عمار علي حسن
آفة الرأسمالية أنها جعلتنا نعيش لنأكل لا نأكل لنعيش، فحوّلت الاقتصاد من مجرد خادم لوجود الإنسان إلى مخدوم يأخذ الأغلبية الكاسحة من البشر إلى الجرى وراء تعظيم الأرباح ومراكمة الوفورات المالية، والاستسلام للمقولات التى ترى أن «الموارد أقل من إشباع الحاجات» مع أن ما على الأرض من مقدرات يكفى ثلاثين مليار إنسان، كما تفيدنا بعض الدراسات الحديثة، لكن العيب فى التظالم البشرى والاحتكار وقعود كثيرين عن السعى الحثيث وراء الرزق.
ومع الطغيان المادى للرأسمالية وافقناها من دون دراية على أن الاقتصادى الناجح هو «ذلك الشخص الذى يعرف على وجه اليقين أنه ليست هناك وجبة غذاء مجانية»، كما يقول الاقتصادى الشهير مؤسس النظرية النقدية ملتون فريدمان، وآمنا كذلك بالمبدأ الذى أطلقه آدم سميث: «دعه يعمل.. دعه يمر» وبهرنا تصوره الزائف حول وجود «يد خفية» توفق العرض والطلب مع المصالح المتعارضة، كما اعتقدنا بصحة قانون الاقتصادى الفرنسى ساى، الذى يعتقد أن «العرض يخلق الطلب المساوى له»، وتناسينا كثيرا تفنيد «كينز» لكل هذه الأوهام بعد أزمة الكساد الكبير التى عرفها العالم عام 1929، ورؤيته العميقة التى تقوم على أن تدخل الدولة واجب لمواجهة الأزمات الاقتصادية، ووجودها ضرورى لوقف الاختلالات الناجمة عن سوء فهم واستخدام الحريات الاقتصادية.
وإذا كانت الرأسمالية قد تمكنت من تجديد نفسها وتخطى العقبات التى تعترض طريقها بفضل اتكائها على الثورة العلمية والتقنية الرهيبة، فإنها اليوم تقف عند مفترق طرق، وتعيش أزمة كبيرة وليست مجرد وعكة طارئة، يمكن التعافى منها دون مراجعات عميقة لمقولات التصور والمسار الرأسمالى ومعادلاته، التى توهم أحد أبنائها المخلصين وهو فرانسيس فوكوياما أنه يمثل «نهاية التاريخ وخاتم البشر».
وفى ظنى فإن المغالاة فى التعويل على المسار الرأسمالى بصيغته الغربية، وطرحه باعتباره الطريق الأوحد للتقدم والخلاص، ساهما فى حدة هذه الأزمة. فالرأسمالية ظلت على مدار قرنين كاملين من الزمن يقظة إلى ضرورة تجنب كل ما يؤدى بها إلى طريق مسدود، ومن ثم استفادت من عطاء الاشتراكية وأفكارها، فاهتمت بالجوانب الاجتماعية، وعنيت بتوفير حد الكفاية أو حتى الكفاف للأفراد، عبر دفع إعانة بطالة، والتوسع فى برامج التأمين الاجتماعى، وفرض ضرائب تصاعدية، تأخذ من الثرى الكثير ومن الفقير القليل، لمساعدة الدولة على توفير الخدمات التى يتمتع بها الجانبان على حد سواء، ومن دون تفرقة. وازداد هذا التوجه مع عودة بعض الأحزاب اليسارية إلى الواجهة فى أوروبا الغربية، وظهور «الطريق الثالث» الذى يبدو حاصل جمع الرأسمالية مع الاشتراكية وقسمتهما على اثنين.
كما استفادت الرأسمالية من عطاء العلم، وجنت حصاد إنفاقها الطائل على البحث، وتحويلها المعامل إلى مستودع سحرى لسد أى عجز أمام طفرات التصنيع التى لا تهدأ، وبذلك تغلبت على تقلص قاعدتها الإنتاجية وحرمانها من الخامات الطبيعية الرخيصة التى كانت بمتناول يدها فى الماضى بفعل حركة الاستعمار الممتدة والمتوغلة.
(ونكمل غدا إن شاء الله تعالى).