بقلم - خالد منتصر
السلاح السرى الذى استخدم بعد هزيمة ٦٧ كان هو الفن، سواء اُستخدم عن قصد من السلطة، أو تم تشكيله من الفنانين والناس بطريقة عفوية، إنها كما سماها المؤلف فى كتابه أغانٍ مسيلة للدموع إنه الفن المقاوم للموت، الكتاب هو شىء من الحرب الصادر عن دار ريشة، والمؤلف هو الصحفى محمد توفيق، أنت على ميعاد مع وجبة من المتعة والدهشة على مائدة هذا الكاتب الصحفى الدؤوب، لقطاته التاريخية ذكية ولماحة ولها دلالات مهمة.الماضى مسكوباً فى قنينة الحاضر لاستشراف المستقبل..كل صفحة من هذا الكتاب هى كادر سينمائى أحياناً يذيقك مرارة وأحياناً بهجة وأحياناً تلمس عبثاً وكوميديا سوداء فى هذا الشريط السينمائى الصادم.
هذا الكتاب عن الفن المصرى من ٦٧ إلى ٧٣.. من ولا يهمك م الأمريكان يا ريس ويا أبوخالد يا حبيب بُكرة هتدخل تل أبيبإلى ع الربابة وصباح الخير يا سيناستعرف ظروف خروج شنبو فى المصيدة فى رمضان ما بعد الهزيمة!أفلام للكبار فقط وسينما تنتقد النظام ومسرحيات تمررها الرقابة وهى مليئة بالألغام السياسية.
ستشاهد حفل الرابع من يونيو على الجبهة.. أناشيد ملتهبة لنظام كارتونى سرعان ما سقط بعدها بيوم!!، فى الكتاب أسرار من الأرشيف الصحفى غاية فى الأهمية، هى طرفة أحياناً وكارثة فى أحيان أخرى، قصة القط والفأر ما بين الرقابة والفنان، والفنان والسلطة، منع فيلم قصر الشوق ثم السماح به، وكذلك ميرامار لكمال الشيخ، والمتمردون لتوفيق صالح، والقضية لصلاح أبوسيف، وشىء من الخوف لحسين كمال، كيف كانت مؤسسة السينما حينذاك تنتج مثل هذه الأفلام الجريئة التى تنتقد النظام والاتحاد الاشتراكى، وتقف ضدها الرقابة، ثم يدور نقاش عنيف داخل مجلس الوزراء ويشارك فيها عبدالناصر شخصيا، كيف اقتحم مسرح القطاع الخاص ساحة النقد السياسى بكل قوة مع فرقة تحية كاريوكا ومسرحية البغل فى الإبريق؟، أم كلثوم وما فعلته من أجل المجهود الحربى من مسرح الأولمبيا فى باريس إلى مسرح الخرطوم فى السودان، ما هى الكلمة التى تم تغييرها فى أغنية المسيح لعبدالحليم حافظ؟ كيف أثرت مظاهرات الشباب ضد محاكمات قادة الطيران فى ١٩٦٧، وكيف فتح لهم السادات رئيس مجلس الأمة أبواب البرلمان؟، بداية ظهور تيار غنائى على يسار النظام، نجم والشيخ إمام، وكيف تحول حوش قدم إلى قبلة المثقفين، وكيف دخل الشيخ إمام إلى إذاعة صوت العرب وهو الذى يعتبر اللسان اللاذع الذى يهاجم النظام، ما هو دور الصحفى والناقد الكبير رجاء النقاش؟ ستحتار مع كل هذا الكم من التفاصيل وهذه اللقطات الموحية الموجعة، هل تدين مثقفى وشعراء هذا الزمن؟ وهل كانوا مخدوعين ومصدقين أم مشاركين ومتآمرين؟ستقع فى حيرة كبيرة..من «عدَّى النهار» التى لمست أوتار القلوب لأنها خاصمت الهتاف الزائف.. إلى «ع الربابة» التى حركت شغاف القلب ومآقى الدمع مع عبورنا إلى الضفة الأخرى واقتحامنا لبارليف والانتصار على ضعفنا قبل أن ننتصر على قوة العدو.كتاب مكتوب بعذوبة ونفس سينمائى وإيقاع ما بين حزن مقام الصبا وبهجة الفالس.شكراً للكاتب الشاب الجميل محمد توفيق، الذى قابلته لأول مرة فى معرض هذا العام صدفة.