القاهرة - المغرب اليوم
مدفوعٌ بمُقتضيات وظيفته أحياناً، التي تتضمن المسؤولية الكاملة عن عدد محدد من القطع الأثرية، أو تكرار الاحتكاك اليومي بالمُقتنيات، يتحول «أمين العهدة» في المتاحف المصرية مع مرور الوقت إلى «موسوعة أثرية مُتنقلة» تجوب المتاحف المصرية بأقسامها المتنوعة، بفعل شغفه الدائم بالقطع الأثرية النادرة، ليصبح خبيراً بأمرها وتاريخها وأهميتها، ومدى احتياجها للترميم أم لا، ومتى يمكنها المشاركة في معارض للجمهور.تُقسّم المُقتنيات الموجودة في كل متحف مصري بين أكثر من «أمين عهدة» طبقاً للفترات التاريخية في المتاحف الصغيرة، حيث يتطلب التوزيع عدداً أقل من أمناء العهدة، يكون كل واحد منهم مسؤولاً عن المُقتنيات التي تعود إلى حقبة تاريخية محددة أو أكثر، فتُسند مسؤولية القطع التي تنتمي إلى العصر الفرعوني إلى أحدهم، وآخر يكون مسؤولاً عن العصر الإسلامي أو القبطي، وفي المتاحف الكبيرة يتم التقسيم حسب نوع المُقتنيات، التي تُصنّف بحسب المواد التي صنعت منها، فتُسند مسؤولية المعادن مثل الفضة والنحاس والأواني وغيرها إلى أمين واحد.واتبعت المتاحف المصرية أخيراً نظام «العهدة الدوارة»، بعدما كان «أمين العهدة» في السابق يظل مسؤولاً عن عهدته إلى أن يُحال إلى التقاعد، ويقضي النظام الجديد بأن يُغيّر كل ثلاث سنوات، حيث يتسلم مسؤولية قطع أثرية أخرى، وهو نظام عزز اكتساب خبرات متنوعة ومعرفة بجميع مُقتنيات المتحف، كما فتح مجالاً للأجيال الجديدة من الأثريين لتولي المسؤولية وفقاً للدكتور أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج المصري، والذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «نقل مسؤولية العهدة كل ثلاث سنوات من شخص إلى آخر أتاح الفرصة للأجيال الجديدة لشغل مواقع وظيفية متنوعة والتدرج في العمل المتحفي والأثري».
قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :
الأنفاق تحمي آلاف القطع الأثرية في معرة النعمان السورية خلال سنوات الصراع
"أبطال مجهولون" يعملون في صمت لحفظ بريق المتاحف المصرية