كتب الفيلسوف الراحل العظيم فؤاد زكريا مقالاً مهماً فى مجلة «الفلسفة والعصر» فى عام 1999 عن الوضوح والغموض فى الكتابة بدأه باقتباس لأحد أساتذة الفلسفة قائلاً: «كل ما يمكن أن يقال على إطلاقه يمكن أن يقال بوضوح»، هذا أهم درس قدّمه لنا هذا الفيلسوف الذى لا بد أن تعاد طباعة جميع كتبه لكى نخوض معركة التنوير بدعائم راسخة وقوية.
عندما سافر إلى الكويت كان يقول للطلبة فى بداية العام الدراسى: «لا تعتقدوا أنى أُعلمكم الفلسفة بمعنى المذاهب والمدارس والأفكار التى يزخر بها تاريخها، إنما أُعلمكم التفلسف، فكروا بأنفسكم، قفوا على أقدامكم».
هكذا تعامل مع أعقد المشاكل، خاصة مع أفكار ما أُطلق عليه الصحوة الإسلامية، فأصدر كتابه الذى لا غنى عنه فى هذا المجال «الصحوة الإسلامية فى ميزان العقل»، فؤاد زكريا الذى كان له أعظم الأثر فى جيلنا، عبر إشرافه على أهم سلسلة ثقافية صدرت وقتها وهى سلسلة عالم المعرفة، والتى أصدرت فى بداية إصدارها أهم كتاب رسخ للفكر العلمى.
وهو كتاب «التفكير العلمى»، الذى لا غنى عنه لأى باحث جاد فى أى مجال علمى، بل لا غنى عنه لأى مواطن عربى يريد التفكير بشكل علمى، هذا الكتاب أعيدت طباعته فى نفس السلسلة مرة أخرى.
وكان قد أتيح أيضاً فى مكتبة الأسرة، وأتمنى أن تعاد طباعته مرة أخرى، لكى نقاوم التفكير الخرافى الذى انتشر فى حياتنا بشكل رهيب ومرعب، أقتبس لكم من هذا الكتاب العظيم بعض الإشراقات التى سيكون لها بصمة فى حياتنا الاجتماعية إذا تم تقرير هذا الكتاب على طلبة المرحلة الثانوية، كتب د. فؤاد زكريا: «صحيح أن العقل ما زال يجهل الكثير وما زال عاجزاً عن تفسير الكثير، إلا إنه أفضل أداة نملكها كى نعرف عالمنا ونسيطر على مشاكلنا».
«جموع الناس تبحث عادة عن الأسهل والمريح وتتجمع سوياً حول الرأى الواحد مثلما تتلاصق أسراب الطيور لتحمى نفسها من الصقيع، وكلما كان الرأى منتشراً ومألوفاً كان فى انتشاره نوع ما من الحماية لصاحبه، إذ يعلم بأنه ليس الوحيد المؤمن به بل يشعر بدفء الجموع الكبيرة وهى تشاركه إياه، ويطمئن بأنه يستظل تحت سقف الأغلبية.
أما إحساس المرء بأنه منفرد برأى جديد وبأنه يطأ أرضاً لم تطأها قدم أخرى من قبل ويتعين عليه أن يخوض معركة مع الأغلبية كى يحمى فكرته الوليدة، فهذا الإحساس لا يقدر عليه إلا القليلون، وعلى يد هؤلاء حققت البشرية أعظم إنجازاتها».
هناك نوع من اليقين نستطيع أن نطلق عليه اسم «اليقين الذاتى» وهو الشعور الداخلى لدى الفرد بأنه متأكد من شىء ما. هذا النوع من اليقين كثيراً ما يكون مضللاً، إذ إن شعورنا الداخلى قد لا يكون مبنياً على أى أساس سوى ميولنا أو اتجاهاتنا الذاتية.
وإنا لنلاحظ فى تجربتنا العادية أن أكثر الناس «يقيناً» هم عادة أكثرهم جهلاً: فالشخص محدود الثقافة «موقن» بصحة الخبر الذى يقرأه فى الجريدة، وبصحة الإشاعة التى سمعها من صديقه وبصحة الخرافة التى كانت تُردد له فى طفولته، وهو لا يقبل أى مناقشة فى هذه الموضوعات لأنها فى نظره واضحة، يقينية.
وكلما ازداد نصيب المرء من العلم تضاءل مجال الأمور التى يتحدث فيها «عن يقين» وازداد استخدامه لألفاظ مثل «من المحتمل» و«من المرجح»، و«أغلب الظن»... إلخ، بل إننا نجد بعض العلماء يسرفون فى استخدام هذه التعبيرات الأخيرة فى كتاباتهم إلى حد لا نكاد نجد معه تعبيراً جازماً أو يقيناً واحداً فى كل ما يكتبون، إذ ممارستهم الطويلة للعمل العلمى، وإدراكهم أن الحقائق العلمية فى تغير مستمر، وأن ما كان بالأمس أمراً مؤكداً قد أصبح أمراً مشكوكاً فيه، وقد يصبح غداً أمراً باطلاً، كل ذلك يدفعهم إلى الحذر من استخدام اللغة القاطعة التى تعبر عن يقين نهائى».
«من تجربتى الشخصية.. فى كل مرة كنت أتحدث فيها عن الحسد أو السحر بوصفه خرافة كنت ألقى مقاومة شديدة من عدد كبير من طلاب الجامعة وهم فئة مميزة أتيح لها من فرص التعليم ما لم يُتَح للغالبية الساحقة من أبناء الشعب وكانت القصص التى يوردها هؤلاء الطلاب للتدليل بها على صحة الحسد والسحر نماذج صارخة للتفكير المضاد للعلم أو التفكير الذى لم يسمع عن شىء اسمه علم، فإذا كان هذا هو حال الصفوة فماذا يكون حال البسطاء من الناس؟ وكيف نأمل فى بناء مجتمع يساير العصر بعقول تعشش فيها أمثال هذه الخرافات؟».