«وش في وش»
الجيش الأردني ينفى ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام العبرية باجتياز أردنيين الحدود مع إسرائيل الكرملين يعلن أن مقتل يحيى السنوار أمر مثير للقلق ونخشى من تبعات محتملة على منطقة الشرق الأوسط إصابة جنديين إسرائيليين بإطلاق نار قرب البحر الميت ومقتل منفذي الهجوم ميقاتي يعتبر تصريح رئيس البرلمان الإيراني تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني ومحاولة لفرض وصاية مرفوضة على لبنان الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل محمد حسين رمال قائد منطقة الطيبة في حزب الله وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بانطلاق صفارات الإنذار في منطقة رأس الناقورة وسط مخاوف من تسلل مسيرات من جنوب لبنان المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط بلدة عيتا الشعب بصلية صاروخية كبيرة جيش الاحتلال يعلن مقتل 5 عسكريين في معارك جنوبي لبنان وإصابة 9 آخرين بجروح خطيرة احتفالات في شوارع إسرائيل بمقتل يحيى السنوار حزب الله يعلن ‏استهدف تجمعات كبيرة لجنود الاحتلال في مستوطنة شتولا بصواريخ نوعية
أخر الأخبار

«وش في وش»

المغرب اليوم -

«وش في وش»

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

تواجه السينما المصرية في السنوات الأخيرة معركة، حياة أو موت، لا توجد أفلام تحمل الجنسية المصرية- أتحدث عن الأفلام الطويلة تحديدا- تصلح لكى تمثلنا ليس فقط في المهرجانات خارج مصر، بل ومع الأسف في كل المهرجانات داخل مصر، دائما ما يصبح البحث عن الفيلم المصرى هو السؤال الحائر الذي يؤرق عادة مديرى المهرجانات في مصر.

السينما العربية، وهذا قطعا يسعدنا، متواجدة بقوة في المهرجانات الكبرى (كان) و(برلين) و(فينسيا)، وغيرها، وهكذا رأينا أفلاما من دول لها باع في السينما مثل تونس والمغرب ولبنان وفلسطين والجزائر. وبلاد أخرى تبدأ الخطوات الأولى مثل السودان والأردن واليمن تمكنت من عبور الحدود، وعدد منها حصل أيضا على جوائز.

القسط الأكبر من الأفلام التي نقدمها محليا، تكرر المقرر الذي سبق تكراره عشرات المرات، تفتقر لروح المغامرة، يبدو أن المعادلة الإنتاجية تحقق للمنتج وفريق العمل إيرادات، ولهذا نواصل تقديم نفس النمط.

لا يوجد عداء مسبق مثلا للفيلم المصرى، كما يعتقد البعض، يحول دون قبول أفلامنا في المهرجانات، لكننا نقدم لغة سينمائية على الشريط تجاوزها الزمن، ولهذا ترفضها من البداية (لجان الاختيار) في المهرجانات العالمية، كما أن المحاذير والمحظورات الرقابية في الداخل، واجهت العديد من صناع السينما، ولهذا يخشى الكثير من المبدعين الخروج بعيدا عن السور، مصير الفيلم في النهاية هو الرفض.

من اللمحات النادرة جدا في الأسابيع القليلة الماضية التي أعادت الثقة للسينما المصرية فيلم (وش في وش) إخراج وتأليف وليد الحلفاوى، لا أتصور أن المخرج فكر أولا أن يطرق أبواب المهرجانات، لكن شركة الإنتاج كما هو واضح دفعت به مباشرة للعرض التجارى، مما يحرمه من الاشتراك في المهرجانات في الداخل والخارج، أتصور لو كان هناك تخطيط مسبق للتواجد خارج الحدود، كان الفيلم قطعا سيجد ترحيبا.

الفيلم يحمل مغامرة على مستوى البناء الدرامى، الكاتب هو المخرج، وهذا يعنى انه يرى الفيلم أولا على الورق.

الأبطال في (لوكيشن) واحد والباب مغلق، ضيق المكان وعدم الإحساس بالخصوصية أحد العوامل النفسية التي تؤجج الصراع بين الجميع: الزوج والزوجة والأهل والأصدقاء ومن يعملون بالشقة.

محمد ممدوح وأمينة خليل ومحمد شاهين وأنوشكا وسامى المغاورى وسلوى محمد على وخالد الصاوى وعلاء زينهم وعمر مصطفى متولى ولطفى لبيب ومصطفى غريب وخالد كمال وأسماء جلال وأحمد خالد صالح ومحمود الليثى ودينا سامى، والموسيقى لخالد الكار والديكور لياسمين عاطف والمونتير لمينا فهيم- كلهم أبطال في مساحتهم.

الصراع من خلال صياغة الحوار ينتقل بإيقاع زجزاجى، كل الشخصيات أمام هذا الموقف تتعرى وتكشف الماضى المسكوت عنه.

لا يوجد في النهاية برىء أو مذنب، لكن رؤية عامة للحياة أنا وأنت جزء منها، هناك عصرية في استخدام كل تفاصيل (الميديا) لأنها جزء من الحياة برع المخرج في توظيفها لتسمح بوجود شخصيات أخرى، خارج الشقة.

لم يكن السيناريو في النهاية بحاجة إلى ضرورة إشعال الحريق في المنزل لتبدو ذروة درامية مباشرة يعقبها انفراجة، الأفضل هو البحث عن نهاية أقل صخبا من كل ذلك، طبيعة نسيج الفيلم تفرض على مخرجه تلك الحالة من الهدوء في التعبير الظاهرى، الأعماق هي التي تحترق.

السيناريو هو البطل، ويبدو الفيلم حالة من الألق الإبداعى، العلاقات بين الشخصيات تدفع الجميع للتفكير، توقفت كثيرا أمام الوجه الجديد دينا سامى، في الدويتو الذي قدمته مع واحد من أكثر فنانى التمثيل المعاصرين تلقائية محمود الليثى.

الشريط السينمائى حالة استثنائية، كم تمنيت أن ينتظر ليصبح واجهة لنا في العديد من المهرجانات خارج الحدود

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«وش في وش» «وش في وش»



GMT 17:58 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الانتخابات الأميركية: خطر الآخر

GMT 17:56 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وباءات وطبيب واحد

GMT 17:53 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وماذا بعد قتل السنوار؟!

GMT 17:51 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

«لو كان... رجلاً لقتلته»

GMT 17:50 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ذاكرة لأسفارنا الأليمة

أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:47 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مثالية للهروب من صخب الحياة اليومية
المغرب اليوم - وجهات سياحية مثالية للهروب من صخب الحياة اليومية

GMT 20:50 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

طرق تنسيق لوحات الفن التجريدي بديكور المنزل لخلق جوّ هادئ
المغرب اليوم - طرق تنسيق لوحات الفن التجريدي بديكور المنزل لخلق جوّ هادئ

GMT 11:11 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة أرضية تضرب مدينتي فاس ومكناس تثير الرعب

GMT 06:26 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تعرف على أحدث هواتف شركة "شاومي" الصينية

GMT 19:45 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

زوجة تامر حسني تصدم متابعيها بإطلالة جديدة

GMT 10:46 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

يوسف القديوي يكشّف أسباب مغادرته "الجيش الملكي"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib