لندن ـ كاتيا حداد
أكّدت دراسة حديثة أنه بحلول عام 2050 يعيش 70 في المئة من سكان العالم في المدن، وبالفعل فإن أكثر من 50 في المئة يعيشون في المدن، وبالنسبة إلى المهندسين المعماريين والمخططين والبيئيين قد لا يكون هناك تحدّ أكبر من هذا التحضر المتصاعد للأجيال القادمة أيضا.
وحاول ريكي بورديت أن يخوض هذا التحدّي في معرضه المعماري في البندقية عام 2006، وانتهى به الأمر إلى إرباك العديد من الزوار بعدد كبير من الرسوم البيانية والإحصاءات التي جعلتهم يشعرون كأنها كتاب جغرافيا معلقا على الحائط، وذلك خلال معرض "المدينة لنا" في متحف لندن الذي يستمر حتى 2 يناير/كانون الثاني 2018.
مع الأسف معرض "المدينة لنا" لم يحرز الكثير من التقدم حول كيفية جعل الموضوع هادفا أو جذابا.
القسم الأول من المعرض، "مدن تحت الضغط" يبدو كأنه معرض علوم لمدرسة ابتدائية، مع حفنة من المعارض وضعت على المدرجات عشوائيا في جميع أنحاء الغرفة. هنا نعلم أن المدن تسقط في الأرض وكذلك في الهواء، مع نموذج يظهر خطوط أنابيب والمجاري تحت الشارع.
هناك نسمع عن شيء يسمى "فن الشارع"، وهو الفن في الأماكن العامة، حول "القضايا الاجتماعية".
يفسر أحد الحواجز "آثار التكنولوجية" في المدينة، مثل الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، في شكل أصوات مجردة، في حين يظهر آخر لقطات من المظاهرات والاحتجاجات في الربيع العربي، وكلاهما على ما يبدو نتاج الإنترنت والفضاء العام.
يتم تسليط الضوء على بعض الاختراعات المثيرة للاهتمام، مثل الإضاءة الذكية "LED" في الشوارع، والتي تخفت تلقائيا عندما لا يكون هناك أحد حولها، ومواقف الدراجات "Eco" في طوكيو، والتي تخزن الدراجات عموديا في مصاعد كبيرة تحت الأرض.
وهناك أيضا مجموعة واسعة من المبادرات التي تقودها المجتمعات المحلية. وانطلاقا من فلسفة "الطعام البطيء"، تشجع حركة "سيتاسلو" سكان المدينة على العيش بوتيرة أبطأ، والحد من التلوث، ودعم محلات الأحياء السكنية، باعتبارها "مضادا للتأثيرات الضارة للعولمة".