بقلم عماد الدين أديب
التيار الناصرى فى مصر لديه أزمة كبرى هى «أزمة الهوية».
هذا التيار، ومنذ قيام ثورة 25 يناير، وهو فى حالة انقسام وتشرذم تدريجى.
جزء من هذا التيار ازداد راديكالية، فأصبح أقرب إلى يسار الاشتراكيين الثوريين وأصبح يميل إلى السلوك التابع «للأناركية»، أى الفوضوية العدمية التى تؤمن بأن أفضل شىء لبقاء أى ثورة هو الهدم الدائم للنظام.
الجزء الثانى من هذا التيار، وهو من جيل الآباء المؤسسين للفكرة الناصرية عقب وفاة الرئيس جمال عبدالناصر، أمثال الأساتذة محمد فايق، وسامى شرف، وكمال أحمد، وغيرهم من ذات «الرؤية والشريحة العمرية» يؤمنون بأن ثورة 30 يونيو هى امتداد لثورة 23 يوليو، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى هو خير خلف لخير سلف، وكان الكاتب الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل من الذين عملوا فى مرحلة ما بعد 30 يونيو بعلاقته المميزة بالرئيس السيسى على تدعيم هذا المشروع.
أما الجزء الثالث من التيار الناصرى فهم جيل الوسط الذين يتزعمهم الأساتذة: حمدين صباحى وعبدالله السناوى وكل جيل التيار الناصرى فى اتحاد طلاب مصر فى أوائل السبعينات.
هذا التيار يحمل قدراً هائلاً من الرومانسية والمشاعر القومية المتأججة التى تطورت إلى مزيج من المثالية والبراجماتية على مرّ السنين وحلقت ظاهرة «البديل الناصرى» للقوى التقليدية فى عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى وفى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية أمام الرئيسين.
وقد تُرجم ذلك فى سلوك أقطاب هذه المجموعة للانتقال ما بين التأييد والمعارضة طبقاً للقضايا الموضوعية فى مواجهة النظام، فهم لا يعطون تفويضاً مطلقاً، ولا هم يشكلون معارضة دائمة.
وسط هذه المجموعات الثلاث المختلفة فى التيار الناصرى، نرى اختلافات مبدئية فى قضية كاشفة وهى قضية جزيرتى تيران وصنافير.
نحن نرى مشهداً متشابكاً بشكل غير مسبوق على الساحة الناصرية، فالسيدة هدى عبدالناصر والسيد سامى شرف لديهما من الأدلة والوثائق ما يؤكد أن الجزيرتين تتبعان السعودية.
فى ذات الوقت يدعو التيار الشعبى إلى التمسك بالجزيرتين لأنهما مصريتان.
ويدعو حزب الكرامة إلى التظاهر وإحياء معسكر ثورة يناير بين 6 أبريل والإخوان وتيارات ناصرية والتيارات الماركسية والتروتسكية للنضال ضد النظام الذى باع الأرض على حد وصفهم.
فجأة جاء موقف ليقسم التيار الناصرى إلى يمين ويسار ووسط بشكل شديد الانفلات والخطر.