الرئيسية » ملاعب مغربية
ماريو كيمبيس

الرياض - واس

اقترن اسم ماريو كيمبيس بكأس العالم 1978 في الأرجنتين، وبالثنائيات الثلاث التي سجلها خلال هذا المونديال، ومنحت إحداها في مرمى هولندا في المباراة النهائية منتخب بلاده اللقب العالمي، فلقب بـ"ماتادور" الأرجنتين.
ولد ماريو كيمبيس في 15 يوليو 1954 في بيلفيل إحدى ضواحي كوردوبا، من عائلة متوسطة، بدأ حياته الكروية في نادي روزاريو عام 1972، وفي هذه الفترة كانت الأرجنتين تعاني من أزمة اقتصادية خانقة، وكان سعر العملة المحلية (البيزوس) رخيصاً جداً، ما دفع كامبس إلى التفكير مبكراً في الهجرة والاحتراف خارج بلاده.
وجاءت الفرصة أمام ماريو وهو في الثانية والعشرين من عمره أي عام 1976، حيث انضم الى نادي فالنسيا الإسباني ورحلت معه عائلته بحثا عن حياة أفضل.
وفي إسبانيا، اثبت كيمبيس قدراته مباشرة بعد وصوله، وصار نجم الفريق وهدافه، ورأى فيه مدربه الفرنسي مارسيل دومينغو "دي ستيفانو الجديد" كما قال، وبالفعل لم يخيب الشاب القادم
من كوردوبا آمال مدربه ونال لقب هداف الدوري الإسباني لموسمين متتاليين (1977 و1978).
وهذا العطاء المميز لكيمبيس في الملاعب الإسبانية جعل مدرب الأرجنتين سيزار لويس مينوتي يوجه إليه الدعوة للانضمام إلى صفوف المنتخب الذي سيحمل لواء التحدي وآمال الملايين من الارجنتينيين المولعين بالكرة في تحقيق لقب عالمي على أرضهم، وكان اللاعب المحترف الوحيد الذي يختار ضمن تشكيلة المنتخب.
وكان أمام المدرب القدير تحدياً كبيراً، فتشكيلة الفريق لا تضم أسماء لامعة، والفترة التي تسلم فيها المنتخب قبل النهائيات لم تكن طويلة، إلا أنه في ظرف بضعة اشهر تمكن من تشكيل منتخب متكامل وأعطى له نفساً قوياً.
وفي 2 يونيو كان موعد الأرجنتين مع أولى مبارياتها في المونديال أمام المجر، وكان الحكم البرتغالي غاريدو نجم المباراة بطرده أحسن لاعبين مجريين وهما نيلازي وتوروشيك، وهو ما سهل مهمة منتخب البلد المضيف في الفوز 2-1.
فيما كانت مباراة الأرجنتين الثانية أمام فرنسا، وتكرر سيناريو المباراة الأولى تقريبا حيث أعلن الحكم السويسري عن ركلة جزاء مشكوك في صحتها للأرجنتين عندما كانت النتيجة (1-1) ومنها تمكن أصحاب الأرض من تحقيق فوزهم غير المقنع الثاني في النهائيات لتجمعهم المباراة الثالثة في المونديال بإيطاليا التي انتهت لمصلحة الأرجنتين وكانت الغلب لإيطاليا بهدف لبيتيغا.
وباحتلاله المركز الثاني في المجموعة كان لزاماً على المنتخب الأرجنتيني الانتقال الى روزاريو للعب الدور الثاني، وبرغم الأجواء الحماسية إلا أن ضغط الجمهور كان خفيفا في هذه المدينة منه في العاصمة بوينس ايرس.
أولى مباريات الدور الثاني واجه فيها المنتخب الأرجنتيني نظيره البولندي، وشهدت هذه المباراة البداية الفعلية لكيمبيس الذي تمكن من تسجيل هدفين حقق بهما الفوز لمنتخب بلاده.
وجاء موعد المواجهة الحاسمة أمام البرازيل، حيث قدم المنتخبان مستوى عالياً، وشهد اللقاء اندفاعاً قوياً من لاعبي الفريقين إلا النتيجة بقيت بيضاء طيلة التسعين الدقيقة، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.
بعد هذا التعادل كان لزاما على الأرجنتين الفوز بأكثر من أربعة أهداف على البيرو حتى تضمن التأهل إلى المباراة النهائية ، غير أن رجال المدرب مينوتي ضربوا بقوة وفازوا بستة أهداف نظيفة سجل منها كيمبيس هدفين، وتأهلوا بذلك الى المباراة النهائية.
في 25 يونيو كان الموعد مع المباراة النهائية ضد هولندا، وقبل نهاية الشوط الأول مرر أرديليس كرة في العمق لكيمبيس، فراوغ الأخير مدافعاً وسدد الكرة أرضية قوية خدعت الحارس يونغبلود، لينتهي الشوط بتقدم أصحاب الأرض بهدف نظيف.
وعرف الشوط الثاني من المباراة مستوى عالياً وأداء رائعا من لاعبي المنتخبين، حتى الدقيقة 81 عندما تمكن نانينغا من تعديل النتيجة، عندها عم الصمت مدرجات ملعب مونومونتال في العاصمة بوينس ايرس غير أن كيمبيس كان له رأي آخر، عبر عنه بانطلاقة فردية على الجهة اليمنى حتى منطقة المنتخب الهولندي، وبرغم خروج حارس الأخير من مرماه وتصديه لتسديدة كيمبس الأولى، إلا أن الكرة ارتدت منه مجددا أمام المهاجم الأرجنتيني الذي سددها داخل المرمى، ثم أضاف برتوني هدفاً ثالثاً قضى به على الحلم الهولندي، ومحققا به أمل كل الأرجنتين في هذا الفريق الشاب ونيل اللقب العالمي.
بعد المباراة النهائية توج كيمبيس هدافاً للمونديال بستة أهداف وصار بطلاً وطنياً، ونجما كبيراً، يرى فيه شعبه الخليفة للاعب الكبير قبل الحرب ريموندو اورسو، الذي أنهى مشواره في إيطاليا.
وتمكن كيمبيس مع ناديه الإسباني فالنسيا من نيل لقب كأس إسبانيا عام 1979، وفي العام التالي ساهم بقوة في فوز فريقه بلقب كأس الكؤوس الأوروبية على حساب آرسنال الانجليزي بركلات الترجيح.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انطلاقة جيدة للجزائر بقيادة عوار في تصفيات أمم إفريقيا
موعد مباراة منتخب فرنسا ضد نظيرة الإيطالي في منافسات…
منتخب السودان ينتزع نقاط النيجر في تصفيات أمم أفريقيا
مبابي يتنفس الصعداء بعد تسجيل أول أهدافه في "الدوري…
ريال مدريد ينجو من الهزيمة بتعادل إيجابي أمام مُضيفه…

اخر الاخبار

محمد بن زايد وبايدن يُناقشان في واشنطن العلاقات الإستراتيجية…
السعودية تُعبر عن قلقها بشأن تطورات الأحداث الأمنية الجارية…
البنتاغون يُوافق على بيع 40 صاروخًا جو-جو إلى المغرب…
الملك محمد السادس يُهنئ الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي بمناسبة…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

الدوري الإسباني ينطلق غداً الخميس وريال مدريد مرشح للاحتفاظ…
الهلال يفوز علي نظيرة الأهلي بركلات الترجيح ويتأهل إلى…
آرسنال يهزم ليون في آخر تجاربه التحضيرية
المنتخب المغربي يتقدم علي نظيرة الأسباني في الشوط الأول…
موعد مباراتي مصر أمام فرنسا والمغرب ضد إسبانيا فى…