الرئيسية » عناوين الاخبار
للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال تجمع إنتخابي

واشنطن ـ المغرب اليوم

أثارت المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مساء السبت كثيراً من التساؤلات حول أسباب الإخفاق في تأمين موقع التجمع الانتخابي الذي وقعت فيه الحادثة في مقاطعة بتلر بولاية بنسلفانيا، حين تمكن مسلح من تسلق بناية تقع على بُعد أقل من 150 متراً من الحدث الانتخابي، وأطلق النار على الرئيس السابق على مرأى ومسمع من الحاضرين في المكان الذي كان يُفترض فيه أن يحظى بحراسة وحماية؛ وفقاً للقانون الفيدرالي والقانون المحلي للمقاطعة والولاية. ووصف الخبراء محاولة الاغتيال بأنها خطأ أمني فادح، وأنه الأكبر منذ إطلاق النار على الرئيس الأسبق رونالد ريغان خارج فندق هيلتون في عام 1981.

وأكدت السلطات الأمنية أن شاباً يدعى توماس ماثيو كروكس، يبلغ من العمر 20 عاماً، أطلق أكثر من خمس رصاصات من بندقيته من طراز AR - 15، بينما كان مستلقياً على سطح بناية مواجهة للحدث الانتخابي، وأصاب الأذن اليمنى لترمب.

وكانت العلامة الأولى على وجود خطأ أمني عندما لاحظ شهود عيان رجلا يحمل بندقية ويزحف على سطح بناية قريبة، حسبما أورد هؤلاء الشهود في تصريحات لهم. وقال أحد الحاضرين لشبكة «بي بي سي» إنه حاول لفت انتباه رجال الشرطة وسلطات إنفاذ القانون، إلا أن رد الشرطة كان غامضاً.

ووصف ستيف نوتنغهام قائد قوات التدخل السريع بولاية كاليفورنيا حادث إطلاق النار بأنه فشل أمني جوهري، وأن الاحتياطات الروتينية المتبعة في تأمين الرؤساء الأميركيين السابقين والمرشحين الرئاسيين كان ينبغي أن تمنع أي متسلل، وأن تمنع مطلق النار من الصعود على سطح البناية المجاورة للحشد الانتخابي.

وأشار نوتنغهام، الذي عمل خبيراً في تأمين وحراسة قادة العالم والرؤساء والزعماء، إلى الإخفاق في عمليات الكشف قبل الحدث الانتخابي والمراقبة لكل الأماكن التي يمكن أن تكون نقاط خطر يجب تغطيتها وتأمينها في وقت مبكر.

وقال جيم كافانو عميل الخدمة السرية السابق إنه فوجئ بأن مطلق النار تمكن من احتلال موقع مرتفع، مشيرا إلى أن البروتوكولات المتبعة في «الخدمة السرية» هي تأمين كل أرض مرتفعة، وعدم السماح لأحد بالصعود فوق أسطح المنازل، وتأمين كل الأماكن المرتفعة. وقال إن «البندقية المستخدمة في محاولة الاغتيال هي من طراز AR - 15 سريعة الطلقات التي يمكنها إصابة أهداف على بعد 200 ياردة، علماً بأن ترمب كان على بعد 148 ياردة من موقع إطلاق النار. من المدهش بالنسبة لي أن يتمكن شخص من اعتلاء هذا المكان المرتفع دون أن يلتفت إليه عملاء الخدمة السرية».

وقالت جيليان سنايرد، وهي ضابطة شرطة متقاعدة في مدينة نيويورك، إن الإجراءات الروتينية المتبعة، هو أن تقوم سلطات إنفاذ القانون بفحص محيط يمتد مئات الياردات قبل بدء فعاليات التجمع الانتخابي. ووصف مات شوميكر الضابط السابق في وكالة استخبارات الدفاع، الحادث بأنه «فشل كبير للخدمة السرية». وأوضح أنه يتوقع وجود زجاج مضاد للرصاص يحيط بترمب في المستقبل، إضافة إلى استخدام أكثر وضوحاً للطائرات من دون طيار للمراقبة الجوية.

من جانبها، أكدت حملة ترمب واللجنة الوطنية للحزب «الجمهوري» أن المخططات الأمنية لمؤتمر الحزب في مدينة ميلووكي التي تبدأ الاثنين وتستمر لأربعة أيام، ستكون أشد كثافة.

وتعهد رئيس مجلس النواب مايك جونسون بالتحقيق في الحادث، مؤكداً في تغريدة له عبر موقع «إكس»، أن «الشعب الأميركي يستحق أن يعرف الحقيقة، وأن مديرة الخدمة السرية كيمبرلي تشتيل ومسؤولين آخرين من وزارة الأمن الوطني ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) سيتم استدعاؤهم لحضور جلسة استماع أمام اللجان في أسرع وقت ممكن».

وكان جهاز «الخدمة السرية» قد طلب الشهر الماضي زيادة الإجراءات التأمينية ومستويات الحماية. وقال أنتوني جوجليلمي المتحدث باسم «الخدمة السرية» إنه طالب بمستوى أعلى من الأمن ليس فقط لمواقع الأحداث الانتخابية، وإنما أيضاً للسفر بين مواقع التجمعات الانتخابية، إلا أن عميل الخدمة السرية السابق إيفي بومبروا شدّد على أنه من المستحيل القضاء على كل تهديد محتمل في موقف، مثل ما حدث في التجمع الانتخابي للرئيس ترمب في بنسلفانيا. وأوضح أن التجمعات في الهواء الطلق تحمل تحديات أمنية هائلة نظراً لتوافر أسلحة عالية القوة، إذ يمكن لشخص على مسافة بعيدة وتكون بحوزته أسلحة متطورة إصابة الهدف.

ووصفت مجلة «ذي أتلانتك» الحدث بأنه فشل أمني وفشل للديمقراطية، مشيرة إلى أن محاولة الاغتيال توضح أن الإخفاقات الديمقراطية والإخفاقات الأمنية متشابكة. وشدّدت على أنه يتوجب على السياسيين وخبراء الأمن خاصة في المؤتمرات المقبلة في كل من ميلووكي وشيكاغو والتجمعات السياسية المستقبلية أن يأخذوا في الاعتبار تصاعد العنف السياسي العشوائي، وما يتطلبه من ضرورة التعامل معه. وطالبت المجلة بوضع خطة ضد العنف السياسي التي رأت أنه يكشف عن خلل ثقافي عميق يستدعي أكثر من مجرد خطة مناسبة لتأمين فعالية انتخابية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ترمب يقترح منح الإقامة الدائمة للخريجين الأجانب في الولايات المتحدة

 

دونالد ترمب يٌناور بـ الوقت لكسب الدعّاوى المرفوعة ضده

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاُ بشأن قصف مدرسة التابعين…
الرئيس الروسي ونظيره الفلسطيني يُناقشان اليوم الوضع في الشرق…
ساعي بريد من القسام كان سبباً وراء إغتيال محمد…
زعماء أوروبيون يدعّون إيران للإحجام عن شّن هجمات على…
الاتحاد الأوروبي يُوجه رسالة نارية للحكومة الإسرائيلية بسبب تصريحات…

اخر الاخبار

بن غفير يدخل صداماً جديداً مع النائبة العامة لإسرائيل…
سلطات القنيطرة تُعلن إندلاع حريق بسوق الكائن لبيع الملابس…
رئيس مجلس النواب المغربي يُشيد بالعفو الملكي على المزارعين…
الأمير مولاي الحسن يستقبل الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تُشير إلى وجود مؤامرة عليها حتي تظل…
شيرين عبدالوهاب تطرح 3 أغنيات جديدة وتوجه الشكر لـ…
أصالة تُعيد جمهورها إلى الزمن الجميل في ختام مهرجان…
جنات تكشف عن طقوسها المُعتادة لدى تسجيل الأغنيات وتؤكد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تكشف عن آرائها بشأن اعتزالها الفن
منى زكي تتعاقد على عمل درامي جديد لـ رمضان…
سيرين عبد النور تستعد لأعمال جديدة مع محمد مشيش
أحمد سعد يرد على جدل أغنيته "سعودي وأسمر"

رياضة

حكيمي يُوجه رسالة قاسية للصحافة الفرنسية ويتهّمها بالبحث عن…
المغرب يُنشئ أكبر ملعب لكرة القدم في العالم بمدينة…
كريستيانو رونالدو ثالث أسرع لاعب يُسجّل 50 هدفاً في…
ليفربول يتراجع عن قرارة بشأن تمديد عقد محمد صلاح…

صحة وتغذية

تحذير طبي من اتباع الحميات الغذائية السريعة لفقدان الوزن
مطالب للسلطات الصحية بالكشف عن الإجراءات المُتخذة لمنع إنتشار…
تقنية تعمل بالذكاء الاصطناعي تُعزز نجاح التلقيح الصناعي
اختبار للدم بتقنيات الذكاء الاصطناعي يكشف الإصابة بأمراض مرتبطة…

الأخبار الأكثر قراءة

كير ستارمر يُؤكد التزامه الشخصي بالعلاقات بين المملكة المتحدة…
دعم السكن يرفع "القيمة المضافة" للبناء
ترامب يختار جيمس ديفيد فانس لمنصب نائب الرئيس
مقتل شخصين باستهداف سيارة على الحدود بين سوريا ولبنان
غالانت يؤكد لطياري الجيش الإسرائيلي أنّ ملاحقة حماس ستستمر…