الرئيسية » الحوارات الفنية
مني زكي

القاهرة - المغرب اليوم

رحلة طويلة خاضها فيلم "رحلة 404" منذ 14 عاما كي يخرج للنور، صبر وانتظار في مراحل الكتابة والتعديلات وجلسات العمل والتصوير، حتى العرض السينمائي والاحتفاء الجماهيري والنقدي به ومشاركته في العديد من المهرجانات، وصولا لأهم مرحلة وهي اختياره ليكون المرشح الرسمي لمصر في مسابقة أفضل فيلم أجنبي في سباق الأوسكار، وذلك بعد فوزه بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة التي شكلتها نقابة المهن السينمائية من السينمائيين والنقاد المستقلين، برئاسة النقيب مسعد فودة.

فقد أعرب المخرج هاني خليفة عن سعادته باختيار فيلمه "رحلة 404" لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار، مهنئا كل فريق العمل على وصول رحلتهم إلى هذه المرحلة المهمة، حيث بارك للجميع ممن ساهموا في وصول الفيلم للنور وتنفيذه بهذا الشكل الرائع.

وأضاف خليفة لـ"العربيه.نت" أن كل من عمل في هذا الفيلم تعب جدا حتى يصل إلى هذه المرحلة على مدار 14 عاما، سواء فنانون أو ضيوف شرف أو صناع موسيقي تصويرية وصوت وتصوير وإنتاج وغيره، فمنذ قراءته لهذا الفيلم منذسنوات آمن جدا بفكرته واختلافه، وقد مر الفيلم بمراحل متعددة أثناء التحضير والكتابة له، وجمعته العديد من جلسات العمل مع السيناريست محمد رجاء، وأصبح هذا الفيلم جزءا من حياتهم واستطاع أن يلمس شيئا في دواخلهم، فهو يناقش صعوبة امتحانات القدر وما نواجهه في هذه الدنيا، ومن الصعوبات التي واجهته هو البحث عن إنتاج يقتنع بفكرة الفيلم ويؤمن به وقد كان محمدحفظي متحمس ومؤمن بهذا المشروع.

من جانبه عبر المنتج محمد حفظي عن سعادته الكبيرة لوصول الفيلم لهذه المرحلة من الترشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار، فقد كانت الرحلة طويلة وصعبة وهذه مسئولية كبيرة وللعام التالي على التوالي يترشح فيلم من إنتاجه لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار.

وأضاف حفظي أنهم كشركة "فيلم كلينيك" يفهمون جيدا مثل هذه المسئولية الصعبة، لأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح فيلم من إنتاجهم للأوسكار، فخلال السنوات العشرة الماضية كان هناك ما بين 6 أو 7 أعمال خاصة بهم، وأكد أن هذا الفيلم مختلف وفريد من نوعه من أول السيناريو مرورا بفريق التمثيل وبالطبع منى زكي، وصولا للإخراج لذلك أي منتج يحب أن يكون متواجدا ضمن هذا الفريق الرائع.
 
وأضاف حفظي أنه قرأ الفيلم في عام 2016 وقرر المشاركة في إنتاجه بعد العديد من جلسات العمل مع المخرج والسيناريست، وبدأوا التصوير في 2021 حيث مر الفيلم بعدة مراحل في المونتاج وجلسات ومناقشات أخرى مع الرقابة وغيرها، ولكن طوال هذه الرحلة لم يشعر هو أو أي من فريق العمل باليأس بل كانت هناك حماسة وانتظار للفيلم وتمسك بفكرته الفريدة.
 
وقد أكد نقيب السينمائيين مسعد فودة، أن الفيلم حصل على النسبة الأكثر تصويتًا بين أعضاء اللجنة، وذلك لما يقدمه الفيلم من مضمون جيد وإتقان في تنفيذ جميع عناصره الفنية؛ ما يمثل تشريفا لمصر بتمثيله دوليا.

بينما قالت النجمة منى زكي إنها سعدت كثيرا باختيار الفيلم من قبل نقابة المهن السينمائية ليمثل مصر في المسابقة الرسمية لأفضل فيلم أجنبي بجائزة الأوسكار، وأكدت أن هذا الفيلم مختلف وقد تحمست له منذ البداية رغم صعوبة الشخصية، حيث جمعها مع المخرج هاني خليفة والسيناريست محمد رجاء العديد من جلسات العمل والتحضير له وقد تشرفت بالعمل معهم هم وكل الفريق الذي تعب كثيرا حتى خرج الفيلم بهذا الشكل ووصل لهذه المرحلة.

وقال السيناريست محمد رجاء إن رحلة الفيلم استمرت معه منذ أكثر من 13 عاما بين الكتابة والتحضيرات، وأنه لم يفقد الأمل أبدا في خروجه للنور، فقد كانت رحلة صبر وحماس حتى وصلوا لمرحلة التصوير وخروج الفيلم للنور.

وأضاف رجاء أن الفيلم واجه جدلا واسعا وهذا الشيء جيد في الأعمال الفنية، لأنه يخلق نوعا من الحوار والتخيلات المختلفة لنهايات أخرى، ولكن بالنسبة لنهاية الفيلم كانت مقنعة، وقد حقق الفيلم نجاحا واحتفاء بين الجمهور وحصل على إشادات نقدية وهذا الشيء مهم جدا لأن الأفلام الجيدة يمكن أن تكون ناجحة جماهيريا وتصل إلى المهرجانات وتنجح في الخارج أيضا، لذلك يتمنى أن يكون الترشح هو خطوة للمزيد في جائزة الأوسكار.

وقد تحدثت المنتجة شاهيناز العقاد عن سعادتها هي الأخرى بهذا التمثيل الذي قالت عنه إنه شرف كبير يفخرون به جميعا، وروت علاقتها بالفيلم الذي أكدت أنه منذ مشاركتها فيه كانت على يقين تام أنه سيصبح في الصدارة، والجميع يستحق التقدير والإشادة لأن كل الفريق اجتهد كثيرا ومروا بمراحل صعبة ولكنهم صبروا وصنعوا فيلما رائعا وصل لهذه المرحلة.

يذكر أن فيلم "رحلة 404" شارك في العديد من المهرجانات وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج هاني خليفة بالدورة الـ 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وجائزة أفضل ممثلة لمنى زكي عن دورها في الفيلم، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم مصري في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما كان فيلم افتتاح فعاليات مهرجان هوليوود للفيلم العربي، وعرض خارج المسابقة في الدورة الـ 24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي. 

وحقق الفيلم أيضا العديد من الأرقام القياسية حيث حصل على تقييم 7.9 من 10 على موقع IMDB أحد أهم المواقع التي تهتم بشؤون السينما والأفلام في العالم، من خلال آراء الجمهور من مصر والسعودية والكويت وأميركا وبريطانيا، بينما حصل على تقييم 3.6 من 5 في موقع LetterBoxd وهو موقع يشرف عليه عشاق السينما في نيوزيلاندا، والذي نشر عليه عدد كبير من الجمهور آراء إيجابية عن الفيلم، بالإضافة إلى الإشادة النقدية التي يحصل عليها الفيلم من النقاد في كل الدول التي عرض بها حتى الآن.

فيلم "رحلة 404" بطولة مني زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف من بينهم محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد علاء، حسن العدل، سما إبراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي، وعارفة عبدالرسول ونورا شعيشع، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة. والفيلم من إنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد من خلال شركاتهم، "فيلم كلينك" و"لاجون للإنتاج السينمائي"، وهو إنتاج مشترك مع مجموعة Arabia PicturesEntertainment السعودية و"هاي ميديا للإنتاج الفني والتوزيع".

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رانيا يوسف تعرض فيديو برفقة مني زكي بطريقة كوميدية

منى زكي تنضم إلى عائلة هذه الماركة العالمية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المغربية منال بنشليخة نشاطاً فنياً كثيفاً وتطرح مجموعة من…
إلهام شاهين تعود لموسم دراما رمضان عقب غياب سنوات
ليلى علوي تُشارك في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي بفيلم…
"مهرجان الدار البيضاء" يحتفي بحسين فهمي وأيمن زيدان وكوكبة…
المغربية بسمة بوسيل تعيش حالة فنية رائعة ونشاط مكثف…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

هاني شاكر يكشف تفاصيل ألبومه الجديد ويعرب عن رغبته…
حسن الرداد يتحدث عن اختياراته الفنية و كواليس برنامج…
يسرا اللوزي تكشف تفاصيل أصعب تجربة مرت بها في…
سعد لمجرد يطرح أحدث أعماله الغنائية بشوفك باللهجة المصرية
هيفاء وهبي تعيش حالة من النشاط الفني وتنفي إلغاء…