الرئيسية » أحداث ثقافية
معرض المجموعة الشمسية

الدوحة ـ قنا

افتتح مساء اليوم معرض المجموعة الشمسية الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ ضمن مهرجانها الرمضاني "القرآن و الفلك" وذلك في المبنى 18.
وتميز المعرض بدقته و المعلومات المصاحبة له والتي تُعرّف كلَّ كوكب تمّ عرض صورته تعريفا دقيقا ومفصلا. ومن الكواكب التي سلط الضوء عليها في هذا المعرض /الزهرة، المشتري، نبتون، المريخ، الشمس،زحل، أورانوس، الأرض وعطارد.
كما احتوى المعرض على مجسمات لكواكب مجموعتنا الشمسية حيث تم تحديد موقعها وأحجامها بدقة وفقا للنسبة و التناسب لتكون أقرب ما يكون للواقع. وبذلك سيتيح هذا المعرض للجمهور فرصة الاقتراب من عالم الفلك بما فيها من كواكب ومجرات سماوية مازالت تكتنز بالكثير من الأسرار.
ويأتي هذا المعرض ضمن الأنشطة الثقافية المتنوعة لمهرجان كتارا بغية تقريب الجمهور من الهدف الأساسي لهذا المهرجان وهو تسليط الضوء على فلك الرحمن في إعجاز القرآن.
وتتواصل فعاليات المهرجان الرمضاني حيث أقيمت مساء اليوم محاضرة بعنوان انعكاس الحقائق الكونية المطلقة في القرآن الكريم قدمها الدكتور المهندس مسلم سقا أميني صاحب مؤسسة أثريات وفنون إسلامية.
كما ستخصص /كتارا/ موقعا لهواة التلسكوبات ومراقبة النجوم مع شرح لمواقعها وكيفية التعرف عليها، وسيكون الموقع متاحا لجميع الزوار بداية من يوم غد /الإثنين/ عند المسرح المكشوف وذلك بداية من الساعة الثامنة مساء.
وتتواصل فعاليات برنامج "نفحات الإيمان" الذي يقام بالتعاون مع قطر الخيرية حيث يتم كل ليلة استضافة أحد العلماء ليقدم محاضرة ضمن صلاة التراويح التي يقيمها مجموعة من أبرز قراء القرآن الكريم و الأئمة الذين تستضيفهم كتارا طيلة الشهر الفضيل.
وكان الداعية الإسلامي الدكتور عمر عبد الكافي قد ألقى محاضرة بعنوان (وقفات رمضانية) في جامع كتارا حضرها جمهور غفير، وقد أشاد خلالها بالبرامج الدينية التي تستضيفها (كتارا) في مسجدها الكبير خلال شهر رمضان المبارك وعبر مهرجانها الرمضاني لهذا العام.. مؤكدا أن الدور الذي يلعبه الحي الثقافي عبر حفاظه على الهوية العربية والإسلامية هو دور أصيل مستمد من رؤيته في التقارب بين الثقافات.
وأضاف قائلا: "ليس غريبا أن تنفتح (كتارا) على كل الجوانب الثقافية وأولها الجانب الديني الذي هو أكبر محور ثقافي موجود لدى العربي المسلم، وبالتالي فإن المحاضرات التي تلقى في مسجد (كتارا) سوف تترك غراسها الطيبة وتظهرنا كأفراد مجتمع واحد ومتماسك، ولا نحيا في عزلة مع بعضنا البعض في عالم اليوم، بل نعيش في هذا العصر في حالة تقارب مستمر وانفتاح دائم.
ووصف الدكتور عبد الكافي المحاضرات الدينية التي تقام في هذا المسجد بمثابة الدورة الإيمانية التي تنشط قلب المسلم المؤمن وتقوي اليقين لديه، بالإضافة إلى أنها توثق ارتباطه بديننا العظيم.. مشيرا إلى النفحات الإيمانية والأجواء الروحانية التي توفرها المؤسسة العامة للحي الثقافي لزوارها خلال شهر رمضان المبارك وهو ما يجسد حقيقة الشهر الكريم بأنه شهر البذل والعطاء الذي يتوزع في كل الجهات، ويعكس ظاهرة الإحسان التي تميز أهل قطر والذين يفتحون أبواب الخير في (كتارا) وغيرها.
وسوف يكون الجمهور على موعد يوم غد /الإثنين/ في مسجد كتارا مع الشيخ محمد عبد المقصود و القارئ سعد الجذوعي.
وكان مهرجان كتارا الرمضاني قد افتتح بمعرض الاسطرلاب يوم الخميس الماضي، وحظي بإقبال جماهيري غفير من مختلف الأوساط و الأعمار و يتواصل إلى آخر الشهر الفضيل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

السجل الثقافي يُطلق صالونه الادبي في عاصمة جنوب لبنان
معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم ندوة "ذاكرة وفن" إضاءات…
مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات”…
ترجمة جديدة تعيد دراسات حول "أصوات العيطة" إلى المغرب…
الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة…

اخر الاخبار

وزير العدل المغربي يُؤكد أن المملكة كانت سباقة في…
الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل رئيس الحكومة المغربية عزيز…
رئيس غينيا الاستوائية يُشيد بالتقدم الذي حققه المغرب في…
الجيش الصيني يختبر صاروخاً باليستياً عابراً للقارات فوق المحيط…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

افتتاح مهرجان شبيب للثقافة والفنون بدورته الثلاثين في العاصمة…
تسجيل مبنى قبة جامعة القاهرة ومبنى برج الساعة في…
مهرجان “صيف طنجة الدولي” يختتم فعاليات دورته الثالثة ويبصم…