بقلم - طارق الشناوي
أكثر من نجم كوميدى بدأ البحث فى دفاتره القديمة، لعله يجد (الكنز المفقود)، قبل أكثر من عشر سنوات يتردد أن محمد هنيدى يستعد لتقديم جزء ثانٍ لفيلمه الأشهر، ومن الأكثر فى تاريخ السينما المصرية تحقيقًا للإيرادات، لا تنسَ إضافة (من)، مؤكد ليس هو الأكثر، أقصد (صعيدى فى الجامعة الأمريكية) إخراج سعيد حامد، الذى حقق فى دور العرض رقمًا تجاوز على الأقل سبعة أضعاف الفيلم المهم الذى عُرض فى نفس التوقيت (اضحك الصورة تطلع حلوة) لشريف عرفة وبطولة أحمد زكى، وبعدها صار هنيدى هو نجم الأرقام الأول، لا يزال لهنيدى فيلم (الجواهرجي) أعلن عن عرضه أكثر من مرة، وفى اللحظات الأخيرة تتراجع شركات التوزيع، خوفًا من عدم إقبال الناس، كانت إيرادات هنيدى قد ترنحت كثيرًا، ولم ينقذه سوى (الإنس والنمس) بعد أن ألقى له شريف عرفة طوق النجاة، الورقة التى يداعب بها هنيدى جمهوره دائمًا هى الجزء الثانى من (صعيدى) هل هى حقيقة؟ الكاتب مدحت العدل عندما يُسأل لا ينفى ولا يؤكد فقط يقول عندما نعثر على الفكرة.لدينا عمل فنى يقترب من ربع قرن بديهى أن الأبطال دخلوا فى مرحلة عمرية مختلفة وتغيرت أحلامهم، هل سيقبلون ببساطة استكمال أدوارهم، أتحدث عن أحمد السقا ومنى زكى وغادة عادل وطارق لطفى، كل منهم صارت لديه حسبة مختلفة، مثلًا اسم أحمد السقا صار أكبر فى التوزيع من هنيدى، هل يقبل الدور الثانى؟
يتردد أيضًا فى السنوات الأخيرة (غبى منه فيه) لرامى إمام، البطل هانى رمزى ونيللى كريم، الفيلم عمره 18 عامًا، أنجح أفلام هانى كبطل ورامى أيضًا كمخرج، لو استثنينا أفلام رامى مع عادل إمام، هل تسمح القماشة الدرامية بكتابة جزء ثانٍ، أم أنها مجرد (شعبطة) فى النجاح؟ أراها (شعبطة)، أفلام هانى الأخيرة لم تمكث كثيرًا فى دور العرض، وتوقفت تقريبًا شركات الإنتاج عن المراهنة عليه كبطل.
عليه أن يحتفظ بمكانة فيلمه (غبى منه فيه) فى الذاكرة، ويبحث عن فكرة فيلم تعيده للجمهور وتعيد الجمهور إليه، وقبل كل ذلك يستعيد ثقته فى نفسه.
(كده رضا) هو الفيلم الذى صعد بحلمى للقمة الرقمية، طبقًا لقاعدة أطلقت أنا عليها (هرشة السنة الخامسة)، والتى تعنى أن نجم الكوميديا يستمر خمس سنوات على القمة، ويأتى نجم آخر يزيحه عن المقدمة، فى عام 1997 بدأت نجومية الشباك لمحمد هنيدى فى (إسماعيلية رايح جاى) وانتهت فى 2002، مع ظهور (اللمبى) محمد سعد الذى استمر هو أيضًا متربعًا خمسة أعوام، ليزيحه حلمى من خلال (كده رضا) 2007، وهكذا تكرر قانون (الهرشة).
لم نَرَ نجمًا كوميديًا بعدها تؤازره الأرقام الفارقة، كان لأحمد مكى قطعًا حضور رقمى فى (طير إنت) إلا أنه لم يتجاوز حلمى، الذى طال به المقام على قمة نجوم الكوميديا، إلا أن أفلامه فى السنوات الأخيرة متواضعة مثل (صُنع فى مصر) و(لف ودوران) و(خيال مآتة) وأخيرًا (واحد تانى)، حتى لو حققت هذه الأفلام قدرًا من الإيرادات إلا أنها لم تشكل قفزة رقمية، كما أنها اعتمدت على جاذبية النجم، ولا تنسَ أن دائرة الأطفال تضمن له رواجًا خاصًا، هل حلمى بحاجة إلى جزء ثانٍ من (كده رضا) أم إلى العبور لمنطقة أخرى؟
كنت ولا أزال أعتبر حلمى من أذكى النجوم الذين يجيدون فن قيادة الموهبة، وأشجعهم أيضًا فى مواجهة أى تعثر، ولهذا أقول له: انسَ (كده رضا).. الله يرضى عليك!!.