الرئيسية » أخبار عربية
العميد أحمد عسيري

الرياض - المغرب اليوم

رحب العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي بقرار مجلس الأمن الدولي حول اليمن الذي فرض عقوبات على كل من زعيم الحوثيين عبد الله الحوثي وأحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس اليمني السابق، بسبب ضلوعهما في أعمال تهدد أمن واستقرار اليمن.

واعتبر عسيري خلال الإيجاز الصحفي الذي عقده مساء اليوم بقاعدة الرياض الجوية أن القرار الدولي الذي اعتمد اليوم يعد استشعارًا من المجتمع الدولي لخطورة الوضع في اليمن، لافتًا النظر إلى أن المجتمع الدولي يرى أن من مسؤولياته حماية المواطن اليمني بالتوازي مع ما تقوم به عمليات التحالف.

وقال بهذا الصدد " إن قيادة التحالف ترى أن قرار مجلس الأمن بالموافقة على مشروع القرار الخليجي يعد نصرة للشعب اليمني ويصب في مصلحته، معتبرا العمل الدبلوماسي والعسكري هما اللذان يصنعان الأمن والسلام، لذا يعد هذا القرار استشعارًا من المجتمع الدولي لخطورة الوضع في اليمن".

من جهة أخرى أفاد المتحدث باسم قوات التحالف أن الحكومة اليمنية طلبت رسمياً منذ عدة أيام من المجتمع الدولي ومن الدول المشاركة في "عاصفة الحزم" فرض حظر بحري على جميع المياه الإقليمية والموانئ اليمنية، حتى يكون لقوات التحالف الحق في الزيارة والتفتيش في أي وقت.

وأعرب عن أمله في أن يتماشى الجميع مع هذا الإجراء لمساعدة الحكومة اليمنية على فرض النظام والقانون على مياهها الإقليمية وموانئها حماية للشعب اليمني.

وفيما يتعلق بالجانب العملياتي خلال 24 ساعة الماضية، ثمن عسيري ما قام به عددٌ من قادة الألوية الذين عادوا لدعم الشرعية، ومنهم اللواء ( 315 مدرع) وكامل منتسبيه الذين أعلنوا دعمهم وولاءهم للشرعية، واللواء (111)، واللواء ( 11 حرس حدود ) الذين استشعروا مسؤوليتهم تجاه اليمن ومواطنيه، مجددًا الدعوة لبقية الألوية والوحدات بأن تحذو حذو هؤلاء القادة، وأن يعودوا لنصرة اليمن والشرعية فيه.

وأكد أن عمليات قوات التحالف مستمرة وفق الأهداف والخطط المخصصة لها،لافتا إلى أن الأهداف تركزت مؤخرا على منع المليشيات الحوثية من إعادة تنظيم قواتهم والاستفادة من القدرات المتوفرة بالمعسكرات.

وأشار المتحدث باسم قوات التحالف إلى أن قوات التحالف نفذت أكثر من عملية استهدفت عدة مواقع مثل لواء المجد ومعسكر الماس في مأرب، إضافة لاستهداف المعهد المهني في البيضاء، الذي تحصنت فيه المليشيات الحوثية في محاولة منها للنجاة بما لديها من معدات وذخائر.وأفاد العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، خلال استعراضه جانبا من العمليات الجوية التي نفذت مؤخرا، بأن قوات التحالف استهدفت معسكر السوادية في البيضاء، ومعسكر الفرضة في العاصمة صنعاء، لافتا إلى استمرار قصف قوات التحالف لمناطق مطرة وكتاف وصعدة شمالي البلاد، نظرًا لأن المليشيات الحوثية تحاول إعادة تنظيم صفوفها هناك.

وفي عدن جنوبي اليمن أوضح أن الموقف لم يتغير، حيث لا تزال المليشيات الحوثية تمارس عبثها داخل أحياء عدن وفي كريتر والمعلا وعلى الطريق الساحلي، متوقعًا انحسار هذه العمليات متى ما أصبحت المليشيات معزولة عن الإمداد، لا سيما مع تباطؤ تحركات وتنقل المليشيات بين المدن، مبينا أن هذه  المليشيات تتخذ الآن مواقع دفاعية رغبةً في النجاة والهرب بما لديها من معدات، خوفًا من تدمير قوات التحالف لها.

ولفت المتحدث باسم قوات التحالف إلى أن الضغط متواصل على مدار الساعة في صعدة وشمال الحدود اليمنية، مبينًا أن أجهزة المراقبة في حرس الحدود السعودي، رصدت تحركات وتجمعات للمليشيات بالقرب من الحدود السعودية في محاولة لإعادة التنظيم هناك.

وأفاد بأن مدفعيات حرس الحدود السعودي استهدفت يوم أمس الإثنين أكثر من موقع في قطاع جيزان ونجران، وقامت بتدميرها، فيما يستمر العمل لمنع هذه المليشيات من تحقيق أي نوع من النصر الإعلامي الذي تسعى إليه.

على المستوى الإغاثي أكد عسيري خلال الإيجاز الصحفي الذي عقده مساء اليوم بقاعدة الرياض الجوية، أن أعمال الإغاثة في اليمن تسير على وتيرة جيدة، مشيرًا إلى أن الـ (24) ساعة القادمة ستشهد إجراءات إغاثية ملموسة على الأرض، ليستفيد منها المواطنون اليمنيون.وعلى مستوى العمليات البحرية، أشار إلى أن القطع البحرية لقوات التحالف مازالت تفرض حظرًا بحريًا على الموانئ اليمنية، وتقوم بدورها في تفتيش السفن المتوجهة من وإلى الموانئ اليمنية، لضمان خلوها من عمليات تهريب الأسلحة والإمدادات.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين، أكد عسيري مشاركة دولة ماليزيا في عملية "عاصفة الحزم" منذ  البداية، وقال "إنها دولة داعمة لأمن واستقرار اليمن، مستشعرة مسؤوليتها تجاه المواطن اليمني، وهي تقوم بالتنسيق المباشر مع دول التحالف حتى يعود اليمن إلى سابق عهده من الاستقرار والأمن".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي يُوجه رسالة باللغة العربية…
أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار…
مصر تؤكد أن التصعيد في لبنان يقود لسيناريو الحرب…
وزير الخارجية اللبناني يُقدم شكره للرئيس المصري على دعم…
مجلس الأمن الدولي يُحذر من التصعيد ويدعو إلى ضبط…

اخر الاخبار

فرنسا تعلن تحريك قدراتها العسكرية في الشرق الأوسط وترفض…
خامنئي يغرد بالعبرية على "إكس" ويصف إسرائيل بـ"الجسد البالي…
ثلاثة مشاريع مراسيم مهمة على طاولة مجلس الحكومة المغربية…
انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري ال11 للتحالف الدولي ضد تنظيم…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

منى زكي خارج منافسات موسم دراما رمضان المقبل 2025
هنا الزاهد تخرج من منافسات دراما رمضان 2025
غادة عادل تكرر تعاونها مع حمادة هلال بعد 19…
إياد نصار يُشارك كريم عبد العزيز وياسمين صبري في…

رياضة

الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

ليبيا تٌعلن التوصّل إلى إتفاق لإنهاء الإستنفار والتصعيد العسكري…
وزير الخارجية الإيراني الجديد يُؤكد على حق بلادة في…
الأونروا تُعلن عن موعد إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس…
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترض صواريخ أطلقت من لبنان على…
إيران تُنفي الأكاذيب المُتداولة حول تحطم مروحية الرئيس السابق…