الأزهر فى حرب دفاع عن سلطته… يسمى حربه بأسماء تناسب بضاعة «الاعتدال» ومنتجعات «الوسطية» الجميلة..
هذه حربهم.. المقدسة التى تتوظف فيها الآن كل الأسلحة المتهالك منها والشرس.. والحديث منها مثل تقديم دعاة مودرن بالبدلة والسحنة «الفانكى» فى استعراضات تليفزيونية يفتحون فيها بطون العفن لتخرج وتتصاعد فتاوى تبرير الهوس الجنسى بالأطفال…
وغريزيا ستبدأ معركة الأزهر فى استعادة «أرض السلطة» المفقودة إلى الانقضاض على مساحات التعبير..
وسيخرجون من حصونهم وقلاعهم التى تقول الدعاية إنها رمز «الاعتدال» ومراكز «الإسلام الوسطى الجميل» إلى الإعلام والقضاء.
فى الإعلام سيعود الأزهر للأضواء ببيان يحل دم مذيع (إسلام البحيرى)… وفى القضاء يقدم بلاغا إلى النائب العام يتهمه بازدراء الأديان….
وهذه كلها من طبائع السلطة فى العالم الاستبدادى التعس… الذى تتدافع فيه السلطات، وتتبارى وتتنافس من أجل الإعلان عن وجودها الصلد العتيد، وترسيخ أشباحها فى كل مكان: نحن هنا فى عالم اليقظة وفى عالم الخيال…
هذه السيطرة هى كل الهدف من لعب الأزهر خارج ملاعبه، فهو فى لحظة تشتعل فيها الحرب حول «الروايات الدينية» بداية من الصراع مع الإخوان بعد إزاحتهم وليس نهاية بغارة السعودية على اليمن وتشبثها بالنزوع المذهبى فى صراعها مع إيران (المتشبثة من ناحيتها باصطحاب المذهب الشيعى معها فى مداعبة أحلام الإمبراطورية الفارسية..)…
والأزهر يعلم أنه خرج فى لحظة حساسة، يريد السيسى فى لحظة ترسيخ وجوده حاكما، الاتكاء على «قداسة» فى مواجهة قنابل الابتزاز التقليدية، التى انطلقت بعد إزاحة المرسى لتصف ما حدث أنه «انقلاب على الإسلام» و«حرب ضد الشريعة».
الأزهر مهم للسيسى فى إطار تحالف تزدهر فيه المؤسسة ذات الطبيعة البيروقراطية لتحافظ على تكلسها بتأكيد «سلطتها» بصناعة أعداء، وسلطانها اعتمادا على الطلب المتزايد على «صكوك» الغفران بعد رفض الابتزاز الدينى.
والأزهر أصبح مهمّا أكثر بعد حشد السعودية فى غارتها اليمنية لعناصر القوة «السنية» لتمنح لحربها «قداسة الدفاع عن المذهب».. وهكذا بعد سنوات ألحقت فيها المؤسسة العتيقة بالحدائق الخلفية لكل الأنظمة، واكتفت بوظيفتها فى تقديم المتاريس الدينية كلما تعرض الحاكم للهجوم من جماعات السلطوية الإسلامية…
هنا يحاول الأزهر، بمحاولته منع الروايات الخارجة عن سطوته للتراث الإسلامى، أن يعلن الاحتكار، خصوصا مع تهافت الخطابات السياسية ووقوعها فى فخ رد الفعل العاطفى/ الأخلاقى على خطاب السلطة، الذى يعتبر خلطة خردوات سلطوية من الرطانة الوطنية إلى الدينية..
وهنا سيتحول الخلاف حول «البخارى» وهو جهد بشرى يمكن النظر فيه وإعادة النظر، إلى صراع حول «مقدس» بما يكرس هذا المقدس ولا يفككه أو ينتصر للحق الإنسانى فى التعبير والاعتقاد..
فالمعركة الدائرة تضع الأزهر فى مصاف السلطات المدافعة عن روايتها الكلاسيكية، ونقاد البخارى ويمثلهم المذيع إسلام البحيرى فى المارقين الذين يستحقون التعاطف.. لأن هناك سلطة لم تكتفِ بمحاولة وقف البرنامج، بل وقدمت فتوى لقتله.. دون أن يحاسبها أحد.. ودون أن يحتكم أحد إلى حق كل شخص فى الاعتقاد..
يتكشف بهذه الملامح لا وعى الأزهر فى هذه المعركة، حيث يتعامل على أنه «سلطة» مهددة ليس بهبات التنوير الإعلامية، ولكن بسلطة أخرى أكثر شراسة وهى «داعش» التى تتحرك كاشفة مكنون سلطتها دون الطبقات الناعمة الذى تضعه مؤسسات الكهانة الإسلامية على هذا المكنون..
ولهذا رفض الأزهر تكفير «داعش».. بينما كان من السهل أن يفعل ذلك مع منفلت عن أسر الخطاب السلطوى للإسلام..
… ومن سيمنح الأزهر حياة جديدة سوى داعش..؟