الرئيسية » تحقيقات وأخبار
تيار الأساتذة الباحثين التقدميين

فاس - حميد بنعبد الله

رسمت السكرتارية الوطنية لتيار الأساتذة الباحثين التقدميين في النقابة الوطنية للتعليم العالي المغربية صورة قاتمة عن العام الجامعي الجديد، والذي قالت إنه اتسم بنفس الضغوطات للسنوات السابقة، خاصة فيما يتعلق بالازدحام وضعف البنية التحتية لغالبية مؤسسات التعليم العالي في مختلف المدن، وضعف وتراجع التكوين التربوي والعلمي، فيما تأسف تيار الأساتذة الباحثين التقدميين للنقص الكبير في هيئة التدريس في الجامعات المغربية. وسجلت في بيان أصدرته إثر اجتماع عقدته، الخميس في مدينة الرباط، لتدارس مستجدات الدخول الجامعي الحالي، استمرار الدولة في نهج سياسة الارتجال والترقيع المتسرع والشكلي في مقاربة إصلاح التعليم بمختلف مراحله، ومحاولة التملص من مسؤوليتها تجاه التعليم العمومي، وغياب ضمان الحق المتكافئ لجميع الطلاب المجازين في دراسات "الماستر" الأساسية.
وكشفت عن غياب إستراتيجية واضحة ناجعة لدى الحكومة من أجل إصلاح بيداغوجي (تربوي) حقيقي وشمولي، والنهوض بالبحث العلمي بصفته قاطرة للتقدم والنمو الحقيقيين، وتعنت وتسلط المسؤولين على إدارة بعض مؤسسات التعليم العالي، واستمرارهم في نهج أسلوب التعسف في استعمال السلطة، والانفراد بالقرارات بتجاوز هياكل المؤسسات، وانعدام الشفافية في الإدارة.
واستحضرت بأسف الفراغ الكبير في هيئة التدريس والتدريب والتزايد المستمر في أعداد الطلاب وهشاشة البنيات التحية للجامعة المغربية، وما لها من انعكاسات سيئة وسلبية على جودة التكوينات والبحث، حيث أصبح الانحدار البنيوي لوضع التعليم مُهدِّدًا بمزيد من التفاقم، مع خطورة انعكاساته الوخيمة على التنمية وتطور المجتمع.
وأشارت في بيانها الذي تضمّن عبارات "نارية" تخللتها جرأة كبيرة، إلى غياب رؤية إستراتيجية طويلة المدى واضحة شاملة وناجعة تعمل على إخراجه من الوضعية المزرية التي آل إليها، حتى يتسنى له القيام بالدور المنوط به، عِوضًا عن ترديد الشعارات الرنانة والوعود الكاذبة، وعن الإصلاحات الارتجالية التي قهقرت مستوى التعليم إلى الوراء.
واستعرضت ما تشهده جامعات عدّة من تخبط في تدبير شؤونها ومن تسلط في التسيير وتجاوزات في حق بعض الأساتذة الباحثين زادت من تفاقم الوضعية في غياب تسيير شفاف ونزيه، وفي انعدام الرغبة والعزم على القطع مع كل التصرفات التعسفية، واعتماد دمقرطة حقيقية للجامعة يكون انتخاب كل المسؤولين فيها من أولوياتها مع ربط المسؤولية بالمحاسبة.
واتّهم تيار الأساتذة الباحثين التقدميين في نقابة التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بالتمادي منذ بداية ولايته في "التصريحات الديماغوجية (الفوضوية) الشعبوية المتضاربة واللامسؤولة، والمستخفة بالجامعة والجامعيين وبتضحياتهم الجسيمة"، مستنكرًا محاولة الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية، وفي مقدّمتها صندوق المقاصّة وصندوق التقاعد.
وبدا غاضبًا من عدم توفير الإمكانات المادية المناسبة والبشرية القارة والمؤهلة التي تمكن من استيعاب الأفواج المتزايدة من الطلاب، وغياب التعويض الاستباقي المستمر والسريع للأساتذة الباحثين المحالين على التقاعد؛ وعدم تنفيذ الوزارة لالتزاماتها وعدم استجابتها لكل مطالب الأساتذة الباحثين، بما فيها حذف المادة 17من القانون 01.00 والموادّ المرتبطة بها.
وقرّرت السكرتارية الوطنية الدعوة إلى اجتماع اللجنة الوطنية لتنسيق تيار الأساتذة الباحثين التقدميين سيتم الإعلان عنه قريبًا، من أجل تقييم شامل ودقيق للمرحلة في أفق تأصيل برنامج نضالي دفاعًا عن المطالب المشروعة للأساتذة الباحثين، ومن أجل جامعة شعبية عمومية، وصونًا لحرمة الجامعة، وتصديًا لكل ما من شأنه المساس بكرامة الأساتذة الباحثين أيًا كانت مواقعهم.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أطفال غزة بلا مدارس مع بدء العام الدراسي الجديد…
وزارة التعليم العالي في المغرب تكشف نسب متدنية للمشاركة…
بنموسى يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من…
الجامعات الأميركية تتصدّر تصنيف شنغهاي لأفضل مؤسسات التعليم العالي…
الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

الجامعات الأميركية تتصدّر تصنيف شنغهاي لأفضل مؤسسات التعليم العالي…