الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
جماعة مغراوة

تازة - رشيدة لمحلاوي

شرع المستشفى الميداني الذي أقامته القوات المسلحة الملكية في المحافظة القروية (مغراوة) في تازة، في تقديم خدماته في مختلف التخصصات، ابتداءً من يوم الجمعة.
وأقيم هذا المستشفى تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بالتعبئة لمواجهة موجة البرد القارس التي تعرفها عدة جهات، وتقوية التغطية الطبية لفائدة ساكنة المناطق النائية في القرى والجبال.

واستقبل المستشفى المئات من ساكنة هذه الجماعة القروية النائية للاستفادة من الاستشارات والتدخلات التي يوفرها، خاصة أنه يتضمن كل التجهيزات والمعدات التي تمكنه من المساهمة في التخفيف من معاناة سكان جماعة (مغراوة) والنواحي.

ويؤطر هذه البنية الاستشفائية التي تحتوي على قاعات للحالات المستعجلة ومرافق للعلاجات وأخرى للاستشارات، فضلا عن مختبر للتحليلات الطبية، طاقم مؤهل وفي تخصصات مختلفة، وسيعمل بفضل التجهيزات المتوفرة على تقديم كل الخدمات بما فيها العمليات الجراحية.

ويكمن الهدف من إقامة هذا المستشفى في تحسين الخدمات الصحية لفائدة الساكنة في المناطق النائية وتحسين ولوجهم إلى الخدمات الأساسية، لا سيما في هذه الفترة التي تعرف انخفاضا شديدا في درجات الحرارة وسقوط كميات كبيرة من الثلوج.

كما أنه يندرج في إطار سياسة القرب لفائدة هذه الساكنة، التي تقضي باتخاذ الإجراءات القمينة بالتخفيف من آثار موجة البرد، واستقبال المرضى وتمكينهم من العلاجات، وكذلك فك العزلة عن الفئة القاطنة في الدواوير النائية والتي تجد صعوبة في التنقل إلى المراكز الصحية ومستشفيات المدن المجاورة.

وتحتاج ساكنة هذه المناطق إلى خدمات واستشارات طبية في مختلف التخصصات منها الطب العام، والجهاز الهضمي، والحمل والتوليد، وطب الأطفال، وطب العيون وأمراض القلب والشرايين، والجراحة العامة، وطب الأسنان، فضلا عن حاجتهم إلى التحليلات الطبية.

كان الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لوزارتي الداخلية والصحة وكذلك للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، من أجل التعبئة لمواجهة آثار موجة البرد والصقيع الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة بالعديد من المناطق بالمملكة خاصة بالأطلسين الكبير والمتوسط، مع تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين للحد من آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية خصوصا في المناطق الجبلية.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تواصل السلطات العمومية، بشراكة وتنسيق مع مختلف المصالح والجهات المعنية، تدخلاتها لفك العزلة عن المناطق المستهدفة ومساعدة ساكنة المناطق الجبلية والنائية على مواجهة البرد القارس.

ومنذ 22 نوفمبر الماضي حتى 21 يناير الجاري، شملت تدخلات السلطات العمومية خدمات طبية متعددة استفاد منها ما يفوق 50 ألف شخص، وذلك من خلال مستشفيين عسكريين في كل من أنفكو في إقليم ميدلت وواويزغت بإقليم أزيلال، ومستشفى تابع إلى وزارة الصحة بالقباب في إقليم خنيفرة، كما استفاد 50 ألف شخص آخرين من القوافل والحملات الطبية المتعددة التخصصات.

كما قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن والسلطات المحلية بعمليات لتقديم المواد الغذائية والأغطية والملابس، استفاد منها ما يزيد على 25 ألف شخص، بينما تم إيواء وتوفير الرعاية لـ1560 شخصا دون مأوى في المراكز الاجتماعية المختصة.

وعلى إثر التساقطات الثلجية التي تعرفها حاليا بعض مناطق المملكة، والتي أدت إلى قطع بعض الطرق، عبأت السلطات العمومية كل الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية، من خلال توفير ما يفوق 880 من الآليات المتخصصة في إزاحة الثلوج لإعادة فتح المنافذ الطرقية.

يذكر أنه تمت تعبئة عشر مروحيات تابعة إلى مصالح الدرك الملكي وأربع أخرى تابعة إلى وزارة الصحة، وما يفوق 1200 سيارة إسعاف للتدخل في الحالات الطارئة، فضلا عن تجنيد 1400 شخص بجميع الدوائر المعنية بموجة البرد، مزودين بوسائل الاتصال لإخبار السلطات العمومية بكل طارئ.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اليونيفيل تُبقي قواتها بمواقعها في جنوب لبنان رغم طلب…
تجدد الغارات على الضاحية وحزب الله يستهدف قاعدة جوية…
مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد أعلان وزير الخارجية…
ضربة إسرائيلية تقطع معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا…
الحكومة المغربية تُصادق على مشروع قانون جديد لتنظيم مهنة…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

واشنطن تُبدي غضباً شديداً من تصريحات بن غفير وتتهّمة…
روسيا تُحذر الولايات المتحدة من إندلاع حرب عالمية ثالثة…
واشنطن تُؤكد إستمرار محادثات الهدنة في غزة بالدوحة ونتنياهو…
إسرائيل تٌؤكد إصرارها علي مواصّلة الإضرار بحزب الله والقضاء…
واشنطن تُعلن أن مُفاوضات غزة ستتواصّل في القاهرة وحمدان…