60 ساعة فى طشقند وسمرقند

60 ساعة فى طشقند وسمرقند

المغرب اليوم -

60 ساعة فى طشقند وسمرقند

عماد الدين حسين
بقلم : عماد الدين حسين

أوزبكستان من أنظف وأروع البلدان التى زرتها، وشعبها شديد الجدية ومنظم ومهذب بصورة تجعلك تقع فى غرام هذا البلد وشعبه.زرت أوزبكستان لمدة أقل من ثلاثة أيام بدأت نهاية يوم الجمعة وحتى مساء الإثنين الماضى للمشاركة فى مراقبة الاستفتاء الشعبى على التعديلات الدستورية التى طرحها رئيس البلاد شوكت مير ضاريف. 90.2% من الشعب الأوزبكى وافق على التعديلات بنسبة مشاركة بلغت 84.54% وأهم هذه التعديلات إلغاء عقوبة الإعدام وتحسين حقوق الإنسان وإجراءات اقتصادية تصب فى مصلحة سكان 36 مليون أوزبكى منها دعم التعليم المجانى وتحرير الاقتصاد وزيادة مدة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات.

هذه هى زيارتى الثانية لهذه الدولة، الأولى كانت للمشاركة فى مراقبة الانتخابات الرئاسية التى جرت فى أكتوبر ٢٠٢١. وحينما عدت قبل الأيام وجدت الأمور إيجابية كما هى.
تجولت فى شوارع كثيرة برفقة الصديق الكاتب الصحفى والإعلامى المعروف أحمد المسلمانى سيرا على الأقدام وبالسيارة ودخلنا مؤسسات ومطاعم وحدائق ومتاحف وجامعات ولجان انتحابية. الشوارع شديدة النظافة، ومن الواضح أن ذلك سياسة عامة يطبقها الجميع وليس شيئا مصطنعا.
حاولت كثيرا أن أجد ورقة أو منديلا ملقى على الأرض فلم أنجح. هناك صناديق ملونة للقمامة عبارة عن أربعة ألوان، فى كل صندوق يمكنك أن تلقى بالمخلفات حسب نوعيتها. البعض للورق والآخر للزجاج والثالث للقمامة والرابع للسوائل.
العديد من الشوارع مزروعة بالورود والأزهار الجميلة فى منتصف الشارع أو على أحد جانبيه، ولا يقوم الناس بقطفها أو إتلافها بالمرور عليها.
وربما كانت الخضرة الكثيفة هى أهم ما يميز شوارع طشقند وسمرقند. أشجار متلاصقة فى كل مكان، بل فى أحد شوارع سمرقند حيث توجد العديد من الجامعات زرنا لجنة انتخابية داخلها. هناك شوارع تغطيها الأشجار بالكامل ملتصقة من جانبى الطريق، وهو شارع توجد به مساكن الطلاب. وهو منظر خلاب بلا حدود.
الأنهار والترع لا يمكنك أن تلمح مخلفات ملقاة داخلها كما يحدث فى بعض دول العالم الثالث، بل هى شديدة النظافة لدرجة لا توصف.
فى خارج مدينة سمرقند هناك متنزهات عامة فوق أحد الأنهار الصغيرة، وبها مجموعة من الفنادق، المشهد بأكمله يأخذ الألباب، لدرجة تشعر أنك داخل مشهد سينمائى مصنوع. الناس لا يجلسون على النجيل بل هناك مقاعد مخصصة لهم، ولا يكتبون عليها العبارات المعروفة من قبيل «أحمد ومنى وبينهما القلب» أو العبارات البذيئة!!
إحدى العلامات المهمة لتقدم أى بلد أيضا هو المرور وخلال الزيارتين لأوزبكستان فإن احترام قواعد المرور صارمة بشكل لا يصدق. كنا نركب سيارة دبلوماسية ومعنا مرافقون من وزارات وهيئات مهمة. ورغم ذلك لم يتجاوزوا أو يرتكبوا أى مخالفة، معظم السيارات من طراز شيفروليه لأن هناك مصانع محلية تنتج هذا الطراز بنسبة ٩٠٪ تقريبا مما يوفر عملة صعبة مهمة وكذلك فرص عمل كثيرة.
السرعة داخل شوارع المدن ٦٠ كيلومترا فقط، وعلى الطرق السريعة ٧٠ كيلومترا إذا كان معك أسرة، و١٠٠ كيلو إذا كنت بمفردك، ولكى تحصل على رخصة قيادة فلابد من تلقى تدريب إلزامى لمدة ثلاثة أشهر، ثم امتحان لا هوادة فيه وكله إلكترونى، حيث لا تعرف من الذى يقوم بامتحانك وبالتالى تنعدم الوساطة تماما.
هناك أرصفة ممهدة للمشاة وتراعى ذوى الاحتياجات الخاصة، ولا يستطيع أى محل أو متجر أن يغير فى طبيعة الرصيف على مزاجه، كما يحدث أحيانا فى دول أخرى. وحتى معظم لافتات وأسماء المحلات مكتوبة بصورة موحدة.
الطراز المعمارى فى أوزبكستان شديد التميز والخصوصية والعمارة الإسلامية تلعب دورا واضحا هناك. ومعلوم أن أوزبكستان متميزة فى هذا المجال، ولذلك فإن طريقة البناء وواجهات المبانى تعكس هذا التميز، ناهيك عن جمال ونظافة الواجهات.
فى محطتى القطارات فى طشقند وسمرقند لا تشعر أن هناك سفرا. الناس يقفون فى طابور لدخول القطار، ومقر المحطة شديد النظافة وبه العديد من الزهور والورود. الموظفون يساعدون الركاب بتقديم المعلومات المختلفة. داخل القطار كل شخص ملتزم بمقعده. لا أحد يقف فى الطرقة أو بين العربات أو يدخن. التذكرة تتضمن تقديم ساندوتش أو بعض المقرمشات ومشروبا ساخنا. دورة المياه شديدة النظافة وهى مظهر مهم للرقى والتقدم. المواطنون يتعاملون مع الأجانب بمنتهى اللطف والتحضر ويساعدون قدر الإمكان وإن كان معظمهم لا يتحدث بالإنجليزية، بل الروسية لكبار السن إضافة للغة الأوزبكية.
تحية كبيرة للشعب الأوزبكى ولأوزبكستان التى قدمت العديد من العلماء الكبار للحضارة الإسلامية مثل الخوارزمى ووالزمخشرى والبيرونى والبخارى وابن سينا والترمذى والبيهقى والفرغانى.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

60 ساعة فى طشقند وسمرقند 60 ساعة فى طشقند وسمرقند



GMT 14:15 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

GMT 12:08 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مشعل الكويت وأملها

GMT 12:02 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

بقاء السوريين في لبنان... ومشروع الفتنة

GMT 11:53 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

“النطنطة” بين الموالاة والمعارضة !

GMT 11:48 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نتنياهو و«حماس»... إدامة الصراع وتعميقه؟

نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib