الرئيسية » أخبار التعليم
الجزائر تتذيل ترتيب جودة التعليم

لندن - المغرب اليوم

تذيّلت الجامعات الجزائرية ترتيب “تايمز هاير إيدوكايشن” لعام 2019، فمن بين 1001 جامعة تواجدت سِّت جامعات جزائرية من بين المائتين الأواخر، فيما حافظت جامعتا "أوكسفورد" و"كامبردج" على رأس القائمة للسنة الثانية على التوالي.

يعتبر ترتيب “تايمز هاير إيدوكايشن” البريطانية ترتيبا سنويا لجامعات العالم، فيما جاء ترتيب الجامعات الجزائرية خلال قائمة العام الجاري 2019 كالتالي: عبد الرحمن ميرة ببجاية، فرحات عباس في سطيف، كلتاهما في المرتبة 801-1001، مختار باجي في عنابة، الإخوة منتوري في قسنطينة، العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين في الجزائر العاصمة، أبوبكر بلقايد في تلمسان، في المرتبة الأخيرة، أي أكثر من 1001.

ويأتي هذا مناقضا للقفزة التي حققتها الجامعات الأفريقية (خاصة المصرية والمغربية)، مُقارنة بنفس ترتيب السنة الماضية، فقد تواجدت 47 جامعة أفريقية في الترتيب، بعدما كانت 25 فقط السنة الماضية، منها مصر بـ19 جامعة، وفي المرتبة الثانية المغرب بعدما عززت جامعات: الرباط، فاس ومراكش مكاناتها في الترتيب العام.

وتضم القائمة أكثر من 1250 جامعة، ما يجعلها أكبر جدول دوري دولي حتى الآن، ويعتمد على: التعليم والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية، حيث تستخدم فيها 13 من مؤشرات الأداء التي تمت معاينتها بعناية لتوفير المقارنات الأكثر شمولية ومتوازنة، والتي يثق بها الطلاب والأكاديميون وقادة الجامعات والصناعة والحكومات.

وتقود جامعتي أوكسفورد وكامبردج هذا العام قائمة أفضل الجامعات في العالم للعام الثاني على التوالي، أما جامعة "ييل" فهي الوافد الجديد الوحيد إلى المراكز العشرة الأولى، حيث انضمت إلى المركز الثامن، بعد أن كانت في المركز الثاني عشر، وفي هذه الأثناء، خرجت "زوريخ" السويسرية من مجموعة النخبة هذه، حيث انخفضت من المركز العاشر إلى المركز الحادي عشر، فيما أصبحت جامعة "تسينغهوا" الآن أعلى جامعة في آسيا، بعد أن ارتفعت ثمانية أماكن إلى 22، لتصبح أول مؤسسة صينية تقود القارة في ظل المنهجية الحالية (منذ 2011)، كما زادت الصين ككل من مكانتها، مدفوعة بالتحسينات في تأثير الاقتباس.

جامعات الجزائر في أواخر الترتيب العالمي

تذيّلت الجامعات الجزائرية ترتيب “تايمز هاير إيدوكايشن” لسنة 2019، فمن بين 1001 جامعة تواجدت سِّت جامعات جزائرية من بين المائتين الأواخر، فيما حافظت جامعتا أوكسفورد وكامبردج على رأس القائمة للسنة الثانية على التوالي.

 يعتبر ترتيب “تايمز هاير إيدوكايشن” البريطانية ترتيبا سنويا لجامعات العالم، وجاء ترتيب الجامعات الجزائرية خلال قائمة السنة الجارية 2019 كالتالي: عبد الرحمن ميرة ببجاية، فرحات عباس بسطيف، كلتاهما في المرتبة 801-1001، مختار باجي بعنابة، الإخوة منتوري بقسنطينة، العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر العاصمة، أبوبكر بلقايد بتلمسان، في المرتبة الأخيرة، أي أكثر من 1001.

ويأتي هذا مناقضا للقفزة التي حققتها الجامعات الإفريقية (خاصة المصرية والمغربية)، مُقارنة بنفس ترتيب السنة الماضية. 
وتواجدت 47 جامعة إفريقية في الترتيب، بعدما كانت 25 فقط السنة الماضية، منها مصر بـ19 جامعة، وفي المرتبة الثانية المغرب بعدما عززت جامعات: الرباط، فاس ومراكش مكاناتها في الترتيب العام.

وتضم القائمة أكثر من 1250 جامعة، ما يجعلها أكبر جدول دوري دولي حتى الآن، ويعتمد على: التعليم والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية، حيث تستخدم فيها 13 من مؤشرات الأداء التي تمت معاينتها بعناية لتوفير المقارنات الأكثر شمولية ومتوازنة، والتي يثق بها الطلاب والأكاديميون وقادة الجامعات والصناعة والحكومات.

وتقود جامعة أوكسفورد وجامعة كامبردج هذا العام قائمة أفضل الجامعات في العالم للعام الثاني على التوالي، أما جامعة ييل هي الوافد الجديد الوحيد إلى المراكز العشرة الأولى، حيث انضمت إلى المركز الثامن، بعد أن كانت في المركز الثاني عشر. في هذه الأثناء، خرجت زوريخ السويسرية من مجموعة النخبة هذه، حيث انخفضت من المركز العاشر إلى المركز الحادي عشر، فيما أصبحت جامعة تسينغهوا الآن أعلى جامعة في آسيا، بعد أن ارتفعت ثمانية أماكن إلى 22، لتصبح أول مؤسسة صينية تقود القارة في ظل المنهجية الحالية (منذ 2011)، كما زادت الصين ككل من مكانتها، مدفوعة بالتحسينات في تأثير الاقتباس.

قد يهمك ايضا : 

احتجاجات عارمة في جامعة الجزائر إثر محاولة انتحار طالب

أهمية التعاون بين الجامعات الجزائرية و الأوروبية

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل…
الجامعات المغربية بترتيب متباين مقارنة بالسنوات السابقة في تقرير…
وزارة التربية الوطنية في المغرب تتراجع عن الاقتطاع من…
وزير التعليم العالي المغربي ينتقد تراجع طلبة الطب عن…
وزير التعليم المغربي يٌدافع عن مصداقية نسب النجاح في…

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

وزارة التربية الوطنية في المغرب تتراجع عن الاقتطاع من…
وزير التعليم العالي المغربي ينتقد تراجع طلبة الطب عن…