بقلم - طارق الشناوي
عاد المطرب الكبير كاظم الساهر إلى بيته مصر، بعد جفوة استمرت 13 عامًا، سيطرت فيها مشاعر الغضب، اصطاد بعضهم معلومة غير موثقة، ووجدها فرصة لكى ينفخ فى النيران ويضع مزيدًا من البنزين، لا يوجد أبدًا فى مثل هذه الأمور ما يمكن أن نعتبره حسن نية، كانت النية السيئة مبيتة، قبل أن أسترسل تأملوا معى هذه الحكاية وعمرها يقترب من 60 عامًا.
عندما ذهب وزير الإعلام الأسبق محمد فايق، متعه الله بالصحة والعافية، إلى دمشق عام 1965 بعد أربعة أعوام من الانفصال بين مصر وسوريا 1961، وهو ما لم تعترف به مصر رسميًّا وظل اسمها (الجمهورية العربية المتحدة)، حتى عام 1971، عندما أعاد أنور السادات اسم المحروسة (جمهورية مصر العربية).
كان برنامج (أضواء المدينة) قد تلقى دعوة، للغناء هناك، واتفق الأستاذ فايق مع الإذاعى الراحل جلال معوض، المشرف على البرنامج، على أن يحيى عبدالحليم حافظ الحفل. كان أول ما فعله الوزير قبل السفر، طلب لقاء الرئيس عبد الناصر ليعرف ما التوجيهات السياسية، حيث دعاة الانفصال أصبحوا مهيمنين على الحكم بدمشق، وقد تنفلت كلمة هنا أو هناك، فما الذى من الممكن أن يفعله الوزير؟.
وفى الجلسة لم يناقشه عبد الناصر فى شىء، فقط طلب منه أن يزيل كل المعوقات لكى يضمن عودة صباح إلى مصر، صباح لبنانية ولكنها كانت تتنقل بين دمشق وبيروت وبينهما (فركة كعب)، وأراد عبدالناصر أن يزيل الأستاذ فايق باللقاء الشخصى كل مخاوفها، يبقى أن أقول لكم إنه عندما صعد عبدالحليم على المسرح وقبل أن يغنى هتف الحضور باسم ناصر والوحدة المصرية السورية.
مصر قدمت العديد من الأصوات العربية مثل فريد وأسمهان وفايزة ونور الهدى وسميرة ولطيفة وعزيزة وأصالة وراغب وذكرى وجنات وصابر وغيرهم، وعندما فتحت أبوابها فى التسعينيات لكاظم الساهر كان مطربًا معروفًا فى عالمنا العربى، إلا أن غناءه فى (أم الدنيا) منحه شهرة مضاعفة، كان كاظم ذكيًّا فى اختياراته غنّى باللهجة العراقية وبالفصحى وأعاد عددًا من الأغنيات المصرية القديمة مثل (بفكر فى اللى ناسينى) لعبدالوهاب، كاظم 66 عامًا يقرأ الدنيا بعين يقظة، وهكذا ظل شابًّا فى لياقته الجسدية والذهنية والإبداعية مستحقًّا لقب (القيصر).
بعد النجاح الطاغى الذى حققه حفل الساحل قرأنا خبرًا بدون تفاصيل نشر على موقع دار الأوبرا المصرية عن حفل قادم تستضيفه الأوبرا، التى كانت وللمفارقة هى بداية المأساة، قبل نحو 13 عامًا، عندما تضمنت دعاية مهرجان الموسيقى العربية اسم كاظم، وقبل الحفل بأيام قلائل أرسل اعتذارًا، لظرف صحى طارئ.
كان من الممكن أن يتوقف الأمر عند هذا الحد، ولكن البعض أشاع أنه ذهب فى نفس الوقت وأحيا حفلًا خاصًّا لأحد الأثرياء العرب.
وقبل أن نجرى تحقيقًا شفافًا، قررت الأوبرا منعه من كل حفلاتها، وكالعادة فإن قرار المنع وأخذًا بالأحوط يستمر وينتقل من مكان إلى آخر، فأصبح ممنوعًا من كل الحفلات، مع الأسف بعض المطربين المصريين يعتقدون أنهم عندما يغلقون الأبواب فى وجه صوت ناجح فإن هذا سيمنحهم فرصًا أكبر داخل بلدهم، وكثيرًا ما استمعت إليهم فى جلسات رسمية غير معلنة، وهم يدفعون المسؤولين لغلق الأبواب، مرددين (اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع).
عاد القيصر إلى قلوب عشاقه، لأن مصر للجميع هى البيت والجامع والكنيسة!.