الرئيسية » أخبار الرياضة المغربية والعربية والعالمية
فريق سورية

كوفنتري ـ عادل سلامه

عبَّر "مصطفى" عن حاله بكلمات لا تتطابق مع سلوك الرجل المبتسم والحلو الذي يبدو عليه الصلابة والقوة، قائلا: "غادرت بسبب الحرب.. مدينتي كانت خطرة جدا.. خسرت كل شيء.. فقدت منزلي، سيارتي، عملي. بعد الحرب توقفت عن كل شيء لعب كرة القدم، العمل وكل شيء.. لقد فقدت أصدقائي خسرت ما يقرب من 500-600 صديق، أحيانا أفتقدهم لأن الحياة في بلدي صعبة للغاية وخطيرة".

لن تخمن أبدا أنه هرب من حمص في سورية قبل 3 أعوام بلا شيء، بعد أن مر بأهوال لا يمكن تصورها، مما جعله في النهاية يصل إلى المملكة المتحدة، لكن في ليلة باردة، قاد فريقا من زملائه اللاجئين إلى نهائي كأس العالم للمنتخبات، في الملعب الداخلي الجديد في متنزه سانت جورج في بيرتون على ترينت.. قد لا يكون "مصطفى" جيدا بما فيه الكفاية لبرشلونة لكنه لعب كرة القدم في بلده ووصل لمستوى لائق جدا أيضا كان شبه محترف، الفائز باللقب السوري ثماني مرات. عندما جاء إلى المملكة المتحدة قبل 3 أعوام، بدأ الكثير من خلال اللعب في الحديقة مع الأصدقاء، قبل أن يسمع عن مؤسسة الشباب الإيجابية (PYF)، وهي مؤسسة خيرية مقرها في كوفنتري.
قدم الفريق الذي انطلق من PYF عرضا رائعا، ثم سمعوا عن بطولة كأس العالم للمنتخبات، وهي بطولة للفرق في ويست ميدلاندز، لكنها تمثل دولا من جميع أنحاء العالم، ونما الفريق وانضم بعض الفتيان إلى فريق كرة القدم في غضون 3 أيام من وصولهم إلى كوفنتري، قبل أن يسجلوا في مدرسة الكرة، كما يقول كورماك ويلان، المنسق الصحي والرياضي في PYF، والرجل الذي نظم الفريق وأضاف: "إنه لأمر رائع أنهم يعتنون ببعضهم البعض، ويتأقلمون مع بيئة جديدة".
"مصطفى" هو واحد من قصص كثيرة مماثلة في هذا الفريق من اللاجئين، من الفرار عبر القارات هربا من الحالات اليائسة. ويجد البعض طريقهم إلى واحد من مخيمات اللاجئين الشاسعة التي تشبه المدينة في لبنان، دون أدنى فكرة عن مكان وجود عائلاتهم.
ويعاد جمع شملهم مع أحبائهم في تلك المخيمات، لكنّ الكثيرين سيضطرون إلى الاستقرار في المملكة المتحدة وهم لا يعرفون أحدا، دون أي دعم لكنك تجد الدعم من خلال PYF.
حتى الصيف لم يلعب الفريق المكون من 11 لاعبا، لكنهم انضموا للدخول في دورة ألعاب CWC تحت اسم "فريق سورية"، لكن في نهاية المطاف، كانت هناك عشر جنسيات مختلفة تنافسهم.
كانت CWC من بنات أفكار "عبيد حسين"، الذي كان من بين أمور أخرى مسؤول المساواة في شؤون كرة القدم في "برمنغهام" حتى وقت قريب، للتأهل إلى جانب بطولة كأس العالم الأخرى التي تحظى بشهرة أكبر في روسيا هذا العام. أعربت الفرق التي تمثل 19 مجتمعا حول وست ميدلاندز عن اهتمامها ورشحت ثمانية فرق في البطولة.
غالبية لاعبي فريق سورية هي من الشباب (في أواخر مرحلة المراهقة، في أوائل العشرينات)، إلى جانب قلة خبرتهم في كرة القدم الكاملة، مما يعني أنهم بدأوا البطولة كغرباء. لكنهم، فازوا على فريق برمنغهام في البرازيل بهدف في اللحظة الأخيرة، مما يجعل طريقهم غير متوقع إلى النهائي.
مصطفى يبدو متفائلا ويقول: "لا أعرف ما إذا كان بإمكاني العودة إلى بلدي. لا أعرف المستقبل. الحياة في المملكة المتحدة -كل شيء جيد، في التعليم، في الرياضة، أشعر بالأمان هنا. إنها حياة جيدة لي ولأولادي.. هنا بدأت حياة جديدة. أصدقاء جدد. عمل جديد. كرة قدم جديدة. أنا سعيد جدا. لديّ أحلام كبيرة لأحققها".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إبراهيم دياز يُهدي المغرب فوزاً ثميناً علي نظيرة ليسوتو…
منتخب تونس يحقق فوزًا ثمينًا على غامبيا في تصفيات…
المنتخب المغربي يُواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر…
بداية قوية لمنتخبي مصر والمغرب في تصفيات أمم أفريقيا
منتخب المغرب يواجه الغابون في افتتاح مشواره بتصفيات أمم…

اخر الاخبار

وزير العدل المغربي يُؤكد أن المملكة كانت سباقة في…
الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل رئيس الحكومة المغربية عزيز…
رئيس غينيا الاستوائية يُشيد بالتقدم الذي حققه المغرب في…
الجيش الصيني يختبر صاروخاً باليستياً عابراً للقارات فوق المحيط…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

العاهل المغربي يستقبل العداء سفيان البقالي المُتوج بالذهبية في…
سونيس يتوقع عدم مُوافقة محمد صلاح علي تمديد تعاقدة…
حكيمي يلتحق بـ "باريس سان جيرمان" بعد نهاية جولاتة…
باريس تختتم دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 بعرض نهائي…
استقبال حافل للمنتخب المغربي الأولمبي والبقالي وتندوفت لدى وصولهم…