الرئيسية » أحداث ثقافية
وزيرة الثقافة السيدة نادية لعبيدي

قسنطينة ـ واج

صرحت وزيرة الثقافة السيدة نادية لعبيدي يوم الأحد بقسنطينة بأن إعداد البرنامج النهائي لتنشيط تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" سيتم في "هدوء (...) و أن الكلمة الاخيرة في هذا الشأن ستعود للفنانين".
و اكدت الوزيرة خلال لقاء مع ممثلي المجتمع المدني (منتخبين محليين و فنانين) خصص لمناقشة البرنامج التمهيدي للتنشيط المقترح بان كل فنان يجب عليه أن "يشعر بقلبه بهذا الحدث الكبير الذي سيمكن من أن يمنح تقديرات خاصة للفاعلين في الساحة الثقافية و الفنية المحلية".
و بشأن الاقتراحات قالت الوزيرة "الأبواب ستبقى مفتوحة أمام جميع القسنطينيين و الفنانين تحديدا لإثراء هذا البرنامج التمهيدي الذي تم إعداده بناء على مقترحات تقدم بها أبناء المدينة" داعية الفنانين إلى "المضي في صف موحد من أجل ضمان النجاح لهذا الحدث".
و بعد أن تطرقت إلى أهمية الاتصال من أجل إنجاح كل المساعي اعتبرت الوزيرة أنه من "المستعجل" مد جسور بين المسؤولين و الفنانين و استبعاد و تجنب أي شكل من الإقصاء.
و اعتبرت الوزيرة التي تطرقت بإسهاب إلى تطورات الأحداث الحاصلة حاليا في غزة بفلسطين أن مدينة قسنطينة "تتحمل حاليا المسؤولية النبيلة لترقية الروح العربية - الإسلامية التي تغذي العالم العربي".    و أضافت وزيرة الثقافة بأن قسنطينة ستكون بمناسبة هذه التظاهرة "القلب
النابض" لكامل العالم العربي ما يعجل بالاستعداد لها بجدية لتكون في مستوى التطلعات.  و من بين الخطوط العريضة للبرنامج التمهيدي المقترح لتنشيط هذه التظاهرة تنظيم 9 مهرجانات خمسة منها دولية و 3 قوافل فنية و 13 ملتقى دوليا يعالج تاريخ قسنطينة و معرضين اثنين مخصصين للموسيقى الأندلسية و الموسيقى التقليدية و صالون عربي للكتاب و إقامة 13 معرضا حول التراث و أسابيع ثقافية ستشمل 21 بلدا عربيا و 21 آخرا من آسيا و أوروبا.
و يتضمن البرنامج أيضا 40 عملا مسرحيا و 3 أفلام طويلة و فيلم قصير و 8 افلام وثائقية.  و من جملة المقترحات التي يتضمنها كذلك البرنامج التمهيدي للتنشيط تشكيل اوركسترا سيمفونية تضم 150 فنانا من جميع البلدان العربية. و من جهتهم دعا الفانون الذين حضروا هذا اللقاء بالخصوص إلى تنصيب مرصد و إنشاء مدرسة وطنية للتراث.    و من جانبها فإن الوزيرة التي دعت المنظمين و الفنانين تحديدا إلى محاولة الاستفادة من التجارب التي عاشتها الجزائر العاصمة و تلمسان وجهت نداء إلى القسنطينيين لإصدار مقترحات لإنجاز مزيد من المنشآت ذات الصلة بالحياة الثقافية لمدينتهم.   قبل ذلك توجهت السيدة لعبيدي خلال الفترة الصباحية إلى عديد الورشات المفتوحة لإنجاز و إعادة تأهيل و ترميم منشآت ثقافية مسجلة ضمن هذه التظاهرة.
و قد عاينت الوزيرة في هذا السياق كل من جناح المعارض و قاعة العروض والحفلات بحي زواغي و ترميم و إعادة تأهيل دار الثقافة محمد العيد آل خليفة و قصر الثقافة مالك حداد و المسرح الجهوي و المقر السابق للولاية.   و أكدت وزيرة الثقافة التي أبدت ارتياحها لوتيرة تقدم الاشغال الجارية بأن كل هذه المشاريع ستستلم قبل حلول شهر أبريل 2015 تاريخ انطلاق هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.
و بعد أن ذكرت بالتزام الهيئات العليا في البلاد من أجل إنجاح هذا الحدث دعت الوزيرة إلى إصدار قانون أساسي خاص بتسيير هذه المؤسسات الثقافية قبل استلامها و ذلك "لربح الوقت و تمكين مسؤوليها المحتملين من أن يكونوا يعملون بفاعلية أكبر بداية من افتتاح"تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية العام 2015".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

السجل الثقافي يُطلق صالونه الادبي في عاصمة جنوب لبنان
معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم ندوة "ذاكرة وفن" إضاءات…
مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات”…
ترجمة جديدة تعيد دراسات حول "أصوات العيطة" إلى المغرب…
الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة…

اخر الاخبار

بو حبيب يُعبر عن خيبة أمله إزاء تصريحات بايدن…
بوريطة يُؤكد أن المبادرة الأطلسية ترمي إلى تمكين البلدان…
البحرية الملكية المغربية تُنقذ 54 مرشحاً للهجرة غير النظامية…
ميارة يُجدد التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

افتتاح مهرجان شبيب للثقافة والفنون بدورته الثلاثين في العاصمة…
تسجيل مبنى قبة جامعة القاهرة ومبنى برج الساعة في…
مهرجان “صيف طنجة الدولي” يختتم فعاليات دورته الثالثة ويبصم…