الرئيسية » آخر الاخبار
القهوة

لندن - المغرب اليوم

كشفت دراسة حديثة أن إحساس القوة والنشاط الذي تحصل عليه من كوب القهوة الصباحية، له تفسير علمي، حيث أظهرت النتائج أن القهوة تساعد في الحماية من الشيخوخة والأمراض المزمنة.

في الدراسة، التي نشرت في مجلة "Nutrients" في مارس 2026، وجد باحثون من كلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية بجامعة تكساس إيه آند إم أن القهوة تنشط مستقبل NR4A1، وهو مُستقبل في الجسم معروف بدوره في الشيخوخة والاستجابة للضغط النفسي والأمراض.

تقدم هذه النتائج تفسيراً محتملاً للفوائد الصحية الواسعة للقهوة، والتي ارتبطت سابقاً بانخفاض خطر التدهور المعرفي وغيره، بحسب ما نقله موقع "USA Today".

تتبع الباحثون دراسة المركبات الموجودة في القهوة التي تؤثر على نشاط المُستقبِل. ولم يكن الكافيين هو العنصر الأبرز، بل كانت مركبات مثل البولي هيدروكسي والبوليفينولات النباتية هي الأكثر نشاطاً، كما أوضح مؤلف الدراسة والأستاذ الدكتور ستيفن سيف في بيان صحفي.

وأضاف: "قد يفسر هذا سبب ارتباط كل من القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين بفوائد صحية مماثلة في دراسات سكانية واسعة النطاق".

ورغم أن الدراسة لا تثبت وجود علاقة سببية مباشرة لدى البشر، إلا أنها تلقي الضوء على كيفية عمل العمليات البيولوجية.

لذا، نعم، تعد الدراسة بشرى سارة لعشاق القهوة، ولكن "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" فيما يتعلق بالبحوث المستقبلية، كما قال سيف.

وأضاف: "لقد توصلنا إلى هذا الربط، لكننا بحاجة إلى فهم أعمق لأهمية هذا الربط".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

فنجان القهوة الصباحي قد يساهم في حماية الكبد وتقليل الأمراض المزمنة

الفيتامينات المتعددة اليومية قد تؤخر ساعة الشيخوخة البيولوجية

 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اتهام عالِمين أميركيين بمحاولة تهريب فيروس جدري القردة من…
450% زيادة فى حرائق السجائر الإلكترونية فى بريطانيا
البيت الأبيض يكشف الحالة الصحية لترامب بعد فحص شامل
تأثير القهوة مساءً على الدماغ والنوم
8 أطعمة تساعد على مقاومة الالتهابات

اخر الاخبار

مصر تؤكد دعمها للتوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران…
نتنياهو يؤكد عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً خلال ولايته
تحذير من تصاعد عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية…
الحرس الثوري يتوعد بالتصدي بحزم لأي سفينة تعبر مضيق…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

آمال ماهر تشوق جمهورها لحفلي باريس وأوتريخت بفيديو مميز
ياسمين عبد العزيز وأحمد السقا يشعلان تفاعل الجمهور من…
محمد هنيدي يسخر من حفل افتتاح كأس العالم 2026…
نيللي كريم تكشف عن تفاصيل مشاركتها في "الفيل الأزرق…

رياضة

حكيمي يتحدى البرازيل نحن برازيل أفريقيا وجاهزون للمعركة
ديمبيلي يدافع عن مبابي ويتمنى رؤية زيدان مدرباً لفرنسا
أفضل 5 أساطير في تاريخ كأس العالم لكرة القدم
نيمار يطلق اعترافًا مؤثرًا عن حلمه في كأس العالم…

صحة وتغذية

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم تفشي الإيبولا في الكونغو…
دراسة حديثة تبحث تأثير مكملات المفاصل على القدرات الإدراكية
الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور أبرز العناصر التي تهدد مرضى الكلى
السجائر الإلكترونية تغيّر الجينات المرتبطة بالأمراض المزمنة

الأخبار الأكثر قراءة

مشروب شهير قد يساعد في حماية الجسم من الشيخوخة…
المشروبات الغازية الداكنة يوميا كيف تؤثر على صحة الكليتين
أفضل 10 خضراوات مجمدة ينصح بتخزينها
6 خرافات عن المشي ما عدد الخطوات الذي تحتاجه…
بعد الولادة 6 أطعمة تدعم التعافي وتعزز الطاقة بسرعة