يعني أن الجسم قد يقضي ثماني ساعات في السرير، ومع ذلك لا يتجدد نشاط الدماغ بالشكل الكامل.

تقول كورباس: «لا يتطابق الشعور الذاتي بالنوم الجيد دائماً مع ما يلاحظه الباحثون من خلال التسجيلات العصبية الفيزيولوجية. فقد ينام الشخص دون صعوبات كبيرة، بينما قد يُظهر الدماغ دلائل أقل على الوصول إلى مرحلة النوم العميق».

ووفق الدراسة تلعب العوامل الوراثية، ومعدل الأيض، والعمر، ومستويات التوتر، والإرهاق المزمن دوراً مؤثراً في التباين الكبير بين الأفراد في مدى استجابتهم للكافيين.

وتُعد هذه المعلومات بالغة الأهمية للأشخاص الذين يعملون في وظائف فكرية، والرياضيين، وكل من يستخدم الكافيين بانتظام لتحسين الأداء والتركيز.

ويحسّن الكافيين اليقظة ويقلل الشعور بالتعب، لكن الخبراء يشيرون إلى أن تأثيراته قد تُشبه أحياناً الحصول على الطاقة في أوقات معينة على حساب عملية تجديد الطاقة ليلاً.

تقول كورباس: «إذا ساعد الكافيين الشخص على أداء مهامه خلال النهار، بينما يُؤدي في الوقت نفسه إلى تدهور جودة التعافي ليلاً، فقد تنشأ حلقة مفرغة: إرهاق أكبر، وحاجة أكبر للمنبهات، ونوم أقل جودة».

لهذا السبب، تتجه أبحاث النوم الحديثة بشكل متزايد نحو التركيز على كيفية عمل الدماغ أثناء الراحة الليلية، بدلاً من الاكتفاء بالأسئلة البسيطة حول مدة النوم.

وأوضحت: «الكافيين ليس جيداً ولا سيئاً في حد ذاته. ولكنه مادة منشطة للجسم، وتعتمد آثاره على وقت تناوله، والعمر، وجودة النوم، ومستوى التوتر».

قد يهمك أيضــــــــــــــا

5 فوائد مثبتة لشرب القهوة يومياً

العوامل الوراثية تكون السبب في مشكلات النوم التي يعاني منها الكثير من الأطفال

 

 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اتهام عالِمين أميركيين بمحاولة تهريب فيروس جدري القردة من…
450% زيادة فى حرائق السجائر الإلكترونية فى بريطانيا
البيت الأبيض يكشف الحالة الصحية لترامب بعد فحص شامل
تأثير القهوة مساءً على الدماغ والنوم
8 أطعمة تساعد على مقاومة الالتهابات

اخر الاخبار

مصر تؤكد دعمها للتوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران…
نتنياهو يؤكد عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً خلال ولايته
تحذير من تصاعد عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية…
الحرس الثوري يتوعد بالتصدي بحزم لأي سفينة تعبر مضيق…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

آمال ماهر تشوق جمهورها لحفلي باريس وأوتريخت بفيديو مميز
ياسمين عبد العزيز وأحمد السقا يشعلان تفاعل الجمهور من…
محمد هنيدي يسخر من حفل افتتاح كأس العالم 2026…
نيللي كريم تكشف عن تفاصيل مشاركتها في "الفيل الأزرق…

رياضة

حكيمي يتحدى البرازيل نحن برازيل أفريقيا وجاهزون للمعركة
ديمبيلي يدافع عن مبابي ويتمنى رؤية زيدان مدرباً لفرنسا
أفضل 5 أساطير في تاريخ كأس العالم لكرة القدم
نيمار يطلق اعترافًا مؤثرًا عن حلمه في كأس العالم…

صحة وتغذية

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم تفشي الإيبولا في الكونغو…
دراسة حديثة تبحث تأثير مكملات المفاصل على القدرات الإدراكية
الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور أبرز العناصر التي تهدد مرضى الكلى
السجائر الإلكترونية تغيّر الجينات المرتبطة بالأمراض المزمنة

الأخبار الأكثر قراءة

مشروب شهير قد يساعد في حماية الجسم من الشيخوخة…
المشروبات الغازية الداكنة يوميا كيف تؤثر على صحة الكليتين
أفضل 10 خضراوات مجمدة ينصح بتخزينها
6 خرافات عن المشي ما عدد الخطوات الذي تحتاجه…
بعد الولادة 6 أطعمة تدعم التعافي وتعزز الطاقة بسرعة