يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين

يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين!

المغرب اليوم -

يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

في مصر بدأت أقرأ عمن أطلق عليهم أو أطلقوا على أنفسهم (شرطة الموضة)، عدد من الزملاء يتابعون ملابس النساء في الحفلات منوط بهم تحديد ما هو لائق ومحتشم وما هو دون ذلك، ولو وقع المحظور، وشاهدوا ما دون ذلك يفتحون، بلا أي تردد، زخات من النيران التي تمس السمعة، وتهتك العرض.

ولا أدرى حقيقة ما الذي يمنح أي إنسان مشروعية الحكم على الآخرين، هل فجأة استيقظوا صباح ذات يوم فاكتشفوا جدارتهم دون كل البشر للقيام بهذا الدور؟ (الترمومتر) الزئبقى الذي يوجه تلك الأحكام الأخلاقية متغير ولا يخضع لشىء إلا للمزاج الخاص.

ما هي بالضبط المعايير التي يستندون إليها؟ هل هم مثلا يعتبرون أنفسهم جهة تابعة (للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) التي كانت تمارس نشاطها في المملكة العربية السعودية ولديها صلاحية العقاب في الشارع، لمن تراه متجاوزا، أنهت المملكة، قبل بضع سنوات، هذا كله في عهد الملك سلمان وولى العهد محمد بن سلمان، وأصبح الإنسان هو المسؤول عما يرتديه.

على الجانب الآخر وجدنا في بلادنا من يمارس هذا الدور، بل إحدى النقابات الفنية يعلو، بين الحين والآخر، صوت نقيبها محددا عددا مقننا بـ(السنتيمتر) الحدود المقبولة للفستان فوق الركبة وأيضا فتحة الصدر، حتى لا تتعرض من ترتدى الفستان للمساءلة القانونية أمام النقابة، الأدهى أن بعض الزملاء في دائرة الإعلام صاروا هم الشرطة، وهكذا ترصدوا لياسمين صبرى وبعدها لمنى زكى في (كان)، نعم تضاءل تواجد نجومنا في المهرجان ليس لدينا فيلم في أي من التظاهرات، تعودنا أن قطاعا من النجوم كانوا يحرصون، قبل نحو خمس سنوات خلت، على الذهب إلى (كان) كل عام، في السنوات السبع الأخيرة بات التواجد شحيحا جدا، ولن تعثر إلا فيما ندر على نجمة مصرية أو عربية، والأسباب متعددة ليس قطعا بسبب (شرطة الموضة)، وهى حكاية أخرى تستحق التوقف عندها في إطلالة قادمة، وعلينا الآن أن نكمل حكايتنا مع أفلام المهرجان، الذي أعلنت جوائزه مساء أمس في دورته الاستثنائية (الماسية) التي تحمل رقم (75)، وتميزت بارتفاع مستوى الأفلام، لو قارنتها مثلا بآخر مهرجان دولى مثل (برلين) الذي أقيم في فبراير الماضى، برغم أن العالم سينمائيا شهد تراجعا، إلا أن إدارة المهرجان نجحت في انتقاء الأفضل.

البحث عن فكرة هي دائما منصة البداية في كل أنواع الفنون، وعندما يمتلك المبدع موهبة التحليق بعيدا عن الصندوق الدرامى المتعارف عليه، يسجل ولا شك، هدفا لصالحه، يطلقون عليها توصيف (براعة الاستهلال)، نعم بين أكثر من عشرين فيلما تتسابق تشكل نقطة البدء تحديا استراتيجيا، أمام صانع الفيلم وهكذا بدأ الفيلم البولندى (إيو) عندما رأينا الدنيا بعيونه، أقصد الحمار الطيب (إيو)، EO.

الشريط السينمائى يقع في قالب درامى شهير (سينما الطريق)، أي أن البطل يتحرك من مكان إلى آخر وطوال الرحلة نتعرف على دوائر مختلفة وهو ما يمنحنا مشروعية تحليل المجتمع، البوصلة لدينا هي البطل، آخر عمل فنى مصرى يقع في هذا الإطار هو (أبوصدام) لنادين خان بطولة محمد ممدوح، تتبعنا رحلة سائق (تريلا) عندما كنا نُطل بعيونه على الدنيا.

هذه المرة في الفيلم البولندى الإيطالى المشترك يوجهنا الحمار (إيو) لكى نرصد الحياة بعيونه،ويعتمد المخرج على توظيف نظرات الحمار، لكى تنقل لنا بالمونتاج العبقرى الحالة بكل تنويعاتها الاجتماعية والسياسية والنفسية، كانت عيون الحمار التي نراها بين الحين والآخر في لقطات قريبة، معبرة قطعا بذكاء المخرج في توظيف اللحظة، لأنها دائما مشحونة لتقديم إجابة بكل التساؤلات داخل المتفرج.

لم توجه للحمار بالطبع دعوة السجادة الحمراء، إلا أنه كان هو الحاضر الغائب، كما أن المخرج البولندى، جرمى توماس، حرص على أن يرفع صورته أثناء حفل استقبال الفيلم في قاعة لوميير، وكأنه يقول للجميع هذا هو البطل، وبالمناسبة في إحدى المسابقات الموازية قبل بضع سنوات في (كان) منحوا كلبا جائزة، وحرص على ارتداء (ببيون) تليق بالمناسبة، كما أنه انحنى أمام الجمهور بعد أن صفق له الحضور.

كثيرا ما شاهدنا الحمار في أفلامنا، وبينها (أربعة في مهمة رسمية) لعلى عبدالخالق، وكان الحمار أحد أفراد تلك المهمة مشاركا أحمد زكى البطولة، هذه المرة الأمر مختلف، الحمار هو البطل، التتابع السينمائى هو معادل مرئى ومسموع ومحسوس لما يراه الحمار، الذي يضفى بهجة وشجنا من خلال عيونه على الأحداث.

فصيلة الحمير تمنح الكثير للبشر دون انتظار مقابل، يعتقد البعض أن سعد الصغير هو أشهر من غنى للحمار (بحبك يا حمار)، الحقيقة أن شادية فعلتها قبله عندما داعبت حمارها قبل 70 عاما قائلة (شى يا حمارى/ حا يا حمارى/ قلبى عليك من طول مشوارى) تأليف مأمون الشناوى وتلحين محمود الشريف، وذلك في فيلم (آمال)، والحمار الأكثر شهرة قطعا حمار جحا والأكثر احتراما حمار الحكيم.

بينما الحمار البولندى فأنا أراه سيحتل مكانة متميزة لخصوصية الفيلم، النقطة الفارقة هي أن السيرك يضطر للاستغناء عن الحيوانات، استجابة لضغوط جمعيات الرفق بالحيوان ومنظمات أخرى تعتبر عمل الحيوانات مخالفا للدساتير في العالم كله، خاصة أنها تتعرض للأخطار بسبب الألعاب النارية التي تشارك فيها، كما أنها مقابل حصولها على الغذاء تفقد حريتها، وهكذا يتغير حال الحمار البطل من الاعتماد على الغير في توفر المأكل والمبيت، ليصبح مسؤولا عن نفسه، وهو أيضا ما يرسم هامشا موازيا لما يشعر به المتلقى أثناء مشاهدة الفيلم.

المخرج لجأ كثيرا إلى الموسيقى لتتولى هي التعبير عما تقوله عيون الحمار، لتنقل لنا مشاعره وأحلامه وأيضا إحباطاته، تلك هي اللمحة الخاصة التي تمنح الفيلم مشروعية اقتناص جائزة (أكتب هذا الرأى قبل إعلان لجنة التحكيم النتيجة) هي أن الشاشة مبهجة رغم مساحات الشجن، والمخرج حافظ على تدفق الإيقاع الضاحك والشجى في آن واحد.

تعودنا مع كلمة النهاية لكل مهرجان أن يظل بداخلنا ومضات من أعمال فنية تبقى قادرة على الصمود طويلا لأنها، ببساطة، تشاهدنا قبل أن نشاهدها وعلى رأسها قطعا (EO)!!.

 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين



GMT 14:38 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الحضارة بين العلم والفلسفة أو التقنية والإدارة

GMT 14:35 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

التسمم بالرصاص وانخفاض ذكاء الطفل

GMT 17:39 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أي تاريخ سوف يكتب؟

GMT 17:36 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تَدَعوا «محور الممانعة» ينجح في منع السلام!

GMT 17:32 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

عودة ترمبية... من الباب الكبير

إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 12:48 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الميزان السبت 26-9-2020

GMT 11:52 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

تشكيل الوداد لمواجهة النجم الساحلي

GMT 04:35 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

إليكم أفضل الأماكن في لبنان لهواة رياضة ركوب الشواطيء

GMT 12:34 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

موزيلا ستطرح نسخة مدفوعة من فايرفوكس

GMT 01:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

10 صنادل مميّزة تكمل أناقة الرجل العصري في 2019

GMT 19:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يفقد أحد أسلحته أمام بريمن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib