فى معنى العنف 16
أكرم الروماني مدرب مؤقت لفريق المغرب الفاسي كمدرب مؤقت خلفاً للمدرب المقال الإيطالي غولييرمو أرينا منع تام لحضور جمهور الرجاء الرياضي إلى الملعب البلدي ببركان وليس التنقل الجماعي فقط إيران تعلن استئناف المباحثات النووية مع القوى الأوروبية في يناير 2025 جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتـل 3 عسكريين بينهم ضابط في المعارك التي تجري مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة قصر الإليزيه يُعلن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة فرانسوا بايرو التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ444 جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال رئيس مُديرية الأمن العام التابع لحركة حماس السلطات تمنع تنقل جماهير الجيش الملكي إلى تطوان تعيين مدرب نيجيري لتدريب الدفاع الحسني الجديدي لكرة الطائرة دونالد ترامب يفضل السماح لتطبيق تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة لفترة قصيرة على الأقل
أخر الأخبار

فى معنى العنف (1-6)

المغرب اليوم -

فى معنى العنف 16

عمار علي حسن

ربما لم يشغل البشر موضوع بعد الله والحب أكثر من العنف. هكذا يرى أناتول رابورت أستاذ علم النفس بجامعة تورنتو الكندية والمهتم بدراسات السلام. فالعنف صاحَب وجود الإنسان منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، واستمر فى صراع العشائر والقبائل على الصيد والمراعى، وصراع الدول على المواد الخام وطرق التجارة، وصراع الطبقات حول سبل العيش، وكفاح الناس فى سبيل الحرية والعدل والكفاية والكرامة، وهى قيم من أجلها قامت ثورات واندلعت حروب أهلية ونشبت حركات مقاومة. ورغم أن الأديان نادت بالسلام والسكينة والعدل والرحمة فإن البشر يخالفون تعاليمها دوما ليسطروا تاريخا من الويلات والثبور، كتب بدماء الضحايا وأشلائهم، جيلا إثر جيل. واستعراض تاريخ الإمبراطوريات والدول الأوروبية، مثلا، عبر أربعة وعشرين قرنا يبين أن كل أربع سنوات سلام كانت تقابلها سنة من الاضطرابات العنيفة المخيفة. وليس سجل الأمم الغربية الحديثة بأفضل من تلك التى سادت ثم بادت فى القرون الغابرة. والعالم لم يكن أحسن حالا خارج أوروبا، التى تجاوزت الآن الكثير من العنف بمحاولة الحفاظ على السلام الدائم بعد تجربة الحربين العالميتين المريرتين وانتهاج الديمقراطية وسيلة للتغيير. وهنا يقول منير شفيق: «يندر فى التاريخ وجود من لم يؤيد عنفا بعينه، ويشجب عنفا بعينه، فالذين قالوا برفض العنف من حيث أتى، ولم يمسوا سيفا، ولم يؤيدوا حامل سيف أو يباركوه هم أندر من الندرة، وما من دولة، أو سلطان قام، أو يمكن أن يقوم، بلا جهاز عنف من جيش وشرطة ومحاكم وسجون، وما من حدود بين دول إلا ويحرسها جند مدججون بالسلاح». لكن السؤال الذى يطرح نفسه فى هذا المقام: ما هو العنف؟ ابتداء فإن العنف لغة هو «غيبة الرفق». وهناك حديث منسوب إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يشير إلى هذا المعنى يقول: «إن الله تعالى يعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف»، وآخر يقول: «ما دخل الرفق فى شىء إلا زانه، ولا نزع من شىء إلا شانه». وتبين المعاجم والقواميس العربية أن الكلمة تعنى أيضاً أخذ الشىء بشدة وقسوة، وتشير فى جانب منها إلى التوبيخ واللوم والزجر. أما فى اللغة الإنجليزية فينحدر لفظ عنف Violence من الجذر اللاتينى Violentia والذى يعنى إيذاء الناس وقهرهم وإتلاف الممتلكات. لكن الممارسة تجاوزت هذه الجذور اللغوية، طولا وعرضا وعمقا، لتشمل العنف بشتى أنواعه: الرمزية واللفظية والمادية، وتقدم ممارسات له، ومؤشرات عليه، وتعالج كل تمثلاته فى الواقع المعيش، ودرجاته وحجم وجوده. ويرتبط العنف بنظريات فلسفية ونفسية عديدة، فقد رآه توماس هوبز فى كتابه «التنين» على أنه «حرب الكل ضد الكل» منطلقا من أن الناس تحركهم غرائزهم ورغباتهم وحاجاتهم المتجددة الساعية بنهم إلى الإشباع مستبدة بهم لاسيما مع ندرة الموارد وضعف مخزونها أو وقوع التظالم الاجتماعى بالجور على عدالة التوزيع خاصة. وهنا يقول: «فى طبيعة الإنسان ثلاثة أسباب أساسية للصدام، الأول هو المنافسة، والثانى عدم الثقة، والثالث المجد. الأول يجعل البشر يغزون لتحقيق الكسب، والثانى من أجل الأمن، والثالث من أجل السمعة. فى الأول يستخدم الناس العنف ليجعلوا من أنفسهم سادة على الآخرين وزوجاتهم وأبنائهم وماشيتهم، وفى الثانى ليدافعوا عن أنفسهم، وفى الثالث من أجل أمور تافهة، مثل كلمة أو ابتسامة أو اختلاف فى الرأى أو أى علامة أخرى على الحط من قيمتهم إما مباشرة فى شخصهم، أو من خلال عائلتهم، أو أصدقائهم أو أمتهم أو مهنتهم أو اسمهم». وقد أيد داروين وفق نظرية «النشوء والارتقاء» هذا التوجه، ورأى أن القوى دائما يسعى إلى سلب حقوق الضعيف، فإن تداعت قدرة هذا القوى ظهر من هو أقوى منه فسلبه أمواله وحقوقه. (ونكمل غدا إن شاء الله تعالى) نقلاً عن جريدة "الوطن"

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فى معنى العنف 16 فى معنى العنف 16



GMT 10:34 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

بجعة سوداء

GMT 10:32 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

تركيا في الامتحان السوري... كقوة اعتدال

GMT 10:31 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

تنظير في الاقتصاد بلا نتائج!

GMT 10:29 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

لبنان... إلى أين؟

GMT 10:27 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

جنبلاط والشرع وجروح الأسدين

GMT 10:25 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

عن «شاهبندر الإخوان»... يوسف ندا

GMT 10:06 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

المثقف وزرقاء اليمامة وكناري المنجم

GMT 10:04 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

تطابق من سبايك لى إلى هانى أبو أسعد!!

الملكة رانيا تربعت على عرش الموضة بذوقها الراقي في 2024

عمان - المغرب اليوم

GMT 08:46 2014 الثلاثاء ,10 حزيران / يونيو

افتتاح مطعم للفلافل في شارع محمد السادس في مراكش

GMT 08:59 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

12 مغربيًا في وضعية صعبة محتجزون لدى عصابة ليبية

GMT 10:29 2015 الأربعاء ,06 أيار / مايو

الضّعف الجنسي عند الرّجل سببه المرأة

GMT 19:17 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

زكرياء حدراف يصرّ على مغادرة الدفاع الجديدي

GMT 10:25 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

عمر هو عمر

GMT 16:22 2013 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

حكاية غريبة لـ"رحى" تساعد النساء على إيجاد العرسان بسرعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib