الرئيسية » تقارير وملفات
باحثون تربويون يستعرضون إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم

تطوان - أحمد المريني

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في تطوان مؤخرًا، لقاءً تواصليًا حول موضوع إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم من خلال تقديم أبحاث علمية أكاديمية أنجزت في المؤسسات التعليمية، وخلال هذا اللقاء التواصلي تناول عددًا من الأساتذة الباحثين تجارب الإدماج على مستويات متعددة.

واستعرضت  الأستاذة في مجموعة مدارس بن قريش سعاد الخياط الدري أثر شبكات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وتأثيرها على قيم المراهقين، وهي دراسة ميدانية تمت في مؤسسات تعليمية في تطوان خلصت إلى نتائج صادرة عن المراهقين، وقد توزعت النتائج السلبية والإيجابية التي خلصت إليها الدراسة، على تسعة مجالات منها ، العقدية والاقتصادية والتواصلية والأسرية .

كما سلطت الدكتورة ماجدة النية الأستاذة بالثانوية التأهيلية الجاحظ في فاس، الضوء على عملية إدماج تكنلوجيات المعلوميات والاتصال في منظومة تعليم القرب من خلال دراسة حالة في تطوان، وتعالج الدراسة الميدانية، إمكانية إدماج العاملين في برنامج " جيني " والمخطط الاستعجالي. والدور الذي قام به البرنامج في توفير البنيات التحتية، وكيفية استعمال الأستاذة للموارد التكنلوجية.

من جانبها عالجت الباحثة بالمركز الجهوي لمنظومة الإعلام بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدكتورة إيمان البقالي في طنجة تطوان الحسيمة، عملية إدماج تكنلوجيات الإعلام الجديدة في التعليم الثانوي التأهيلي في شمال المغرب من خلال دراسة ميدانية، وخلصت الباحثة إلى أن دمج تكنلوجية الإعلام ومواد اللوجستيك مرتبط بإرادة الأساتذة ، والتكوين في المجال وتحفيز التلاميذ ، مع وضع استراتيجيات بحسب كل مؤسسة تعليمية.

وركزت مداخلات أخرى على موضوع الإدماج البيداغوجي لبرنامج المحاكاة في تعليم العلوم الفيزيائية للباحث خالد مهدي أستاذ الإعلاميات بثانوية خديجة أم المؤمنين التأهيلية، وقد تطرق الباحث في هذه الدراسة الميدانية، إلى تكوين الأساتذة في برامج المحاكاة عن بعد، لرصد الواقع من زاويا متعددة وهي التلاميذ والأساتذة والمفتشين.

وخلصت الدراسة إلى عدم أخذ البرامج بعين الاعتبار لحاجات التلاميذ، والإدماج التربوي لبرامج المحاكاة، وقصر مدد التكوين، ثم غياب تناغم المجموعات في التكوين. إلى ذلك ركز محمد شقور الأستاذ بثانوية أبو بكر الصديق التأهيلية على إدماج المحاكاة في تعليم العلوم الفيزيائية، وعرض الباحث أبرز النتائج التي توصل إليها، التي تهدف إلى تطوير مستوى التلاميذ في العلوم الفيزيائية، كما أبرز العوامل التي تؤثر بالشكل السلبي على تحصيل التلاميذ مع إعطاء مجموعة من الحلول العملية.

وخلال هذا  اللقاء التواصلي ناقش أستاذ بمؤسسة براعم الرازي الخاصة عزيز بيداري، دراسة دعا من خلالها إلى إدماج ناجح لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، مؤكدًا أهميتها في حل المشاكل أثناء التدريس، وخلص إلى ضرورة تجاوز البيداغوجيا الكلاسيكية لتحقيق نتائج أفضل على مستوى اكتساب خطوات النهج التربوي للمتعلم.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مطالب بإيفاد لجان تفتيش لمشاريع متعثرة بمديرية التعليم في…
الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي
مشروع قانون أميركي لإدراج مقرّر عن "خطر الشيوعية" في…
مطالب باسترجاع نسبة من الضريبة على مصاريف الدراسة في…
الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بهدم مدارس الفلسطينيين

اخر الاخبار

ثلاثة مشاريع مراسيم مهمة على طاولة مجلس الحكومة المغربية…
انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري ال11 للتحالف الدولي ضد تنظيم…
الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال 15 لمعرض…
غوتيريش يرفض أي اجتياح برّي للبنان ويؤكد أن قوات…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

إياد نصار يُشارك كريم عبد العزيز وياسمين صبري في…
الفنانة دنيا سمير غانم تُقرر العودة بقوة للدراما والسينما…
ياسمين عبد العزيز تتضامن مع اللبنانيين برسالة مؤثرة
ظافر العابدين ينافس على جوائز "مهرجان الفيلم العربي"

رياضة

الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة