الرئيسية » ملاعب مغربية
المنتخب الفرنسي

سالفادور - واس

وضعت فرنسا منطقياً قدمها في الدور الثاني من مونديال 2014 لكرة القدم بعد فوزها الكبير على سويسرا 5-2 اليوم على ملعب "ارينا فونتي نوفا" في سالفادور دي باهيا بالبرازيل في قمة المجموعة الخامسة من كأس العالم .
ورفعت فرنسا رصيدها إلى 6 نقاط بعد أن تغلبت على هندوراس في الجولة الأولى بثلاثية نظيفة ، فيما قلبت سويسرا تخلفها أمام الإكوادور إلى انتصار ثمين في الدقائق الأخيرة 2-1 في ذات الجولة لتضمن بذلك فرنسا بنسبة كبيرة تأهلها إلى الدور الثاني وهي قد تؤكده بحال عدم فوز الإكوادور على هندوراس اليوم .
وستعجز فرنسا عن ذلك في حالة وحيدة وهي خسارة هندوراس أمام الإكوادور، ثم خسارتها في الجولة الثالثة الأخيرة أمام الإكوادور وخسارة هندوراس أمام سويسرا، شرط أن لا يصب فارق الأهداف في مصلحتها وهو أمر مستبعد بعد فوزيها الكبيرين.
وافتتح كريم بنزيمة فرص المباراة في الدقيقة السادسة بتسديدة بيمينه من خارج المنطقة التفت وجاورت القائم الأيسر للحارس السويسري دييغو بيناليو. وتعرض المدافع السويسري ستيف فون برغن لإصابة بالغة في عينه إثر ضربة من جيرو فنزف بقوة ما دفع هيتسفلد إلى إجراء تبديل مبكر والزج بفيليب سنديروس في الدقيقة التاسعة .
وافتتح جيرو مهاجم ارسنال الانجليزي النتيجة لفرنسا بعد أن ارتقى عالياً لركنية ماتيو فالبوينا ولعبها رأسية ارتدت من يد الحارس بيناليو داخل الشباك ليحرم الأخير زميله ريكاردو رودريغيز من إبعادها في الدقيقة (17).
وبعد دقيقة واحدة تمكن المنتخب الفرنسي من مضاعفة النتيجة عندما خسر فالون بهرامي لاعب وسط نابولي الايطالي الكرة إلى كريم بنزيمة الذي مرر الكرة إلى بليز ماتويدي المندفع من الخلف فانفرد بالحارس وسدد بيسراه على يمين الحارس .
وأهدرت سويسرا فرصة تقليص النتيجة فمن أول تسديدة لغرانيت خاكا صدها الحارس هوغو لوريس ببراعة، تابعها شاكيري بيسراه من زاوية ضيقة أبعدها الحارس الفرنسي مرة أخرى ببراعة إلى ركلة ركنية في الدقيقة (30)
ولعب بنزيمة مجدداً دور صانع الكرات الخطيرة فحصل على ركلة جزاء عندما عرقله يوهان دجورو على حافة خط منطقة الجزاء ، لكن الحارس السويسري صدها ، فارتدت إلى لاعب الوسط يوهان كاباي المتابع فسددها في العارضة أمام المرمى الخالي في الدقيقة (31)، لتهدر فرنسا فرصة التقدم بثلاثية نظيفة بعد نصف ساعة فقط على انطلاق المباراة.
ولم يتأثر الفرنسيون بإهدار ركلة الجزاء ، وتابعوا هوايتهم بالتسجيل، فمن كرة مرتدة سريعة على الجهة اليسرى اندفع جيرو ولعب الكرة بيسراه إلى ماتيو فالبونيا الذي سددها في المرمى مسجلاً الهدف الثالث في الدقيقة (40) لينتهي الشوط الأول بتقدم فرنسا 3 ـ 0 .
وواصل المنتخب الفرنسي ضغطه في الشوط الثاني , وسدد جيرو من خارج المنطقة باحثاً عن الثنائية لكن كرته كانت بعيدة عن القائم الأيسر في الدقيقة (55)، رد عليها البديل السويسري دزيمايلي بتسديدة قوية كادت أن تعلن عن أول أهداف سويسرا في الدقيقة (57).
وشنت سويسرا عدة هجمات بحثا عن هدف ، فوصلت كرة عرضية إلى أدمير محمدي لكن لاعب فرايبورغ الألماني سدد فوق العارضة بعد ضغط من لوريس في الدقيقة (64).
و لعب بنزيمة دور البطولة وعوض ركلته الضائعة عندما استغل على أفضل وجه تمريرة للبديل بوغبا بعد دقائق على دخول الأخير بدلاً من جيرو، فاستلمها بنزيمة بعد أن أخطأ المدافع السويسري سنديروس في تشتيتها وسددها من مسافة قريبة مسجلاً هدفه الثالث في المونديال والرابع لفرنسا في الدقيقة 67 .
وأهدر الظهير الأيسر الفرنسي باتريس ايفرا فرصة محققة لإضافة الهدف الخامس من داخل المنطقة بعد انفراده بالحارس السويسري لكنه سدد فوق العارضة في الدقيقة (72) وبعد ثوان قليلة أضاف سيسوكو الهدف الخامس لفرنسا بعد أن استلم تمريرة من بنزيمة فسددها أرضية على يمين حارس سويسرا .
ومن ضربة حرة لسويسرا مرت بين أقدام ماتويدي وبنزيمة سجل دزيمايلي الهدف الأول لسويسرا من مسافة بعيدة وهز شباك لوريس لأول مرة في المونديال الحالي في الدقيقة 81 .
وسدد السويسري شاكيري من مسافة بعيدة كرة أنقذها الحارس الفرنسي ببراعة في الدقيقة (86) وبعدها بدقيقة سجل خاكا الهدف الثاني لسويسرا بعد أن وصلته كرة ساقطة من فوق الدفاع سددها على يسار حارس فرنسا .
وهذا الفوز هو السادس عشر لفرنسا على سويسرا في 27 مباراة مقابل 12 خسارة و9 تعادلات، علماً أن مواجهتهما اليوم كانت الأولى في كأس العالم وبدورها فشلت سويسرا بتحقيق فوزها الأول على فرنسا بعد الأخير في مباراة ودية في لوزان عام 1992 بنتيحة 2-1

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انطلاقة جيدة للجزائر بقيادة عوار في تصفيات أمم إفريقيا
موعد مباراة منتخب فرنسا ضد نظيرة الإيطالي في منافسات…
منتخب السودان ينتزع نقاط النيجر في تصفيات أمم أفريقيا
مبابي يتنفس الصعداء بعد تسجيل أول أهدافه في "الدوري…
ريال مدريد ينجو من الهزيمة بتعادل إيجابي أمام مُضيفه…

اخر الاخبار

بوريطة يُؤكد أن المبادرة الأطلسية ترمي إلى تمكين البلدان…
البحرية الملكية المغربية تُنقذ 54 مرشحاً للهجرة غير النظامية…
ميارة يُجدد التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم…
حموشي يزور الإمارات لتعزيز التعاون الأمني بين الرباط وأبو…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

الدوري الإسباني ينطلق غداً الخميس وريال مدريد مرشح للاحتفاظ…
الهلال يفوز علي نظيرة الأهلي بركلات الترجيح ويتأهل إلى…
آرسنال يهزم ليون في آخر تجاربه التحضيرية
المنتخب المغربي يتقدم علي نظيرة الأسباني في الشوط الأول…
موعد مباراتي مصر أمام فرنسا والمغرب ضد إسبانيا فى…