الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الجيش الإسرائيلي

رفح / غزة - المغرب اليوم

حذرت وكالتا إغاثة تابعتان للأمم المتحدة، اليوم (الجمعة)، من أن تناقص مخزونات الغذاء والوقود قد يؤدي لتوقف جهود الإغاثة في غضون أيام في قطاع غزة مع استمرار إغلاق المعابر الحيوية، مما يضطر المستشفيات لإغلاق أبوابها ويؤدي إلى تفاقم أزمة سوء التغذية.وقال جورجيوس بتروبولوس رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة في إفادة للصحافيين إن الوضع في غزة وصل إلى "مستويات طوارئ غير مسبوقة".
ونزح نحو 110 آلاف شخص حتى الآن من مدينة رفح المهدّدة بهجوم كبير من الجيش الإسرائيلي إلى مناطق أخرى في القطاع الفلسطيني المحاصر، وفق ما أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة اليوم (الجمعة).
وقال رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن «نحو 30 ألف شخص ينزحون من المدينة كل يوم»، موضحاً أن «معظم هؤلاء الأشخاص اضطروا إلى النزوح خمس أو ست مرات» منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

وفي سياق متصل سيطرت دبابات إسرائيلية، اليوم (الجمعة)، على الطريق الرئيسية التي تفصل بين النصفين الشرقي والغربي لرفح بجنوب قطاع غزة، مما أدى فعلياً إلى تطويق كامل للجانب الشرقي للمدينة.
وأفاد سكان بوقوع انفجارات وإطلاق نار دون انقطاع تقريباً شرق وشمال شرقي المدينة اليوم (الجمعة)، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومسلحي «حماس» وحركة «الجهاد الإسلامي».
وقالت «حماس» إنها نصبت كميناً لدبابات إسرائيلية قرب مسجد شرق المدينة، مما يشير إلى أن القوات الإسرائيلية توغّلت كيلومترات عدة من الشرق إلى مشارف منطقة البنايات.
وأمرت إسرائيل المدنيين بإخلاء النصف الشرقي من رفح؛ مما أجبر عشرات الآلاف على البحث عن مأوى خارج المدينة التي شكّلت من الأصل الملاذ الأخير لأكثر من مليون فروا من مناطق أخرى من القطاع خلال الحرب.

وتقول إسرائيل إنها لن تتمكّن من تحقيق النصر في الحرب دون شنّ هجوم على رفح للقضاء على آلاف من مسلحي «حماس» تعتقد بأنهم يختبئون هناك. وتقول «حماس» إنها ستقاتل دفاعاً عن المدينة. وتقول وكالات إغاثة إن المعركة تُعرّض مئات الآلاف من المدنيين النازحين للخطر.
وقال أبو حسن (50 عاماً) من سكان تل السلطان غرب رفح لوكالة «رويترز» للأنباء عبر تطبيق للتراسل: «ما فيش أمان، كل رفح مش آمنة والقذائف تسقط في كل مكان من امبارح». وأضاف: «أنا بحاول أطلع أنا وعائلتي بس ما فيش معي 2000 شيقل ثمن الخيمة... حركة النزوح من رفح حتى من المناطق الغربية في رفح في ازدياد رغم أنه هاي مناطق مش مناطق حمرا أو جزء من تصنيف الاحتلال». وتابع: «الجيش بيستهدف كل رفح مش بس المنطقة الشرقية سواء من الدبابات أو الطيارات».
وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته في شرق رفح عثرت على مداخل عدة لأنفاق، وإن القوات الإسرائيلية مدعومة بضربة جوية اشتبكت من مسافة قريبة مع مجموعات من مسلحي «حماس» وقتلت عدداً منهم.
وأضاف أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مواقع عدة انطلقت منها صواريخ وقذائف هاون صوب إسرائيل في الأيام القليلة الماضية، من بينها ما استهدف معبر كرم أبو سالم.
وأغلقت دبابات إسرائيلية شرق رفح من ناحية الجنوب بالفعل، وسيطرت على المعبر الوحيد بين قطاع غزة ومصر. وأسفر تقدم القوات الإسرائيلية اليوم (الجمعة) صوب طريق صلاح الدين الذي يقسم القطاع عن استكمال تطويق «المنطقة الحمراء» التي أمروا السكان بإخلائها.
وتسبب الهجوم على رفح خلال الأيام القليلة الماضية واحتمال اجتياحها بالكامل في نشوب أكبر خلاف منذ أجيال بين إسرائيل وحليفتها الأقرب الولايات المتحدة، التي حجبت شحنة أسلحة عن إسرائيل لأول مرة منذ بدء الحرب.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الخميس)، إن الإسرائيليين «سيقاتلون بأظافرهم» إذا لزم الأمر. وقال في مقابلة تلفزيونية مع برنامج في محطة أميركية، إنه يأمل في أن تتجاوز إسرائيل خلافاتها مع الرئيس جو بايدن.
وانهارت محادثات وقف إطلاق النار، أمس (الخميس)، دون التوصّل إلى اتفاق لوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، وقالت «حماس» إنها وافقت في مطلع الأسبوع على مقترح طرحه وسطاء من مصر وقطر وقبلته إسرائيل في السابق. لكن إسرائيل قالت إن مقترح «حماس» يتضمن بنوداً لا يمكن قبولها.

    قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

هذه خطة نتنياهو لغزة بعد الحرب

 

حماس نقترب من التوصل لهدنة وأولمرت يتّهم نتنياهو بالبحث عن نصر وبايدن يوقف شحنات أسلحة لتل أبيب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مسؤول إسرائيلي يٌؤكد إن القضايا المتبقية بدون حل بالإتفاق…
ستارمر بيلمّح إلى التشدّد في تحصيل الضريبة والتخفيف من…
"حزب الله" ينفذ هجوماً بالمسيّرات على مربض مدفعية الاحتلال…
إدارة بايدن تخطط لإعلان دعم دفاعي جوي لأوكرانيا وقادة"الناتو"…
"حماس" توافق على مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن…

اخر الاخبار

تفعيل انضمام بلدان الساحل إلى المبادرة الملكية الأطلسية قد…
المديرية العامة للأمن الوطني المغربية تُعل عن قائمة تتضمن…
العاهل المغربي يُهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة…
الحرس المدني الإسباني يُعلن عن تفكيك خلية إرهابية بتعاون…

فن وموسيقى

"صاحبة السعادة" إسعاد يونس تكشف أسرار مشوارها الفني وكواليس…
محمد رمضان يتراجع عن اعتذاره عن إحياء حفله في…
سميرة سعيد تُشيد بمكانة الأغنية المغربية وتعد جمهور موازين…
سعد لمجرد يؤكد عشقه للأغاني الاستعراضية ورغبته في مشاركة…

أخبار النجوم

مي سليم تكشف عن مفاجأة حوّل حالتها الصحية وموقفها…
دينا الشربيني بدأت في التحضير للجزء الثالث من "كامل…
صابرين تكشف للمرة الأولى رد فعل أبنائها على زواجها…
ياسمين رئيس لا تزال تٌوثق لحظات قضائها شهر العسل…

رياضة

وزير الداخلية الفرنسي يرّد علي الشائعات بشأن إلغاء بطولة…
رئيس الجامعة الملكية المغربية يدعّو جميع المتدخلين لمضاعفة الجهود…
المغربي عبد الرزاق حمد الله يُعزز صفوف التعاون السعودي
المملكة المغربية تٌنافس الملف الإسباني على احتضان المباراة النهائية…

صحة وتغذية

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من…
اكتشاف جديد يمهد الطريق لعلاج مرض السكري النوع الثاني…
فوائد واضرار الأشعة فوق البنفسجية وكيفية الحماية منها
وزارة الصحة المغربية تٌعلن عن تسجيل 19 حالة إصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

إيرلندا وإسبانيا و بلجيكا والنرويج للإعتراف رسميا بدولة فلسطين…
نتنياهو يعتزم حلّ مجلس الحرب و تل أبيب تسلّم…
المغرب يستنكر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم مكتظ بالمدنيين في…
البيت الأبيض يصف صور قصف مخيم رفح الذي راح…
مجلس الأمن يعقد اجتماعاً طارئاً الثلاثاء عقب "مجزرة رفح"…