الرئيسية » أخبار الشركات
أدنوك

أبوظبي - وام

أعلنت اليوم الاثنين كل من "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن تأسيس شركة "الريادة" أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تركز على استكشاف وتطوير المشاريع التجارية الخاصة بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.. وتملك "أدنوك" 51 في المئة من شركة "الريادة" بينما تملك "مصدر" حصة 49 في المئة.

وقام معالي عبد الله ناصر السويدي مدير عام شركة "أدنوك" والسيد ياسر المزروعي نائب مدير دائرة الاستكشاف والانتاج في أدنوك والدكتور أحمد بالهول الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" بالإعلان عن اسم الشركة خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك".

ويتم حاليا بناء أول مشروع لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه بتنفيذ من شركة "الريادة" بالقرب من "مصنع حديد الإمارات" في منطقة المصفح الصناعية بأبوظبي.. ويساهم المشروع الذي تبلغ تكلفته 450 مليون درهم في التقاط 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا ومن المتوقع أن تكتمل عملية البناء في الربع الثاني من عام 2016.. وسيتم نقل الكربون الملتقط من مصنع حديد الإمارات عبر خط أنابيب حيث سيستخدم في تعزيز استخراج النفط.

ويضم مشروع شركة "الريادة" ثلاثة عناصر رئيسية بدءا من التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون من مصنع حديد الإمارات أكبر شركة تصنيع للحديد والفولاذ في الدولة مرورا بضغط الغاز ونقله ضمن خط أنابيب يصل طوله إلى 45 كيلومترا إلى حقول النفط التي تشغلها "أدنوك" ثم استخدامه في الحقول لتحسين عملية استخراج النفط وتخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض.

وذكر عبد الله ناصر السويدي ان "أدنوك" تعمل كشركة إنتاج نفطية مسؤولة ورائدة في هذا القطاع على تطبيق أحدث التقنيات في الحقول التي تديرها .. مؤكدا أن مشروع شركة "الريادة" يساهم إلى جانب التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في تعزيز إنتاج النفط والغاز وتعتبر هذه التقنية حلا مجديا يوفر الكثير من المنافع الاقتصادية والبيئية.

يذكر أن شركة "أدنوك" أصبحت في عام 2009 أول شركة إنتاج بترول وطنية في منطقة الشرق الأوسط تستخدم تقنية حقن غاز ثاني أكسيد الكربون بالتعاون مع "مصدر".

وتستخدم دولة الإمارات الغازات الهيدروكربونية في بعض حقول النفط الواقعة في أبوظبي لتعزيز عملية استخراجه.. وفي ظل ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة سيتيح مشروع شركة "الريادة" لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه الفرصة لإنتاج الكهرباء محليا وتلبية المتطلبات الصناعية.

من جانبه قال الدكتور أحمد عبدالله بالهول ان "مصدر" تهتم بنشر تطبيقات التقنيات النظيفة في قطاع الطاقة ويسرنا إطلاق شركة "الريادة" بالتعاون مع شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك" خلال معرض أديبك حيث تسهم هذه الشراكة في الارتقاء بقطاع الطاقة في الدولة والمنطقة والانتقال به إلى مرحلة جديدة.. وتنبع أهمية هذا المشروع من كونه يحقق مجموعة من الفوائد فمن خلال تقنية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه يسهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن المنشآت الصناعية كما أنه يحقق فوائد اقتصادية من خلال استخدام ثاني أكسيد الكربون بدلا من الغاز الطبيعي في عمليات تعزيز استخراج النفط.

وأضاف ان شركة "الريادة" تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة ونتطلع إلى المزيد من المشاريع التي تستفيد من هذه التقنيات في المستقبل.

وتعد شركة "الريادة" أول مرحلة من تأسيس شبكة متكاملة لالتقاط الكربون واستخدامه وحجزه وذلك في إطار التزام أبوظبي بخفض البصمة الكربونية لاقتصادها المتنامي وإرساء الأسس لقطاع منخفض الكربون لتوليد طاقة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"هواوي" تبهر العالم بقصة عودتها التاريخية
هيونداي موتور تسعى لأكبر إدراج في سوق الأسهم الهندي
مساهمو "تسلا" صوتوا على حزمة راتب ماسك بـ 56…
تراجع إيرادات شركة مناجم للتعدين في المغرب بنحو 13%…
أدنوك تعلن تسليم أول شحنة من الأمونيا منخفضة الكربون…

اخر الاخبار

محمد بن زايد وبايدن يُناقشان في واشنطن العلاقات الإستراتيجية…
السعودية تُعبر عن قلقها بشأن تطورات الأحداث الأمنية الجارية…
البنتاغون يُوافق على بيع 40 صاروخًا جو-جو إلى المغرب…
الملك محمد السادس يُهنئ الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي بمناسبة…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة