الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد

الرباط ـ منير الوسيمي

دعا عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية المغربي، متزعم الاتئلاف الحكومي، إلى التعامل بحكمة وتبصر مع الحركات الاحتجاجية التي تعرفها البلاد، وقال إنها تعبر عن رغبة المجتمع في مواصلة الإصلاح.

 وأوضح شيخي، الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني العام السادس للحركة، الذي عقد في الرباط، تحت شعار "الإصلاح أصالة وتجديد"، بحضور عدد من قياديي الحركات الإسلامية من داخل وخارج المغرب، أن "مبادرات المجتمع المصرة على استمرار أجندة الإصلاح الشامل والعميق تنامت"، مشيرًا إلى "ارتفاع الطلب الاجتماعي على مواصلة الإصلاح وتعميقه وتعميمه، كما عبرت عنه عدد من الاحتجاجات الاجتماعية"، التي "يتطلب التعامل معها الانتصار لمنطق الحكمة والتبصر والرشد، الذي دأب عليه المغاربة، دولة وشعبا في مثل هذه الظروف".

واعتبر شيخي أن الحركة وبصفتها فاعلًا مدنيًا معنيًا بمسارات الإصلاح، ترسخت لديها قناعة بأن كرامة المواطن مدخل أساسي نحو استقرار الوطن. مشددًا على أن "ذلك لن يتم إلا بإشاعة قيم الصدق والعدل، والحرية والعدالة المجالية والتنمية".

وأوضح شيخي أن تجربة حركة "التوحيد والإصلاح" "نشأت وترعرعت في التربة المغربية، وتعتز باختيارات المغاربة في التمذهب والتدين، وتتمسك بثقافة مجتمعها في مختلف روافده وتجلياته، من دون تعصب ولا انغلاق".

و تطرق القيادي الإسلامي إلى التحولات التي يعرفها المشهد الديني في المغرب، وقال إنه يتميز "بالعودة الطوعية للمغاربة نحو الدين والتدين، كجزء من تصالح عدة شعوب بالعالم مع سنن الفطرة، والاعتزاز بالهوية الثقافية"، مثمنا هذه "الدينامية عبر نشر ثقافة الوسطية والاعتدال، ومواجهة التطرف الديني واللاديني، وتعزيز النموذج المغربي وإشعاعه"، مشددا على أهمية "ترشيد التدين وتشجيع الاجتهاد".

وقررت الحركة تعديل ميثاقها خلال مؤتمرها العام السادس الذي يختتم اليوم الأحد، وذلك بعد 20 عامًا من اعتماده، وتهدف من خلال هذه الخطوة إلى وضع مسافة بين السياسة والدعوة إلا أن هذا التعديل لن يصل إلى حد القطيعة بينها وبين حزب العدالة والتنمية، كما قال شيخي في تصريحات صحافية قبل انطلاق المؤتمر، بل إن الحركة تسعى لـ"ترسيخ هويتها كحركة دعوية تربوية وإصلاحية بالدرجة الأولى، بينما الشأن السياسي تتولاه الأحزاب. إلا أن هذا لن يمنعها من التعبير عن موقفها من القضايا السياسية".

وقال شيخي إن "قضية التمايز بين الدعوي والسياسي ليست وليدة اليوم، بل هي فكرة قديمة بدأت منذ 1996 وجذورها نابعة من فلسفة التخصص. وفي كل مرة نحاول ونرسخ أكثر هذه الفكرة، ولا علاقة للأمر بما تتعرض له الحركات الإسلامية هنا وهناك".

وأضاف شيخي أن الحركة "لا تقبل ما تتعرض له حركات إسلامية وسطية معتدلة، أو مشايخ معروفون بوسطيتهم من تضييق، لأن هؤلاء ساهموا في تأطير عدد من الشباب على التدين السليم وحصنوهم من مهاوي الفتن والتطرف والتشدد"، حسب تعبيره.

 وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للحركة، الذي سينتخب قيادة جديدة، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعبد الإله ابن كيران الأمين العام السابق للحزب ورئيس الحكومة السابق، ومحمد عبادي الأمين العام لجماعة العدل والإحسان الإسلامية شبه المحظورة، والقيادي الاستقلالي السابق مولاي محمد الخليفة. كما حضره سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس، الذي وصف "التوحيد والإصلاح" بأنها "حركة وطنية حريصة على استقرار المغرب وأمنه وازدهاره". 

ووجه تحية إلى الملك محمد السادس على "لمسة الوفاء حين أرسل مستشفى ميدانيا، وقافلة طبية إلى غزة المحاصرة". كما تحدث خلال الجلسة عصام البشير، المفكر السوداني وزير الأوقاف الأسبق، الذي دعا لمحاربة التطرف الديني واللاديني، وشدد على أهمية الوسطية والاعتدال وتجديد الفكر الإسلامي. 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إيران تُصدر تعليمات للمسؤولين بإبقاء هواتفهم بعيدة وتُعلن أن…
100 جمهوري سابق يؤيدون هاريس وترامب يهاجم المهاجرين قبل…
وفيات جديدة في تفجيرات اللاسلكي ببيروت وتحقيق في بلغاريا…
واشنطن تحذر جميع الاطراف من أي تصعيد في الشرق…
المواجهات مع إسرائيل بعد "البيجر" تسخن و الحزب كان…

اخر الاخبار

المغرب يُلاحق 152 شخصاً بتهّمة دعوات التحريض على الهجرة…
الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

المتنازعون في السودان يجرون مشاورات أمنية وسياسية مكثفة لإنجاح…
كبار المسؤولين في إدارة بايدن تُخطط للتوجه إلى الشرق…
"حزب الله" يستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي بالتزامن مع غارات…
إيران تؤكد أن الرد على مقتل هنية غير مرتبط…
تنديد عربي ودولي بـ"مجزرة الفجر" في غزة و"حماس" تؤكد…