«يا سيدى أمرك أمرك يا سيدى»
عاصفة شتوية قوية تضرب شمال أميركا وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الجنوب الكشف عن خطة إسرائيلية أعدتها جمعيات استيطانية لإنشاء مدن جديدة وتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية خلال فترة ولاية ترامب قمة دول الخليج العربي تُطالب بوقف جرائم القتل والعقاب الجماعي للمدنيين في غزة ورعاية مفاوضات جادة لوقف الحرب جماعة الحوثي تنفذ عملية ضد هدف حيوي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة بصاروخ باليستي فرط صوتي الجيش الروسي يُحرر بلدتي بيتروفكا وإيليينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفل في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في خان يونس بدء أعمال القمة الخليجية الـ 45 في الكويت اتحاد طنجة لكرة القدم الشاطئية يتأهل إلى مرحلة البلاي أوف من البطولة الوطنية الرجاء الرياضي ينعي وفاة مشجعين للفريق في حادث سير بعد مباراة الجيش الملكي في دوري أبطال إفريقيا موريتانيا تفرض غرامة ثقيلة على فرع "اتصالات المغرب" بسبب جودة الخدمات
أخر الأخبار

«يا سيدى أمرك أمرك يا سيدى»

المغرب اليوم -

«يا سيدى أمرك أمرك يا سيدى»

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

عدد من الأعمال الفنية تقدم لمحة فى مشهد، أو مقطعًا يتخلل أغنية يعتمد على ذكاء المتفرج، وأحيانًا يلجأ مخرج للسخرية أو لمداعبة زميل له، يجد الفرصة مهيأة له على الشريط السينمائى.

مثلًا فى فيلم (شارع الحب) ١٩٥٩ أراد المخرج عزالدين ذوالفقار السخرية من زميله المخرج صلاح أبوسيف.

المتداول فى الوسط الفنى أن عز يحصل على الأجر الأعلى بين الجميع، بينما صلاح أبوسيف قال لى إنه منذ منتصف الخمسينيات، كان يحرص على أن يتقاضى الرقم الأعلى، وعندما اكتشف أن عز أجره ٥ آلاف جنيه طلب من رمسيس نجيب، منتج ( الوسادة)، أن يزيد ١٠ جنيهات على الآلاف الخمسة، والفيلم أول بطولة للبنى عبدالعزيز، زوجة رمسيس نجيب، الذى وافق بالطبع، على تلك الزيادة الرمزية.

فى الأحداث مشهد شهير للبنى عبدالعزيز تتحدث مع عبدالحليم فى التليفون، وترفع قدميها، بينما المخرج صلاح أبوسيف يقدم لقطة مقربة لقدم لبنى تملأ (الكادر)، قرر عز بعدها بعامين، وفى (شارع الحب) بطولة عبدالحليم حافظ أيضًا، وفى المشهد الشهير بين زينات صدقى وعبدالسلام النابلسى، قدم محاكاة ساخرة، تستلقى زينات على السرير وتكتب على المخدة (الوسادة الخالية)، وفى حوار تليفونى مع النابلسى تتماثل وتتمايل بنفس طريقة لبنى، ثم يقطع هو فى لقطة مكبرة على قدميها لتحاكى لبنى، هذا الموقف حتى يثير الضحك يفترض مسبقًا أن المتفرج يتذكر المشهد فى الفيلم الأول ليحدث نوع من التداعى ويضحك على تلك المفارقة، يطلقون عليه توصيف (بارودى).

مشهد آخر فيلم (حميدو) يدخل تحت نفس الإطار، وهذه المرة المخرج هو نيازى مصطفى، الفيلم عُرض فى بداية نجومية فريد شوقى عام ١٩٥٣، وتلاحظ فى (التترات) أن اسم هدى سلطان يسبق فريد لأنها كانت الأكبر فى التسويق، بعد ثلاث سنوات بدأ اسم فريد يزداد بريقًا وجماهيرية فى فيلم (رصيف نمرة ٥)، وسبق لأول مرة هدى سلطان، وكانت تلك هى أيضًا رغبة هدى.

فى فيلم (حميدو) عندما اقترب رجال الشرطة من لحظة القبض على فريد شوقى، رفع بصوته تكبيرة الصلاة، فتوقف الجنود عن القبض عليه، وفى ثوانٍ قفز من الشباك، فى (رصيف نمرة خمسة)، أيضًا لنيازى مصطفى، كان زكى رستم فى الجامع يصلى، وواجهه فريد بالسبحة التى انفرطت حباتها، وتؤكد أنه القاتل، وبدأ زكى فى تكبيرة صلاة السنة، فأوقفه فريد قائلًا: (أنا عملتها قبلك)، المفروض أن المتفرج على الموجة ويتذكر المشهد فى (حميدو)، لو افترضنا أن ذاكرته لم تسعفه، أو حتى لم يشاهده على الإطلاق سيجد فيه أيضًا ما يثيره.

فى فيلم (ليالى الحب) إخراج حلمى رفلة عام ١٩٥٥ الذى عُرض بعد أشهر قلائل من فيلم (لحن الوفاء)، أول إطلالة سينمائية لعبدالحليم، حيث غنى حليم فى (لحن الوفاء): (على قد الشوق اللى فى عيونى)، التى حققت نجاحًا طاغيًا، بينما فى أغنية «يا سيدى أمرك»- داخل أحداث فيلم (ليالى الحب)- التى كتبها فتحى قورة ولحنها محمود الشريف، الأغنية قائمة على السخرية من تراثنا القديم، الذى قدمه عمالقة بقامة أم كلثوم وصالح عبدالحى ومنيرة المهدية وغيرهم، يكتب قورة مثلًا (بحقك أنت المنى والطلب)، وهى قصيدة لأم كلثوم، ويضيف ساخرًا: (والله يجازى اللى كان السبب)، ومع اقتراب نهاية الأغنية أو بالأحرى (المونولوج) يقول:

(خايف أقول على قد الشوق/ لتطلع روحى)، يقصد أغنية (على قد الشوق اللى فى عيونى).

أتصور أن جمهور هذه الأيام أو القطاع الأكبر عندما يستمع إلى هذا المقطع، ربما لا يدرى أن المقصود أغنية (على قد الشوق)، ورغم ذلك تظل (يا سيدى أمرك) قادرة على مقاومة الزمن، وتثير البهجة، حتى لو فاتتك تلك المفارقة!.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«يا سيدى أمرك أمرك يا سيدى» «يا سيدى أمرك أمرك يا سيدى»



GMT 19:37 2024 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

وانفقأ دُمّل إدلب

GMT 14:38 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الحضارة بين العلم والفلسفة أو التقنية والإدارة

GMT 14:35 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

التسمم بالرصاص وانخفاض ذكاء الطفل

GMT 17:39 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أي تاريخ سوف يكتب؟

GMT 17:36 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تَدَعوا «محور الممانعة» ينجح في منع السلام!

إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 11:51 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

شهر حزيران تميمة حظ لمواليد برج السرطان

GMT 13:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

السفير المغربي سمير الدهر يتعرض إلى السرقة في حي يسيشيكو

GMT 19:54 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

والد حمزة منديل يرفض الرد على اتصالات نجله

GMT 02:43 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

حلى الزبادي بالأوريو

GMT 08:36 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "تسلا" تبني مصنعًا لإنتاج السيارات الأجنبية في الصين

GMT 08:25 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

نتائج القسم الثاني لكرة القدم بالمغرب

GMT 07:21 2023 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النجمات اللواتي ارتدين البدلة الرسمية هذا العام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib