بقلم : محمد أمين
تذكرت مصطفى صادق الرافعى في ذكرى وفاة الأديبة مى زيادة 4 ديسمبر، فقد كان أشهر من أحبوا مى زيادة وأعلاهم مكانة.. كما أنه ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية، وأنا أبحث عن أبناء القليوبية من المشاهير.. ققد كتبت عن مشاهير المنصورة الأدباء والأطباء.. ويبدو أن الفكرة أعجبتنى، لأكتب عن مشاهير المحافظات خاصة القليوبية!.
عاش الرافعى حياته في طنطا، وهو ينتمى إلى مدرسة المحافظين وهى مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكى، ولقب بمعجزة الأدب العربى.. تولى والده منصب القضاء الشرعى في كثير من أقاليم مصر، وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعى فكانت سورية الأصل كأبيه، وكان أبوها الشيخ الطوخى تاجرًا تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.
ولد مصطفى صادق الرافعى في يناير سنة 1880، أرادت أمه أن تكون ولادته في بيت أبيها في قرية بهتيم. ويعود نسبه إلى الخليفة عمر بن الخطاب.. دخل الرافعى المدرسة الابتدائية في دمنهور حيث كان والده قاضيا بها، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق، ثم أصيب بمرض يقال إنه التيفود، الذي أقعده عدة شهور في سريره، وخرج من هذا المرض مصابًا في أذنيه، واشتد به المرض، حتى فقد سمعه نهائيا في الثلاثين من عمره.
لم يحصل الرافعى في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية، مثله مثل العقاد في تعليمه، فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعى صاحب عاهة دائمة هي فقدان السمع.
لم يستمر الرافعى طويلا في ميدان الشعر، فقد انصرف عنه إلى الكتابة النثرية لأنه وجدها أطوع. وأمام ظاهرة انصرافه عن الشعر، يتبين أنه كان على حق في هذا الموقف؛ فعلى الرغم مما أنجزه في هذا الميدان الأدبى من نجاح، ورغم أنه استطاع أن يلفت الأنظار، إلا أنه في الواقع لم يكن يستطيع أن يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره، وخاصة أحمد شوقى وحافظ إبراهيم، فقد عبر هذان الشاعران عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.
تجلت عبقرية الرافعى ووصل إلى مكانته العالية في الأدب العربى المعاصر والقديم، في مجال المقال، الذي أخلص له الرافعى في الجزء الأخير من حياته وأبدع فيه إبداعًا عجيبًا، وهذه المقالات جمعها الرافعى فكانت كتابه «وحى القلم».
يعتبر «حديث القمر» أول ما أصدره الرافعى في أدب الإنشاء، وهو أسلوب رمزى في الحب تغلب عليه الصنعة، أنشأه بعد رحلته إلى لبنان في سنة 1912 حيث التقى لأول مرة بالآنسة الأديبة مارى ينى فكان بينهما ما كان، وهو صاحب النشيد الوطنى «اسلمى يا مصر»، وهو أشهر من خاض المعارك الأدبية ضد عباس محمود العقاد، وكتب كتابه «على السفود» للرد على العقاد، فكانت معركة الأقطاب أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب!.