بقلم : خالد منتصر
رحل الكردوسى وللأسف أشد ما تألم منه قبل موته ليس المرض بقدر ما كان إهمال إبداعه الفنى وعدم الاحتفاء بروايته العذبة الرائعة والوحيدة، اختطفت نداهة الصحافة الكردوسى وحرمتنا من كنوز إبداعاته فى مجالات الفن المختلفة، نتيجة مفرمة المطبعة، التى لا ترحم ولا ترتوى وتدهس فى طريقها لحظات التأمل.
محمود الكردوسى كان يمتلك الحس الروائى واللغة الرشيقة والخيال الجامح والتفكير بالصورة ورؤية المدفون والمطمور أسفل تراب العادة وطمى المألوف، وفوق هذا وذاك هو ابن الصعيد، هذه البقعة من العالم التى اختزنت فى نواتها أساطير العالم بحكمتها الموجعة وخرافاتها المدهشة، واختزلت فى حكاياتها عصارة الكون بكل أعاصيره العاصفة وسكونه الغامض، لذلك كنت سعيداً بصدور روايته «ذائقة الموت»، واحتفيت بلحظات انفلات المبدع من قبضة الصحفى، والهروب من لهاث الديسك والسبق والمانشيت إلى تروى الحلم وتمهل النسج الروائى والسبك القصصى، هى رواية تحس أنها فى بعض الفصول قد كتبت بأظافر تخدش وتعرى لحم الزيف، لتكشف عرى الحقيقة الكامن فى الأحشاء، وفى البعض الآخر تشعر بأنها قد كُتبت بقوس كمان يطبطب بالموسيقى على قلب من يعيشون على الكفاف، رواية يحضر فيها الجنس والموت بنفس الكثافة والسخونة والحميمية، كأننا نعيش مارشاً جنائزياً فى ليلة حمراء، رواية يتجاور فيها الدين بعمقه وتوغله ورتوش الطائفية واحتكار السماء إلى جانب رقص الغوازى وحلقات الذكر وانحرافات الخطيئة، يصف بيوت فقراء الصعيد وآلامهم وأوجاعهم وصراعاتهم، وكأنه يحمل جهاز أشعة رنين مغناطيسى يكشف المخبوء، هناك فقرات هى أقرب إلى الشعر بروح الأبنودى وأمل دنقل.
لكن رغم كل خشونة جو الصعيد، فإنك فى كل أجزاء الرواية لن تشعر إلا بمظلة الحب والعشق لكل ما هو صعيدى، حتى لو كان مغموساً فى مساحة خرافة، أو متأثراً بمسحة قهر، أو مختلطاً بأنين فقر. برع «الكردوسى» فى التسلل إلى القارئ ومراوغته قاصداً ومتعمداً ومع سبق الإصرار والترصّد، حتى لا يعرف الخط الفاصل بين الواقع والأسطورة، كله ملضوم فى عقد روائى وسردى واحد لا تستطيع معه فرز الاكسسوار التايوانى من الفصوص الألماظ!، وذلك حتى لا تضيع متعة السباحة فى بحر الرواية ببوصلة التشكّك والتمحيص فى المد والجزر والعمق وسرعة الرياح، أجواء من كافكا وماركيز ويحيى الطاهر وهنرى ميللر، فى نهاية الرواية يرحل الأستاذ المحترم المبجل عبدالرحمن، أيقونة القرية بسرطان الدم، ومع موته يموت عبدالناصر الحلم، والذى بجنازته تُختتم ملحمة ذائقة الموت، وأنت لا تعرف هل المعزون والسائرون فى الجنازة يشيعون أم يتضرعون؟!
لقد فقدت الكتابة الصحفية أسطى من أسطوات الشغلانة، قلماً مغموساً فى الوجع والدهشة والفن، دهشة الطفل ونزق المراهق وحكمة الشيخ، كانت قراءة ما يكتبه متعة ودرساً، عباراته منحوتة من إيقاع النبض والأعصاب، فيها بكارة وطزاجة وصدمة غير المألوف دائماً، كان حزيناً عندما هاتفنى عندما كتبت عن روايته «ذائقة الموت»، وقال لى أنت تقريباً الوحيد الذى كتب عنها وقرأها بتركيز، الرواية بديعة حقاً وتستحق قراءات نقدية كثيرة لثرائها وعمقها، لكن الكردوسى كان فناناً خالداً يدفع ثمن خصومات السياسة العابرة وحماقات مزاج الفنان المتقلب العاصف، كنت دائماً أقول له كتاباتك الفنية تحتاج إخلاصاً أكبر، لكنها ماكينة الصحافة اليومية التى لا تقنع بشراكة الفن وتفرم كثيراً من الموهوبين فى مفرمتها السحرية.
نفتقد ضحكاتك المجلجلة وسخرياتك اللاذعة وحكاياتك الموجعة ومواعيدك المتأخرة ووعودك المؤجلة وتمردك الجميل وقلمك المتفرد يا كردوسى.