تيار الأساتذة الباحثين التقدميين يتأسف للنقص الكبير في هيئة التدريس
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

رسم صورة قاتمة عن الوضع التعليمي الحالي في الجامعات المغربية

تيار الأساتذة الباحثين التقدميين يتأسف للنقص الكبير في هيئة التدريس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تيار الأساتذة الباحثين التقدميين يتأسف للنقص الكبير في هيئة التدريس

تيار الأساتذة الباحثين التقدميين
فاس - حميد بنعبد الله

رسمت السكرتارية الوطنية لتيار الأساتذة الباحثين التقدميين في النقابة الوطنية للتعليم العالي المغربية صورة قاتمة عن العام الجامعي الجديد، والذي قالت إنه اتسم بنفس الضغوطات للسنوات السابقة، خاصة فيما يتعلق بالازدحام وضعف البنية التحتية لغالبية مؤسسات التعليم العالي في مختلف المدن، وضعف وتراجع التكوين التربوي والعلمي، فيما تأسف تيار الأساتذة الباحثين التقدميين للنقص الكبير في هيئة التدريس في الجامعات المغربية. وسجلت في بيان أصدرته إثر اجتماع عقدته، الخميس في مدينة الرباط، لتدارس مستجدات الدخول الجامعي الحالي، استمرار الدولة في نهج سياسة الارتجال والترقيع المتسرع والشكلي في مقاربة إصلاح التعليم بمختلف مراحله، ومحاولة التملص من مسؤوليتها تجاه التعليم العمومي، وغياب ضمان الحق المتكافئ لجميع الطلاب المجازين في دراسات "الماستر" الأساسية.
وكشفت عن غياب إستراتيجية واضحة ناجعة لدى الحكومة من أجل إصلاح بيداغوجي (تربوي) حقيقي وشمولي، والنهوض بالبحث العلمي بصفته قاطرة للتقدم والنمو الحقيقيين، وتعنت وتسلط المسؤولين على إدارة بعض مؤسسات التعليم العالي، واستمرارهم في نهج أسلوب التعسف في استعمال السلطة، والانفراد بالقرارات بتجاوز هياكل المؤسسات، وانعدام الشفافية في الإدارة.
واستحضرت بأسف الفراغ الكبير في هيئة التدريس والتدريب والتزايد المستمر في أعداد الطلاب وهشاشة البنيات التحية للجامعة المغربية، وما لها من انعكاسات سيئة وسلبية على جودة التكوينات والبحث، حيث أصبح الانحدار البنيوي لوضع التعليم مُهدِّدًا بمزيد من التفاقم، مع خطورة انعكاساته الوخيمة على التنمية وتطور المجتمع.
وأشارت في بيانها الذي تضمّن عبارات "نارية" تخللتها جرأة كبيرة، إلى غياب رؤية إستراتيجية طويلة المدى واضحة شاملة وناجعة تعمل على إخراجه من الوضعية المزرية التي آل إليها، حتى يتسنى له القيام بالدور المنوط به، عِوضًا عن ترديد الشعارات الرنانة والوعود الكاذبة، وعن الإصلاحات الارتجالية التي قهقرت مستوى التعليم إلى الوراء.
واستعرضت ما تشهده جامعات عدّة من تخبط في تدبير شؤونها ومن تسلط في التسيير وتجاوزات في حق بعض الأساتذة الباحثين زادت من تفاقم الوضعية في غياب تسيير شفاف ونزيه، وفي انعدام الرغبة والعزم على القطع مع كل التصرفات التعسفية، واعتماد دمقرطة حقيقية للجامعة يكون انتخاب كل المسؤولين فيها من أولوياتها مع ربط المسؤولية بالمحاسبة.
واتّهم تيار الأساتذة الباحثين التقدميين في نقابة التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بالتمادي منذ بداية ولايته في "التصريحات الديماغوجية (الفوضوية) الشعبوية المتضاربة واللامسؤولة، والمستخفة بالجامعة والجامعيين وبتضحياتهم الجسيمة"، مستنكرًا محاولة الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية، وفي مقدّمتها صندوق المقاصّة وصندوق التقاعد.
وبدا غاضبًا من عدم توفير الإمكانات المادية المناسبة والبشرية القارة والمؤهلة التي تمكن من استيعاب الأفواج المتزايدة من الطلاب، وغياب التعويض الاستباقي المستمر والسريع للأساتذة الباحثين المحالين على التقاعد؛ وعدم تنفيذ الوزارة لالتزاماتها وعدم استجابتها لكل مطالب الأساتذة الباحثين، بما فيها حذف المادة 17من القانون 01.00 والموادّ المرتبطة بها.
وقرّرت السكرتارية الوطنية الدعوة إلى اجتماع اللجنة الوطنية لتنسيق تيار الأساتذة الباحثين التقدميين سيتم الإعلان عنه قريبًا، من أجل تقييم شامل ودقيق للمرحلة في أفق تأصيل برنامج نضالي دفاعًا عن المطالب المشروعة للأساتذة الباحثين، ومن أجل جامعة شعبية عمومية، وصونًا لحرمة الجامعة، وتصديًا لكل ما من شأنه المساس بكرامة الأساتذة الباحثين أيًا كانت مواقعهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيار الأساتذة الباحثين التقدميين يتأسف للنقص الكبير في هيئة التدريس تيار الأساتذة الباحثين التقدميين يتأسف للنقص الكبير في هيئة التدريس



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib