الرئيسية » أخبار عالمية
مقاتلون بلوش متمردون قبل تسليم سلاحهم للسلطة

إسلام آباد – المغرب اليوم

 امام التعتيم المفروض على وسائل الاعلام في بلوشستان تسمح شبكات التواصل الاجتماعي بتسليط الضوء على بعض اعمال العنف الدامية في هذه المنطقة النائية غرب باكستان عبر نشر صور قرى محترقة واجساد متفحمة ونداءات للمساعدة.

مجرد البحث على موقع تويتر عن "عملية آروان" التي بدأها الجيش في تموز/يوليو ضد المتمردين الانفصاليين البلوتش يظهر عشرات الصور المؤلمة لاجساد مزقها الرصاص.

نشرت اعداد كبيرة من هذه الصور التي يصعب التأكد من صحتها، على هذا الموقع الالكتروني من قبل ناشطين ومناصرين للمتمردين الانفصاليين البلوتش في الاشهر الاخيرة.

وهم يقولون انهم يريدون بذلك لفت انتباه المجتمع الدولي ووسائل الاعلام الاجنبية الى النزاع الدامي الدائر منذ 2004 بين اسلام اباد والمتمردين الذين يطالبون بانفصال هذه الولاية الجنوبية التي تعد الافقر في باكستان بالرغم من ثرواتها المنجمية وانفتاحها على بحر العرب.

وتتهم مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان باستمرار قوات الامن الباكستانية بالقيام بتعذيب واغتيال انفصاليين حتى من غير المقاتلين.

كما توجه الانتقادات ايضا الى الجيش والحكومة بالعمل على التستر على فظاعات هذه الحرب التي اوقعت الاف القتلى والمفقودين منذ عشر سنوات بحسب تقديرات مختلفة غير حكومية.

 

  - تعتيم اعلامي -

ينفي الجيش ارتكاب مثل هذه التجاوزات ويندد ب"الارهاب" الدامي للجماعات المسلحة التي يقول انها لعبة في ايدي دول معادية لباكستان في طليعتها الهند، في هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع ايران وافغانستان وتشكل مسرحا لصراعات نفوذ منذ قرون.

ولا يخلو التمييز بين الصحيح والخطأ من المخاطر لا بل يمكن ان يؤدي الى الموت.

تعد بلوشستان الولاية الاخطر في البلاد بالنسبة للصحافيين مع مقتل 12 منهم على الاقل منذ 2008 والمراسلون الذين يعملون فيها يتعرضون لضغوط شديدة من قبل السلطات والجماعات الاسلامية المسلحة او القوميين مرورا بعصابات المافيا المختلفة بحسب منظمة العفو الدولية.

والنتيجة هي "تعتيم اعلامي" وصعوبة في نشر معلومات عما يحدث في بلوشستان وفق مدير تحرير صحيفة محلية.

وقال انور ساجدي وهو رئيس تحرير صحيفة محلية قائلا ان "وحدها رواية القوات الامنية تصل الى وسائل الاعلام التي تقوم بنشرها".

لكن بفضل شبكات التواصل الاجتماعي يؤكد الناشطون انهم يكشفون "للعالم ما تفعله باكستان في بلوشستان"، كما قال لطيف جوهر بلوتش الذي اشتهر العام الماضي عندما قام باضراب طويل عن الطعام تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي.

الا ان مصداقية هذه المعلومات التي يتم تناقلها تبقى متفاوتة.

ولفت عارف رفيق الباحث في معهد الشرق الاوسط الى "ان البعض يشوه او يفبرك الصور التي ينشرها فيما يقدم اخرون معلومات سريعة وصحيحة عن النزاع".

وتمنع هيئة الاتصالات الباكستانية الوصول الى مواقع ناشطين مثل موقع "بي اس او-ازاد" للطيف جوهر بلوتش، وهو تنظيم طلابي يدعو للانفصال وقد وصفته الحكومة ب"الارهابي"، او موقع "بلوتش هال" وهو من المواقع القليلة جدا التي تنشر معلومات محلية. وهذه المواقع موجودة على خوادم اجنبية.

ويدرس البرلمان الباكستاني حاليا مشروع قانون يجيز "حجب" مواقع كهذه او "حذف" اي محتوى "يهدد الامن العام" من شبكات الانترنت.

وبمعزل عن الحملات الاعلامية اصبحت شبكات التواصل الاجتماعي ايضا ادوات تسمح للناشطين الانفصاليين بالبقاء على تواصل عبر تفادي الاتصال بالهاتف الذي يخضع لرقابة مشددة.

 

  - مسألة بقاء ؟ -

من خلال عمليات التنصت على المكالمات الهاتفية اوقفت اجهزة الاستخبارات الباكستانية اولئك الذين اشتبهت بعلاقتهم بالقوميين، والذين تعرضوا ل"التعذيب" او حتى "قتلوا" اعتبارا من 2010 والقيت جثثهم بجانب الطريق كما قال برهومداغ بقتي زعيم الحزب الجمهوري البلوتشي الذي يعيش في المنفى في سويسرا.

اختفى الاف الاشخاص بحسب منظمات غير حكومية مثل "صوت المفقودين البلوتش" . وتحدثت حكومة بلوشستان نفسها عن العثور على 800 جثة تعود لناشطين قوميين بين 2011 ومنتصف 2014. لكن السلطات تعترف بثلاثين حالة كحد اقصى وتولت المحكمة العليا القضية في مسعى لتقدير حجمها.

وقبل اللجوء الى كندا هذا الخريف كان لطيف جوهر بلوتش يتصل عبر سكايب ويغير بشكل منتظم كلمة السر على هذا الموقع ويرفض كشف مكانه خوفا من توقيفه.

ومثله يفضل الناشطون الانفصاليون تويتر وفيسبوك ويقومون بتشفير رسائلهم على سكايب وواتسآب او يستخدمون شبكات التواصل الآمنة على الانترنت والخوادم "الوكيلة".

لكن شهزاد احمد مدير منظمة "بايتس فور اول" الباكستانية غير الحكومية التي تنشط من اجل حرية استخدام الانترنت اكد "ان بامكان الحكومة رصد مختلف المعلومات على الانترنت" بما فيها هذه الرسالة المشفرة. 

وتعتبر المنطقة استراتيجية للغاية بالنسبة لباكستان لانها تضم مرفأ غوادار الذي يدخل ضمن مشروع طموح لبناء ممر اقتصادي يربط الصين ببحر العرب.

وفي الاشهر الاخيرة وتحت ضغط بكين كثفت اسلام اباد المبادرات للحد من اعمال العنف الانفصالية.

لكن ذلك لن يمنع ناشطين مثل لطيف جوهر بلوتش من مواصلة الدفاع عن قضيتهم وقال في هذا الصدد "ان معركتنا ستستمر بفضل شبكات التواصل الاجتماعي".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

سياسيون بريطانيون يحثون ستارمر على السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ…
ترامب ينشر ادعاءات تحريضية حول المواقف السياسية لـ«كامالا هاريس»
كوريا الشمالية ترسل المزيد من بالونات النفايات نحو كوريا…
روسيا تحذر من رد نووي محتمل في ظل تصرفات…
أغرب تصريحات لورا لومر مروّجة نظريات المؤامرة التي تتقرب…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

الولايات المتحدة تعرض العفو على الرئيس الفنزويلي مقابل التنازل…
ألمانيا تحث نتنياهو على ضرورة كسر دوامة العنف الإنتقامي…
الدفاعات الجوية الروسية تًسقط 14 مسيرة أوكرانية فوق مدينة…
باقري يؤكد أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي لا…
رئيس الوزراء البريطاني يلغي إجازته بسبب أعمال الشغب والاضطرابات