بقلم : مشعل السديري
في عهد صلاح الدين الأيوبي، كان الفرنج في مدة مقامهم بعكا قد عملوا ثلاثة أبراج من الخشب عالية جداً، طول كل برج منها خمس طبقات، كل طبقة مملوءة من المقاتلة، وقد جمعت أخشابها من الجزائر؛ فإن مثل هذه الأبراج العظيمة لا يصلح لها من الخشب إلا القليل النادر، وغشوها بالجلود والخل والطين والأدوية التي تمنع النار من إحراقها، وأصلحوا الطرق لها، وقدموها نحو مدينة عكا من ثلاث جهات وزحفوا، فأشرف البلد على أن يملك عنوة وقهراً، فأرسل أهله إلى صلاح الدين إنساناً فأعلمه ما هم فيه من الضيق، فركب هو وعساكره وتقدموا إلى الفرنج، وقاتلهم من جميع جهاتهم قتالاً عظيماً دائماً يشغلهم عن مكاثرة البلد، فافترق الفرنج فرقتين؛ فرقة تقاتل صلاح الدين، وفرقة تقاتل أهل عكا، ودام القتال ثمانية أيام متتابعة، وسئم الفريقان القتال، وملوا منه لملازمته ليلاً ونهاراً، والمسلمون قد تيقنوا من استيلاء الفرنج على البلد.
فأيقنوا بالبوار والهلاك، فأتاهم الله بنصر من عنده، وكان سبب ذلك أن إنساناً من أهل دمشق كان مولعاً بجمع آلات النفاطين، وتحصيل عقاقير تقوي عمل النار، فكان من يعرفه يلومه على ذلك وينكره عليه وهو يقول: (هذه حالة لم أباشرها بنفسي إنما أشتهي معرفتها)، وكان بعكا لأمر يريده الله فلما رأى الأبراج قد نُصبت على عكا شرع في عمل ما يعرفه من الأدوية المقوية للنار بحيث لا يمنعها شيء من الطين والخل وغيرهما، فلما فرغ منها حضر عند الأمير صلاح الدين، فقال له من حضر: (لعل الله تعالى قد جعل الفرج على يد هذا، ولا يضرنا أن نوافقه على قوله)، فأجابه إلى ذلك وأمر المنجنيقي بامتثال أمره، فألقى قدراً مملوءة وجعل فيها النار، فاشتعل البرج، وألقى قدراً ثانية وثالثة، فاضطرمت النار في نواحي البرج، وأعجلت مَن في طبقاته الخمس للهرب والخلاص، فاحترق هو ومن كان فيه، حتى عجّل الله لهم النار في الدنيا قبل الآخرة، فلما احترق البرج الأول انتقل إلى الثاني والثالث وقد هرب من فيه لخوفهم، وكان يوماً مشهوداً لم ير الناس مثله، والمسلمون ينظرون ويفرحون، وقد أسفرت وجوههم بعد الكآبة فرحاً بالنصر.
وحُمل ذلك الرجل إلى صلاح الدين فبذل له الأموال الجزيلة والإقطاع الكثيرة، فلم يقبل منه وقال: (إنما عملته الله تعالى، ولا أريد الجزاء إلا منه)، وسيرت الكتب إلى البلاد بالبشائر.
- ذهب الذين لا يريدون جزاءً ولا شكوراً -