الرئيسية » أحداث ثقافية
توصيات الندوة العلمية عن تاريخ "الشيخ عيسى بن علي "

المنامة ـ بنا

ألقى سعادة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة بن دعيج آل خليفة عضو مجلس الشورى مدير الجلسة الرابعة في الندوة العلمية عن "تاريخ الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بين التدوين التوثيق"، والتي عقدت في مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين في الفترة ما بين 11 و12 مايو 2014 وسعادة الدكتور خلدون أباحسين المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي رئيس اللجنة التنظيمية للندوة البيان الختامي وهذا نصه:
"في ختام الندوة العلمية عن تاريخ: "الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بين التدوين والتوثيق" يتقدم المشاركون بأسمى آيات الشكر والامتنان إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ولمملكة البحرين على استضافتها لفعاليات هذه الندوة المهمة.
والشكر موصول إلى سمو الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ورئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي والرئيس الفخري للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حفظه الله على رعايته الكريمة لهذه الندوة.
ويثمنون الجهود الكبيرة التي بذلها مركز عيسى الثقافي ممثلاً في المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي رئيس اللجنة التنظيمية للندوة الدكتور خلدون أباحسين وكافة أعضاء اللجنة التنظيمية على إنجاح أعمال هذه الندوة، ويتقدمون بالتوصيات التالية:
أولاً: مواصلة الاهتمام بتاريخ مملكة البحرين من خلال عقد المزيد من المؤتمرات والندوات العلمية التي ترفد تاريخ البحرين بالمزيد من الجهود العلمية الرصينة.
ثانياً: تبني المشروعات العلمية والبحثية المشتركة التي تعنى بنشر الوثائق والمخطوطات ذات الصلة سعياً لإبراز الصورة الحضارية لمملكة البحرين ومحيطها الإقليمي.
ثالثاً: العناية بنشر المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تتناول تاريخ العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من محاورها التاريخية والحضارية من خلال التعاون مع الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
رابعاً: تعزيز المفاهيم الحضارية والانتماء الوطني لأبناء دول مجلس التعاون من خلال تبني الأبحاث والدراسات التاريخية التي تخاطب سائر أفراد المجتمعات الخليجية وخاصة في صياغة المناهج التعليمية والمقررات الدراسية.
خامساً: نشر أعمال الندوة في مجلد محكّم يتضمن مداخلات المشاركين والأبحاث العلمية للباحثين الذين لم يتسن لهم حضور المؤتمر.
سادساً: تسليط الضوء على القيادات التاريخية والشخصيات المؤثرة التي كان لها دور تاريخي في أحداث المنطقة والتعريف بها من خلال تخصيص الفعاليات الجادة، وتصنيف الدراسات العلمية الموثقة التي تخلد ذكراهم ابتداء من صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة طيب الله ثراه.
سابعاً: التعاون مع جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال اهتمامات الجمعية واختصاصاتها، واستضافة الباحثين من مختلف الدول العربية والأجنبية للمساهمة في إثراء البحوث والدراسات المتصلة بتاريخ المنطقة."

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

السجل الثقافي يُطلق صالونه الادبي في عاصمة جنوب لبنان
معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم ندوة "ذاكرة وفن" إضاءات…
مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات”…
ترجمة جديدة تعيد دراسات حول "أصوات العيطة" إلى المغرب…
الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة…

اخر الاخبار

بوريطة يُؤكد أن المبادرة الأطلسية ترمي إلى تمكين البلدان…
البحرية الملكية المغربية تُنقذ 54 مرشحاً للهجرة غير النظامية…
ميارة يُجدد التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم…
حموشي يزور الإمارات لتعزيز التعاون الأمني بين الرباط وأبو…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

افتتاح مهرجان شبيب للثقافة والفنون بدورته الثلاثين في العاصمة…
تسجيل مبنى قبة جامعة القاهرة ومبنى برج الساعة في…
مهرجان “صيف طنجة الدولي” يختتم فعاليات دورته الثالثة ويبصم…