واشنطن – بكين  زمن الحرب السيبرانية

واشنطن – بكين .. زمن الحرب السيبرانية

المغرب اليوم -

واشنطن – بكين  زمن الحرب السيبرانية

إميل أمين
بقلم : إميل أمين

لا تبدو سلسلة الزيارات الأميركية الرسمية للصين، بدءا من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، مرورا بوزيرة الخزانة جانيت يلين، وانتهاء ببطريرك السياسة الأميركية، صديق الصين العتيد هنري كيسنجر، قد نجحت في تحسين العلاقات السياسية الملتهبة جدا، والمعرضة للوقوع في جب الهوة العميقة المعروفة تاريخيا باسم "فخ ثيوسيديديس".

هل بدأت المناوشات بين الجانبين عسكريا في الأوقات الأخيرة؟

غالب الظن أن هذا ما جرت به المقادير قولا وفعلا، لكن في الخفاء السيبراني، وليس في ميادين ضرب النار التقليدية، وإن كان الأمر برمته مقدمة لما هو أشد هولا.

لماذا هذا الحديث في الوقت الراهن؟

قبل بضعة أيام كانت واشنطن تعلن عن شحنات أسلحة متقدمة لجزيرة تايوان، الأمر الذي أثار ثائرة الصين، ودفعها لإعلان غضبها العارم وإن جاء بشكل سري أكثر منه جهريا، وهو ما يتسق مع فلسفة الصين الكونفوشيوسية.

يتحدث البعض من المراقبين الثقات عما يجري داخل الصين من تطورات مثيرة، جميعها ترتبط بمقدمات أزمة صدام وحرب، الأمر الذي يتجاوز مجرد التجهيزات العسكرية، وصولا للاستعدادات اللوجستية الباقية من غذاء ودواء، وما يلزم لمجابهة عقوبات غربية واسعة النطاق محتملة، حال قامت الصين بعمل عسكري ضد تايوان، والجميع يعرف أن الدبلوماسية لن تحل الأزمة التي طالت منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى اليوم.

ليس سرا أن الولايات المتحدة الأميركية لا توفر جهدا في سياق محاصرة الصين، وخير دليل ما يجري من تعاون عسكري عميق وخطير بينها وبين أستراليا، لا سيما فيما يخص تطوير قدرات أستراليا البحرية، من خلال تجهيزها بغواصات نووية متقدمة للغاية، عطفا على تزويدها بصواريخ بعيدة المدى، تطال غالبية إن لم يكن كافة الحواضن الصينية.

إضافة إلى ذلك، قيام الولايات المتحدة بدعم اليابان بشكل عسكري، وفي المقابل قد تقبل طوكيو بنشر قواعد لأسلحة الدمار الشامل النووي على أراضيها، أمر يعطي إشارة لا تخطئها العين للصينيين.

تبدو التنبؤات حول فخ "ثيوسيديديس" ماضية قدما، ويحسب للبروفيسور ورجل السياسة الأميركي الشهير غراهام اليسون أنه أول من استدعى هذا التعبير من خلال كتابه الشهير "الاتجاه نحو الحرب: هل تستطيع أميركا والصين تجنب فخ ثيوسيديديس" الصادر عام 2017 ، وفيه يتساءل هل سيكون مصير البلدين الكبيرين مشابها لمصير العلاقة بين أثينا وأسبرطة قبل الميلاد.

كان الطريق الشعبوي لهذا المصطلح قد راج حين ظهر في إعلان رأي مدفوع في جريدة النيويورك تايمز في 6 إبريل عام 2017 بمناسبة اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقد ذكّر اليسون أميركا والصين، بأنهما تتقاسمان التزاما أخلاقيا يوجب عليهما الابتعاد عن فخ ثيوسيديديس، وكأن الماضي يلقي بظلاله على الحاضر.

هل تقف الصين متكوفة الأيدي، أم أنها تتخذ وربما اتخذت بالفعل خطوات للمواجهة، ولكن عن طريق رؤاها وأفكارها؟

يدرك الصينيون تمام الإدراك أن أي صراع عسكري في الوقت الحالي مع الولايات المتحدة الأميركية، لن يكون في صالحهم بالمعنى الواسع وليس الضيق، أي أنه سيؤثر تأثيرا كبيرا وخطيرا على مشروعات بكين للنمو والانتشار والتعمق حول العالم، وسيدخلها في نفق مشابه لما تعيشه روسيا في الوقت الراهن.

هنا يبدو أن الصين تسعي للصدام عبر تراثها العسكري الخاص بمعرفة كل ما يتوافر من معلومات عن العدو، وتفعيل تلك المعرفة بصورة تخدم مصالحها، ومن غير إطلاق رصاصة واحدة.

قبل نحو شهرين، راجت أخبار عن قيام الصين ببناء منصة تجسس رقمية هائلة فوق شبه الجزيرة الكوبية، بهدف التقاط كل شاردة أو واردة يُهمس بها فوق الأراضي الأميركية.

هذا ما أعلنه الجانب الأميركي، وأنكرته الصين بطبيعة الحال، وفي كل الأحوال تبقى الحقيقة دوما في وضع متوسط.

الحدث الآخر الذي يقطع بأن هناك مخاوف جدية لصدامات بين بكين وواشنطن، تمثل في إعلان إدارة بايدن عن اكتشاف فيروسات صينية يعتقد أن الصين زرعتها بعمق داخل الشبكات الأميركية، لا سيما تلك التي تتحكم في خطوط إمدادات الكهرباء وأنظمة الاتصالات وشبكات توزيع المياه التي تغذي القواعد العسكرية في الداخل الأميركي وحول العالم، وقد عرضت صحيفة النيويورك تايمز القصة بمزيد من التوسع.

يبدو الأمر حربا سيبرانية صينية ضد أميركا، بهدف إرعابها في الحال، وشل قدراتها في الاستقبال، ومن غير أن تتكبد عناء الدخول في حروب كلاسيكية تقليدية تفوح منها رائحة النار والبارود.

هل هي مقدمة لصراع أكبر؟

مؤكد أن هناك من حاول دبلوماسيا فصل بكين عن موسكو، ودفعها في طريق الحياد، الأمر الذي تمثل مؤخرا في الرحلة المثيرة والغامضة لبطريرك السياسة الأميركية وثعلبها هنري كيسنجر لبكين، ولقائه مع رئيسها شين جين بينغ ووزير خارجيته، عطفا على آخرين.

تساءل الإعلام الأميركي والعالمي عن سر الغضبة المكبوتة التي أظهرها البيت الأبيض تجاه زيارة كيسنجر، وكيف أنه تم استقباله بصورة أفضل مما يتم استقبال كبار المسؤولين الأميركيين.

فتحت زيارة كيسنجر الأخيرة للصين أبواب التساؤلات عن مصير العلاقات بين بكين وواشنطن، وما إذا كان الصدام العسكري قد بات قدرا مقدورا في زمن منظور.

الذين تابعوا تصريحات مسؤولين أميركيين كبار في القوات الجوية الأميركية مثل الجنرال مايك مينيهان الذي توقع دخول بلاده حربا مع الصين خلال عامين، يدركون أن الصينيين ربما قد حسموا أمرهم، لكنهم لا يفضلون المبادأة، لإدراكهم أن الحرب مهلكة للزرع والضرع معا.

فيما الجانب الأميركي بدوره قد لا يفضل مواجهة عسكرية مع الصين في الوقت الحاضر، لأسباب عدة منها الأزمة الروسية – الأوكرانية في الوقت الحاضر، والانتخابات الرئاسية في 2024، ومحاولة تعويض الإخفاقات الاقتصادية التي تسبب فيها وباء كوفيد-19 المستجد.

هل الحرب السيبرانية مؤقتا هي البديل عن المواجهة العسكرية الشاملة؟

قد يكون ذلك كذلك، سيما في ضوء التطورات المتسارعة لعالم الذكاء الاصطناعي ومواجهات الروبوتات عوضا عن البشر.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن – بكين  زمن الحرب السيبرانية واشنطن – بكين  زمن الحرب السيبرانية



GMT 20:14 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 20:12 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

محاولات لفتح ملفات لوكربي المغلقة

GMT 20:08 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الطرح المخاتل لمشكلة الهجرة غير النظاميّة

GMT 20:06 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

المعرفة القاتلة والحرب المحتملة

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:26 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
المغرب اليوم - الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق

GMT 12:58 2023 الأحد ,28 أيار / مايو

منتجع في المالديف يمتد عبر جزر مختلفة

GMT 10:21 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها

GMT 17:17 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاقُ نظام فضائي لاتصالات الجيلِ الخامسِ الجوالةُ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib