الرئيسية » أخبار ألعاب القوى في
سباق كرة السلة للأولمبياد الخاص

القاهرة - محمد عبد الحميد

أعلنت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي في بيان صحافي لها اصدرته من مقرها الرئيسي في القاهرة عن رياضة كرة السلة التي تشهدها الألعاب الاقليمية التاسعة للاولمبياد الخاص والتي تقام في الفترة من 17 وحتى 22 مارس/آذار 2018 في أبوظبي تحت رعاية ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، مشاركة 13 دولة يمثلهم 22 فريقا يشاركون في كرة السلة الموحدة بنات وبنين بإجمالي عدد لاعبين 220 لاعبا ولاعبه.

وتشهد الألعاب الإقليمية التاسعة ( الألعاب التجريبية )، مشاركة 33 دولة 18دولة من دول المنطقة بالاضافة إلى مشاركة 15 دولة أوربية وأسيوية وأفريقية تشارك ولأول مرة في الألعاب الإقليمية على اعتبار أنها ألعاب تجريبية للألعاب العالمية الصيفية أبوظبي 2019.

وكانت اللجنه الفنية للرئاسة الاقليمية والتى تضم محمد ناصر مدير عام الرياضة والمسابقات ود. عماد محيى الدين مدير عام الرياضة والتدريب وشريف الفولى مدير عام الالعاب والمسابقات قد أعلنت أسماء الدول التي سوف تشارك فى كرة السلة الموحدة بنات وبنين حيث يتكون كل فريق من 10 لاعبين.

ويضم الفريق لاعبين من الأولمبياد الخاص إلى جانب أقرانهم الأسوياء حيث يشارك فى السلة بنين كل من الجزائر ومصروالعراق والسعودية وعمان وسورية، وتشارك الامارات بفريقين بصفتها الددولة المنظمة، والسلة بنات الجزائر ومصر وعمان وسورية والامارات  ومن الدول الأجنبية تشارك سرنديب بفريقين بنين وبنات وباكستان بفريقين بنين وبنات، والصين بفريقين بنين وبنات، والصين تابية بفريق بنين  وبلجيكا بفريق بنين .

تم تنظيم أولى مسابقات كرة السلة خلال أول العاب عالمية صيفية أقيمت  1968بأمريكا ، وتحظى كرة السلة بشعبية وتفضيل معظم لاعبي الأولمبياد الخاص. و بالإضافة إلى مسابقة الفرق، تتوافر أيضا مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية والتي تتضمن مهارات التمرير على الهدف ، و تنطيط الكرة لمسافة 10 أمتار، والتصويب ،و يبلغ عدد لاعبي كرة السلة في المنطقة 15462لاعب و لاعبة .

وكانت كرة السلة  قد ظهرت كرياضة ضمن الالعاب الاقليمية الثانية  عام 2000 التى  اقيمت في المغرب وشارك فيها ثلاث فرق للفتيات من مصر ، ولبنان والمغرب،وفي عام 2001 أقيمت أول ألعاب في كرة السلة للفتيات بلبنان وشارك فيها سبعة فرق من لبنان ،مصر، البحرين ،تونس ،الأردن، سورية ،فلسطين ،العراق، ولم تغب السلبة عن الالعاب الاقليمية ، وبلغ عدد الدول المشاركة فى كرة السلة فى الالعاب الاقليمية الماضية التى اقيمت بالثقاهرة 2014  ست  دول الامارات ، الجزائر ، السعودية ، المغرب ، لبنان ، ليبيا ، مصر ، وبلغ عدد اللاعبين واللاعبات 126 لاعبا 68 لاعبا ، والبنات 58 لاعبه . ولاعبه ، وشاركت السعودية فريق رجال فقط .

وتقام المنافسات داخل صالات أدنيك مركز أبوظبي الدولي للمعارض ، والذى يعد من أهم مراكز المعارض في العالم، حيث يعد الأكبر مساحة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، واكتسب شهرة عالمية جراء استضافته سنوياً عشرات المؤتمرات والمعارض الدولية التي تستقطب مئات آلاف الزوار والمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف بقاع الأرض .  

ويضم المركز العديد من المساحات الداخلية والخارجية ، فإن مساحة العرض والفعاليات تبلغ 55 ألف متر مربع، و يبلغ مجموع المساحات الداخلية والخارجية للمركز 133 ألف متر مربع .وتتميز أدنيك بدرجة عالية من المرونة، حيث الأرضية المستوية والقاعات المرتبطة من الداخل لتوفر إمكانات لا نهاية لها للمعارض والفعاليات المختلفة، كما أن المركز مكيف بالهواء بالكامل ويتميز بسقف عال بأنظمة متكاملة لتكنولوجيا المعلومات، ولذلك تعد قاعات مركز أبوظبي الوطني للمعارض من أحدث القاعات في العالم وأكثرها مرونة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انطلاق الدورة الـ 13 لبطولة ولي العهد الأمير مولاي…
الألعاب القتالية فرصة الأردن للفوز بالميداليات في دورة الألعاب…
المغربية وداد برطال تهزم المصرية عياد يمنى وتحرز الميدالية…
المغرب يحصُل على 3 ميداليات ذهبية و4 فضية في…
الرجاء البيضاوي وأمل إنزكان يُحرزان لقب كأس العرش للغوص…

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة