الرئيسية » طب بديل
أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن الحرص على تناول الخضروات والفاكهة يساعد على الوقاية من أمراض الأمعاء، ومنها مرض جيوب القولون. ولقد أكدت الدراسة التي أُجريت على عينة قوامها ما يزيد عن 47 ألف شخص بالغ – منهم نحو 15 ألف شخص من النباتيين – أن النباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض جيوب القولون بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص غير النباتيين الذين يتناولون اللحوم أو الأسماك أو كلاهما. من المعروف أن مرض جيوب القولون من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في بريطانيا، ومن أهم أعراض ذلك المرض الشعور بالتقلصات الشديدة بالبطن، والانتفاخ، والإمساك، والإسهال. وأرجع الباحثون السبب في قلة نسبة الإصابة بالمرض بين الأشخاص النباتيين إلى أن تناول اللحوم يعمل على تغيير التمثيل الغذائي للبكتيريا الموجودة في القولون، مما يضعف جدار القولون وبالتالي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض جيوب القولون. ولقد وجد الباحثون في الدراسة التي استمرت لمدة 11 عاماً ونصف العام ونشرت نتائجها في صحيفة British Medical Journal الطبية - وجدوا أن هناك صلة وثيقة بين كثرة تناول الألياف وتقليل نسبة الإصابة بمرض جيوب القولون، حيث وجد الأطباء أن الأشخاص الذين استهلكوا كمية كبيرة من الألياف (أكثر من 25.5 جرام يومياً للنساء و أكثر من 26.1 جرام للرجال) قد قلت لديهم احتمالات التعرض للإصابة بالمرض بنسبة 42% مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا كمية من الألياف أقل من 14 جرام يومياً.

القاهرة - المغرب اليوم

أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن الحرص على تناول الخضروات والفاكهة يساعد على الوقاية من أمراض الأمعاء، ومنها مرض جيوب القولون. ولقد أكدت الدراسة التي أُجريت على عينة قوامها ما يزيد عن 47 ألف شخص بالغ – منهم نحو 15 ألف شخص من النباتيين – أن النباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض جيوب القولون بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص غير النباتيين الذين يتناولون اللحوم أو الأسماك أو كلاهما. 

من المعروف أن مرض جيوب القولون من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في بريطانيا، ومن أهم أعراض ذلك المرض الشعور بالتقلصات الشديدة بالبطن، والانتفاخ، والإمساك، والإسهال.

وأرجع الباحثون السبب في قلة نسبة الإصابة بالمرض بين الأشخاص النباتيين إلى أن تناول اللحوم يعمل على تغيير التمثيل الغذائي للبكتيريا الموجودة في القولون، مما يضعف جدار القولون وبالتالي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض جيوب القولون.

ولقد وجد الباحثون في الدراسة التي استمرت لمدة 11 عاماً ونصف العام ونشرت نتائجها في صحيفة British Medical Journal الطبية - وجدوا أن هناك صلة وثيقة بين كثرة تناول الألياف وتقليل نسبة الإصابة بمرض جيوب القولون، حيث وجد الأطباء أن الأشخاص الذين استهلكوا كمية كبيرة من الألياف (أكثر من 25.5 جرام يومياً للنساء و أكثر من 26.1 جرام للرجال) قد قلت لديهم احتمالات التعرض للإصابة بالمرض بنسبة 42% مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا كمية من الألياف أقل من 14 جرام يومياً.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فوائد صحية متعددة للبصل الأحمر
8 فوائد صحية للمشروم لتعزيز المناعة وصحة القلب
فوائد الحليب بالكركم لصحة أفضل وجسم أقوى
فوائد المشروبات الطبيعية وأثرها على الجسم
توابل مفيدة لعلاج بطء الهضم في الشتاء

اخر الاخبار

وزير الحرب الأميركي يؤكد أن الاتفاق مع إيران بات…
بزشكيان لا مبرر للتوتر مع الجوار ويؤكد التزام الجميع…
هيئة التجارة البحرية البريطانية تكشف إصابة ناقلة بمقذوف قبالة…
بوتين يشدد على استمرار التفوق الاستراتيجي للجيش الروسي

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

تركي آل الشيخ يُشيد بشجاعة أحمد عز بعد تنفيذ…
الفنانة ياسمين عبد العزيز تكشف عن كواليس جديدة من…
آمال ماهر تشوق جمهورها لحفلي باريس وأوتريخت بفيديو مميز
ياسمين عبد العزيز وأحمد السقا يشعلان تفاعل الجمهور من…

رياضة

لقجع يكشف تفاصيل محاولة استقطاب لامين يامال لتمثيل المنتخب…
حكيمي يتحدى البرازيل نحن برازيل أفريقيا وجاهزون للمعركة
ديمبيلي يدافع عن مبابي ويتمنى رؤية زيدان مدرباً لفرنسا
أفضل 5 أساطير في تاريخ كأس العالم لكرة القدم

صحة وتغذية

دراسة تكشف أضراراً عصبية طويلة الأمد لدى الناجين من…
الأمم المتحدة تحذر من تفاقم تفشي الإيبولا في الكونغو…
دراسة حديثة تبحث تأثير مكملات المفاصل على القدرات الإدراكية
الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور أبرز العناصر التي تهدد مرضى الكلى

الأخبار الأكثر قراءة