الرئيسية » في الأخبار أيضا

الجزائر ـ سناء سعداوي

تباينت آراء مراقبين في الجزائر، الاثنين، حيال "زيارة العمل" التي قادت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى العاصمة. ففيما اعتبرها بعضهم "حملة مبكرة للولاية الخامسة"، عدها آخرون "زيارة وداع" نظراً إلى حالة التعب التي ظهر عليها، وهي من تبعات مرض يعاني منه منذ سنوات.

وأعدت الحكومة ترتيبات غير مسبوقة لهذه الزيارة، فقد حشدت لاستقبال الرئيس عدداً كبيراً من سكان العاصمة وفريقاً من الخيالة أطلقوا البارود في سماء العاصمة، ابتهاجاً بالخروج الميداني الأول لبوتفليقة منذ 2016. وأشرف على تنسيق التحضيرات، رئيس بلدية الجزائر الوسطى، حكيم بطاش، المعروف بولائه الشديد للرئيس. وقال بطاش لصحافيين عشية الزيارة: سيفاجأ الجزائريون بالاحتفاء الذي خصصناه للرئيس.
 
وانتشر رجال الأمن بكثافة على الطريق الرابطة بين قصر الرئاسة، بأعالي العاصمة، ووسط المدينة على مسافة 6 كلم. ولوحظ وصول حافلات تابعة لبلديات من ضواحي العاصمة، تحمل بداخلها، وفق ما قال رئيس جمعية ثقافية، موظفين في البلديات وتلاميذ مدارس ونشطاء تنظيمات محسوبة على أحزاب موالية لرئيس الجمهورية.

وحط الموكب الرئاسي بـ"ساحة الشهداء" التي أغلقت لسنوات بهدف إنشاء محطة «مترو» فيها. وطاف بوتفليقة في أرجائها الفسيحة وهو على كرسي متحرك، يحيط به ثلاثة من رجال الأمن الرئاسي. وفي أطراف الساحة، كان عشرات الأشخاص يهتفون بحياة الرئيس حاملين صوره والراية الوطنية.
وتعالت زغاريد النساء من شرفات العمارات العتيقة بالمكان، والتي يعود بناؤها إلى فترة الاستعمار الفرنسي، وتحديداً إلى القرن التاسع عشر. وشوهد رجال الأمن بأسقف العمارات، فيما كان عدد كبير منهم في محيط موكب الرئيس.
 
وتوجه الرئيس وفريق من الوزراء يتقدمهم وزير الداخلية، إلى "جامع كتشاوة" القريب، الذي شهد أشغال ترميم في السنين الأربع الأخيرة، تكفلت بها شركة تركية. ويعود بناء الجامع العتيق المميز من حيث هندسته، إلى القرن السابع عشر، وحينها كانت الجزائر كيانًا تحت حماية العثمانيين. وهو مصنف من طرف "يونيسكو" كأحد المعالم الأثرية العالمية.
 
وتعرض في الـ20 سنة الماضية لأضرار بليغة، استدعت غلقه وكان ترميمه بمثابة هدية من الحكومة التركية.

وأعطى بوتفليقة إشارة فتح المسجد من جديد، ودخل إلى قاعة الصلاة مرفوقاً بوزراء الشؤون الدينية والسكن والأشغال العمومية. ولدى خروجه من الجامع، توقف الرئيس دقائق لتحية الأشخاص الذين كانوا يهتفون بحياته، وظل صامتاً يلتفت يميناً ويساراً رافعاً يده اليمنى باتجاه المتجمعين للترحيب به على سبيل العرفان. وكان من حين لآخر يجمع يديه في إشارة إلى الوحدة، وفهم قطاع من المراقبين هذا التصرف على أنه رسالة مفادها دعوة الجزائريين إلى "الوحدة" في انتخابات الرئاسة (المرتقبة العام المقبل) لتجديد الثقة به، إذا ما ترشح لولاية خامسة. بينما فهمها آخرون بأنها تعني دعوة الجزائريين إلى البقاء موحدين بعد رحيله عن الحكم.

 ويتردد أن هناك في محيط الرئيس من نصحه بالخلود إلى الراحة وعدم التجاوب مع نداءات الترشح لولاية جديدة، علما بأن حزبه "جبهة التحرير الوطني" كان قد ناشده السبت الماضي تمديد فترة حكمه.وبدا الرئيس مرهقاً خلال إطلالته على سكان العاصمة. ولم يسمع للرئيس صوتًا منذ 28 أبريل (نيسان) 2014. تاريخ القسم الدستوري بعد فوزه بولاية رابعة. يومها قرأ فقرة قصيرة فقط من خطاب طويل.

وكان بوتفليقة عدل الدستور عام 2008، ليسمح لنفسه بالترشح لأكثر من ولايتين. وعشية إعلان ترشحه لفترة رابعة (2014)، نشرت وكالة الأنباء الحكومية رسالة منسوبة له جاء فيها أنه لم يكن يرغب في ولاية جديدة "لولا أنكم (أي المواطنين) طلبتم مني بإلحاح الترشح من جديد".
  

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مقاتلين من حزب الله داخل…
حماس تنعى قيادييْن من كتائب القسام بعد مقتلهما إثر…
المملكة المغربية تؤكد أنها غير معنية بقرار محكمة العدل…
إسبانيا تُجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار…
فرنسا تُجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

وزارة الداخلية المغربية تُشدد الخناق على صفقات الجماعات وتُصدر…
فرنسا تُدرج خارطة المغرب التي تشمل الصحراء في مقرراتها…
قاصّرين مغاربة يستغلون وجود ضباب كثيف على ساحل المضيق…
ولي العهد السعودي يُؤكد للرئيس الفلسطيني مُواصلة بذل الجهود…
ولاية أمن مراكش تٌواصل حملتها في مكافحة مختلف الجرائم…