بقلم : مشعل السديري
ومن البطولات التي جرت من المسلمين في الثالث من أيام القادسية ما رواه الإمام (ابن جرير) من طريق سيف بن عمر عن شيوخه قالوا: لما كان يوم (عماس) خرج رجل من العجم حتى إذا كان بين الصفين هدر وشقشق ونادى: مَن يبارز؟ فخرج رجل منّا يقال له (شبر بن علقمة) وكان قصيراً دميماً، فقال: يا معشر المسلمين قد أنصفكم الرجل، فلم يُجبه أحد ولم يخرج إليه أحد، فتقدم هو، فلما رآه الفارسي هدر، ثم نزل إليه فاحتمله فجلس على صدره، ثم أخذ سيفه ليذبحه، ومقود فرسه مشدود بمنطقته، فلما استلّ السيف حاص الفرس حيصة فجذبه المقود فقلبه عنه، فأقبل عليه وهو يسحب فافترشه، فجعل أصحابه يصيحون به، فقال: صيحوا ما بدا لكم، فوالله لا أفارقه حتى أقتله وأسلبه، فذبحه وسلبه.
وهكذا رأينا هذا الرجل المؤمن الذي تضاءلت فيه عناصر الكفاءة الحربية المادية؛ فهو قصير ضعيف الجسم، ومن كانت هذه حاله لا يدخل مجالات الحرب الشاقة كالمبارزة، حيث تتطلب هذه الحالات أجساماً قوية طويلة، ولكنه لما رأى خلوّ ذلك المكان من أبطال المسلمين دفعه إيمانه إلى التصدي لذلك المبارز الفارسي مع معرفته سلفاً بنقص كفاءته في هذا الميدان، ولكن عزّ عليه أن يتبختر ذلك الفارسي بين الصفين ولا يبرز له أحد، وفي ذلك تقوية لموقف الأعداء وتوهين لموقف المسلمين، فبرز له ثقةً بالله تعالى وتوكلاً عليه، وحمل معه ما يستطيعه من الأسباب المادية، وفوّض ما ينقص منها لمولاه جلّ وعلا، فنصره تعالى بجنود لا يراهم وإن كان يؤمن بهم، فنفرت الفرس بأمر الله تعالى وسحبت صاحبها إلى حتفه المنتظر، وكان في ذلك إنقاذ لهذا المؤمن وتمكين له ليقضي على عدوه.
وهكذا فإن الله تعالى دائماً مع أوليائه المؤمنين إذا صدقوا معه، فإن هذا الخبر فيه أبلغ الدلالة على ذلك، ولا يخطرنّ بالبال أن هذا الأمر جرى بشكل طبيعي وأسباب لا علاقة لها بنصر الله تعالى لأوليائه، فإنه لو كان هذا الأمر معتاداً ويجري في حياة الناس لأعدَّ ذلك الفارسي للأمر عدّته ولم يفرّط في أمر يكون سبباً في هلاكه.
وانطبق على ذلك القصير الضعيف الدميم الشجاع المؤمن، ما قاله الشاعر:
لَعمري لئن بعت الهداية بالعمى
وآثرت غير الحق إني لخاسر
أأترك حظي بعد إذ أنا قادر
على أخذه والحق فيه بصائر؟
سأجبر نفسي عن هواها وغيّها
بصبرٍ قوي الحزم والحر صابر