معتز بالله عبد الفتاح
أعتقد أن رصيدى عند القراء الأعزاء قد يسمح ببعض الصراحة الحادة.
إن من آفاتنا الفكرية السطحية والاختزال والاجتزاء.
يعنى إيه؟
يعنى من كلمة أو جملة أو مشهد أو حتة بتاع فى أى اتجاه نرتب استنتاجات ونتبنى آراء ثم نتمسك بها وكل حجتنا هى «البتاع» المجتزأ والسطحى والمختزل الذى سمعناه أو شاهدناه أو قرأناه.
زمان كنت أشاهد الأفلام العربى وأضحك عليها بسبب سطحيتها واختزالها واجتزائها، ولكن اكتشفت أنها أصبحت تعبر عن منطق حياة. لو فيه حاجة ألعن عليها نظام مبارك هو ذلك المستوى المنحدر من التعليم والتفكير الذى ترتبت عليه هذه الكوليرا الفكرية والتيفود الذهنى الذى نعيش فيه.
فاكرين «شويكار» لما كانت تسمع اسم «عز» فتقول: «يبقى انت اللى قتلت بابايا» وتصر على أن فلان هو اللى قتل باباها رغماً عن أنه كان بيقول: «عز الظهر» مثلاً، لكن هى من السطحية والاختزال والاجتزاء ما يجعلها تعمل زى المثل الذى يقول: «هابلة ومسكوها طبلة».
فاكرين سعيد صالح لما كان بيقول: «ما دام قال دراع مرسى يبقى بيتكلم صح». ويقسم بالأيمانات أن أى حد يقول دراع مرسى يبقى بيتكلم صح.
مصر أعلى دول العالم فى حوادث السيارات بمعدل يصل إلى 33 ألف حالة وفاة بحوادث سنوياً، بمعدل 41 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة، يعنى حوالى 4 قتلى كل ساعة، يعنى إحنا كمصريين بنقتل بعض فى 4 سنوات بمعدل أعلى ممن قتلتهم إسرائيل فى حروبها كلها معنا.
إحنا معنا أدوات المدنية الحديثة وبنتعامل معها بهمجية شديدة فتكون المحصلة متخلفة.
اقفز إلى الفضائيات، ما هذا الكم من الغثاء واللامنطق؟ اقفز إلى أدوات التواصل الاجتماعى، ما هذا الكم من التفاهة والسطحية؟
كتب أحد المواقع أن «سامسونج» الكورية طبعت على غلاف أحد منتجاتها «صنع فى مصر Made In Egypt»، فى إشارة إلى البدء التجريبى لمصنع الشركة الكورية الجديد فى بنى سويف. وكانت التعليقات فوق ما أتصور من اللامعقولية. لا أعطى الخبر أكبر من حجمه، فهى شركة ضمن مئات الشركات، وهى تنتج فى مصر التى تستطيع وتستحق أن تكون مقراً لمصنع يوجد مثله المئات فى دول أكثر تخلفاً منا. ولكن الجهل سيد الموقف، وبدأ النقاش ينقلب إلى الحديث عن «دعاية إخوانية» مكذوبة، ونقاشات حول علاقة كوريا بالإخوان و«أسيادهم الأمريكان أمروهم بعمل المصنع فى مصر علشان يضحكوا علينا».
الحقيقة تذكرت كتاباً سابقاً للزكى النجيب المحمود تحت عنوان: «جنة العبيط» كان يكيل فيها النقد للعقلية المصرية فى الثمانينات. وأرى أن الرجل لم يكن مبالغاً، فهذه العقول الفاسدة بسبب سطحيتها وتفاهتها لا يمكن أن تكون إلا نبتاً طبيعياً لما هو أفسد.
والكلام ثانياً كان عن زيادة محصول القمح، وأياً ما كانت التفاصيل، أتفهم أن حلم المصريين لفترة طويلة كان تقليل الاعتماد على الخارج فى استيراد القمح، ولكن دخل البعض فى مواقع التواصل الاجتماعى فى نفس الجدل العقيم: البعض يبالغ فى الترحيب بالزيادة ويصل بها إلى آفاق غير معقولة من التقديس وكأن أى فلاح زرع قمحاً أصبح فلاحاً إخوانياً وآخرون يبالغون فى التقليل من شأنها وكأنها مؤامرة إخوانية على الإنسان المصرى.
وثالثاً، جاء الحديث عن عزم الحكومة تطبيق نظام كروت البنزين والسولار المدعم من شهر يونيو القادم وأن وزارة البترول توجه النداء إلى حائزى المركبات غير المرخصة بسرعة التوجه لترخيص مركباتهم حتى يتمكنوا من استخراج كروت البنزين الذكية التى ستمكنهم من الحصول على مقرراتهم من البنزين أو السولار بالسعر المدعم. هذا الكلام يبدو منطقياً وطال انتظاره منذ حكومات ما قبل الثورة. ولكن الجدل بدا سخيفاً وسطحياً للغاية وكأن أى خطوة فى الاتجاه الصحيح من الحكومة الحالية هى بالضرورة عمل شرير أو خدعة غير حقيقية، بنفس منطق: «عز؟ يبقى انت اللى قتلت بابايا».
والعكس صحيح: «ما دام حكومة مرسى، يبقى أكيد بيتكلم صح».
ما هذا المنطق المتخلف؟
«بتقول عز؟ يبقى انت اللى قتلت بابايا» و«ما دام قال دراع مرسى يبقى بيتكلم صح».
لذا أستعير عنوان كتاب آخر للزكى نجيب محمود: «مجتمع جديد أو الكارثة».
نقلاً عن جريدة "الوطن"