الرئيسية » جمال
بودرة مضغوطة أم حرة أيهما يناسب بشرتك؟

القاهرة - المغرب اليوم

نقترح عليكن في هذا المقال، الحديث عن واحد من أعرق وأهم مستحضرات الماكياج، ألا وهي بودرة الوجه. اعلمي، سيدتي، أن البودرة تعتبر من الأساسيات لماكياج متقن ومتألق، الشيء الذي اكتشفته كليوباترا وبعدها جداتنا مئات السنين من قبل ببودرة الأرز القديمة. نحاول، من خلال السطور التالية، الإجابة عن الأسئلة التي تتبادر لذهنك قبل تطبيق البودرة.
البودرة الحرة أم البودرة المضغوطة؟

صحيح أن البودرة الحرة تعد الأكثر فعالية في تثبيت الماكياج، لكنها الأكثر تعقيداً وصعوبة في التطبيق، لكونها نعمة جداً وخفيفة على البشرة.

إلا أن هذة البودرة تكون أكثر تناسباً مع البشرة الذهنية بما أن قوتها في إطفاء اللمعة تزيد بزيادة الكمية الموضوعة. بالمقابل، ينصح باستخدامها بكميات أقل على البشرة الجافة لتجنب إظهار عيوب البشرة. نصيحة أخيرة لمستعملات البودرة الحرة: إذا كنت تهتمين لنظافة حقيبتك وسلامة محتوياتها، لا تلقي أبداً بعلبة البودرة الحرة بداخلها، لأنك لن تضمني أن العلبة لن تفتح لفسد كل ما تحمله حقيبتك.

تتجلى الميزة الرئيسية للبودرة المضغوطة في عمليتها بعكس البودرة الحرة. كما أنه ينصح بها لذوات البشرة الجافة لأن الكميات الموضوعة دائماً ما تكون أقل.
متى يجب تطبيق بودرة الوجه؟

أي كان قوامها، توضع البودرة دائماً بعد وضع كريم الأساس والكريم المصحح، لكن قبل وضع حمرة الخدود والبودرة الواقية من الشمس. انتبهي من محاولة استبدال البودرة ببودرة الوقاية من الشمس، فرغم أن هذه الأخيرة تعطي بشرتك لوناً موحداً وجميلاً وتقية أيضاً من أشعة الشمس، إلا أنها لا تثبت الماكياج ولا تغطي العيوب.
أي لون تختارين للبودرة؟

يكون الأمر سهلاً بالنسبة للبودرة الحرة؛ بحيث أنها متوفرة فقط في نسخة محايدة، شفافة أو شاملة لجميع أنواع البشرة. إذن، فالبودرة الحرة لا تمنحك خيار الألوان مما يجنبك الوقوع في الأخطاء المرافقة لاختيار الظل المناسب.

من بين مجموعة اختيارات، ستجدين البودرة عالية الدقة أو HD، تكون هذه البودرة أكثر خفة ونعومة من البودرة الكلاسيكية مما يجعل تطبيقها باستعمال الاسفنجة صعباً شيء ما. تتجلى ميزة هذه البودرة في محايدتها، الشيء الذي يسمح باستعمالها على البشرة الفاتحة والداكنة على حد سواء. كما أنها لا تتسبب في جفاف البشرة.

بالمقابل، غالباً ما تكون البودرة المتماسكة أو المضغوطة ملونة، مما يزيد من إغراء استعمالها كبديل لكريم الأساس. وفي هذه الحالة ينصح باختيار الظل الموازي لظل كريم الأساس أو ظل أفتح بدرجة إذا ما كان كريم الأساس أدكن من لون بشرتك. مع العلم أن العلامات التجارية شرعت في إنتاج منتجات بودرة مضغوطة محايدة أو بيضاء حتى.
كيف تطبقين بودرة الوجه؟

يستحسن تطبيق البودرة الحرة باستخدام بإسفنجة أو فرشاة (اسفنجة كبيرة مخالفة لتلك التي تتواجد داخل العلبة)؛ بحيث نربت بها لوضع لبودرة على كامل الوجه. ابدئي وركزي على منطقة الجبين، الأنف والذقن المعروفة ب T-Zone لأنها تميل لاستعادة اللمعة بسرعة كبيرة.

ولا تنسي تمرير اسفنجة البودرة على الجفون والشفاه أيضاً (ذلك يساعد على تثبيت أحمر الشفاه أكثر). يمكن تطبيق البودرة الحرة باستعمال الفرشاة، لكن بسبب خفة المستحضر، فإن ذلك غير موصى به عادة من طرف الخبراء، إلا إن كنت تتوفرين على فرشاة Kabuki الفعالة. انتبهي للكمية المستعملة، فالغرض من البودرة يبقى تغطية العيوب وليس إظهارها.

أما بالنسبة للبودرة المضغوطة، فالتطبيق يتم عادة باستعمال فرشاة خاصة بالبودرة على كامل الوجه، مع التركيز دائما على T-Zone.
أي علامة تجارية يفضل اقتناء منها بودرة الوجه؟

بالنسبة للبودرة الحرة، عند ربط السعر بالجودة، اقصدي محلات Yves Rocher، أما إن كنت ترغبين بمنتج رائع، فيمكنك الاستعانة ببودرة Culte ذات العلبة الشيك من T. Leclerc. أما البودرة عالية الدقة HD، فهي متوفرة في أغلب العلامات المتخصصة بالماكياج مثل M.A.C أو Make Up Forever، لكن بودرة KiKo عالية الدقة هي الأفضل حاليا.

من جهة 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تمارين يوغا الوجه للتخفيف من التجاعيد
عادات صحية تسبب مشكلات ومخاطر للإنسان من بينها استخدام…
تأثيرات ضارة لتناول الحلويات على صحة البشرة
8 مقشرات للبشرة من السكر يمكنك صنعها في المنزل
وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد اليدين

اخر الاخبار

البحرية الملكية المغربية تُنقذ 54 مرشحاً للهجرة غير النظامية…
ميارة يُجدد التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم…
حموشي يزور الإمارات لتعزيز التعاون الأمني بين الرباط وأبو…
عزيز أخنوش يُؤكد التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل الذي…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…
فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة