القاهرة - أ.ش.أ
أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب "البيان في التمدن و أسباب العمران" لـ "رفيق العظم"؛ المفكر و السياسي العربي، في إطار مشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين /التاسع عشر و العشرين الميلاديين".
وذكر البيان الذي أصدرته مكتبة الإسكندرية اليوم "الثلاثاء" أن المشروع يأتي في إطار الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري و العلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري.
ويشير الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، في تقديمه لسلسلة إصدارات المشروع، بأن الإنتاج الثقافي تراكمي، و إن الإبداع ينبت في الأرض الخصبة بعطاء السابقين، و إن التجديد الفعال لا يتم إلا مع التأصيل، و ضمان هذا التواصل أحد أهم وظائف المكتبة التي اضطلعت بها منذ نشأتها الأولى و عبر مراحل تطورها المختلفة.
ويأتي اختيار القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين /التاسع عشر و العشرين الميلاديين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون و العلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة، و لم تتجاوزها.
ويهدف هذا المشروع إلى تكوين مكتبة متكاملة و متنوعة، تضم مختارات من أهم الأعمال الفكرية لرواد الإصلاح و التجديد الإسلامي خلال القرنين المذكورين. و تسعى مكتبة الإسكندرية لإتاحة هذه المختارات على أوسع نطاق ممكن، عبر إصدارها في طبعة ورقية جديدة، و عبر النشر الإلكتروني أيضاً على الإنترنت على موقع المكتبة و الموقع الخاص بالمشروع، كما تستهدف في المقام الاول إتاحة هذه المختارات للشباب و للأجيال الجديدة بصفة خاصة.
ويمثل كتاب "البيان في التمدن و أسباب العمران" لرفيق العظم، مقدمة لمشروعه فيما يضم أفكاره التنويرية، بوصفه أول كتاب ألفه في بداية العقد الثالث من عمره، و صدرت طبعته الأولى عام (1304ه-1887م) عن المطبعة الإعلامية بمصر، و يقع الكتاب في 78 صفحة، و مقسم إلى: مقدمة و ثلاثة أبواب و تسعة فصول و خاتمة.
في مقدمة الكتاب يوضح رفيق العظم سبب تأليفه للكتاب، بهدف "القيام بما يجب على الإنسان من الخدمة الوطنية اللازمة على سائر أفراد الهيئة الاجتماعية التي تعبر عن مهمات مصالحها بإجراء جميع الوسائل الباعثة على تقدمها و عمران بلادها" مؤكداً على أهمية و ضرورة توفير ثروة الهيئة الاجتماعية، و ما أفضى إليه الإهمال و الكسل من الأهالي. ذاكراً أن الغرض من الكتاب هو "بيان أصول التمدن الناشئ عنه عمران البلاد".
في الباب الأول للكتاب يعالج رفيق العظم مسألة التمدن، حقيقته و شروط و أسباب تحققه، بالإضافة إلى مناقشته لصلة التمدن بالشريعة الإسلامية، حيث يرى ان أصول الشريعة الإسلامية هي اساس تمدن جميع النوع البشري، لاشتمالها على "الآداب الدينية و العدالة و التمسك بجميع الخصال الحميدة المندوب إلي كل فرد من أفراد الأمة". كما انتقد مفهوم العامة للتقدم و تمسكهم بالشكل و القشور، فيلاحظ أن الاهتمام بالشكل من اللباس و الزينة و غيرهما لا يحققان التقدم، كما ينكر عليهم اكتفاؤهم بتعلم الفرائض الدينية عن تعلم الأصول و القواعد المبنية على العدل الداعية إلى التمدن.
و في الباب الثاني تناول رفيق العظم قضية التعليم، ذلك أن أهم أسباب التقدم ولع الامة بالعلوم و المعارف، و خص بالذكر التعلم الذي هو جزء من التربية المعنوية، و هي تربية روحية تعني بتهذيب العقل و ترويض الذهن و الفكر.
أما في الباب الثالث و الأخير ناقش الكاتب أثر الحرية و العدل في التمدن و العمران، حيث يرى أن "الحرية العمومية" التي هي حق للفرد على الوطن ينبغي أن تكون مؤسسة على العدل و حسن نظام الأمة، فتكون بذلك كافلة لجميع مصالح الأمة، أما العدل
فيقول أنه "أساس الملك و سبب العمران و وسيلة لتقدم الاوطان" باسطاً صفات الحاكم العادل و أثرها في الرعية.
ختم رفيق العظم كتابه باستعراض التاريخ الحضاري الإسلامي، و مظاهر التمدن و العمران و أسبابه، ثم انتقل إلى "التمدن الأوروباوي" ذاكراً أن بدايته من أسبانيا يوم كان المسلمون يسيطرون عليها، و أوضح أن انتشار المعارف و العلوم في أوروبا نتج عنه تقدم صناعي و تجارب و اختراعات.
يذكر أن رفيق العظم اتجه إلي الكتابة والتصنيف، ونشر المقالات والدراسات في التاريخ والأدب والاجتماع والإصلاح في كبريات الجرائد: الأهرام، والمقطم، واللواء وفي أشهر المجلات: المقتطف الهلال، والمنار، والموسوعات فوثقت صلاته بعلماء وكتاب وسياسي مصر. و ساهم العظم في تأسيس الجمعيات السياسية، وأنشأ مع صحبه (جمعية الشورى العثمانية) الحرة، وفيها كبار الشخصيات من عرب وأتراك وجركس وأرمن، وكانت لها صحيفتها يحرر القسم العربي فيها. وظل رفيق العظم يعمل في الأحزاب وفي السياسة لخير قومه وأمته وبلاده حتى ساءت صحته، فلما قامت الثورة العربية وتسلمت الحكومة الفيصلية مقاليد البلاد، عاد العظم إلى دمشق زائراً فاستقبلته البلاد خير استقبال، وعرضت عليه أن يتقلد بعض الرئاسات الكبرى، فاعتذر لسوء صحته، ولزهده في المناصب، وعاد إلى القاهرة ولازم داره.
وقد أُعجب المجمع العلمي العربي في دمشق بكتابات العظم وروعة أسلوبه وجميل خدماته للعربية، فانتخبه عضواً مراسلاً إكباراً لأياديه، ولكنه لم يتح له أن يشارك في أعماله، وإنما أوصى بمكتبته كلها هدية إلى المجمع العلمي العربي، وهي في نحو ألف مجلد، كلها من أنفس الكتب. توفي في القاهرة سنة 1925.