بقلم - طارق الشناوي
فى مطلع الستينيات، سألوا فاتن حمامة أن تضع ترتيبًا من حيث الأهمية للنجمات الثلاث الصاعدات (سعاد حسنى ونادية لطفى وزيزى البدراوى).
احتلت زيزى المركز الأول، وسكنت سعاد المركز الأخير.. يومها حزنت سعاد، إلا أن الأصدقاء المقربين أكدوا لها أن فاتن بذكائها أدركت أنها الأخطر، ولهذا أقصتها للمركز الثالث، واعتبروها شهادة غير مباشرة لسعاد بالتفوق والخطورة.
فاتن وسعاد وقبلهما أم كلثوم وعبدالوهاب، وعبدالحليم وفريد الأطرش، جميعا فى لحظات محددة شعروا بالغيرة، التى عادة ما تدفع الإنسان للتفوق.. عشنا الزمن الذى كانت تتراشق فيه ضربات موجعة بين عادل إمام ومحمود عبدالعزيز، أو بين عادل وأحمد زكى، أو نادية الجندى ونبيلة عبيد، أو فريد وحليم، أو فى دنيا التلحين بين عبدالوهاب ورياض السنباطى، والشعر الفصيح شوقى وحافظ، والشعر الغنائى بيرم التونسى وأحمد رامى.. ولا يدرى كُثرٌ أن الزجل الشهير (يا أهل المغنى/ دماغنا واجعنا/ دقيقة سكوت لله)، كتبها بيرم ضد الأغانى المشتركة التى جمعت بين صوت وألحان عبدالوهاب وكلمات رامى مثل (يا وابور قولى رايح على فين) وطالبهما: (سكوت لله).
مشاعر إنسانية لا يمكن تجاهلها، إلا أننا عادة لا نفصح عنها حتى لا تحسب علينا. أغلب النجوم ينكرونها، رغم أنها الدافع الأساسى للتفوق.. يجب أن نضع خطًّا فاصلًا بين الغيرة والحقد.
الغيرة مطلوبة بجرعة مقننة، بينما الحقد يقتل صاحبه، الوقوف فى منطقة متقاربة دافع قوى جدًا لإثارة نيران الغيرة، ومن الممكن أن أتقبل العديد من القصص عن (فلان) الذى خطف الدور قبل أن يصل لمنافسه (علان)، أو أن يشترط عادل إمام للموافقة على (حسن ومرقص) استبعاد محمود عبدالعزيز من الدور المقابل له ويتم ترشيح عمر الشريف.
وأتقبل أيضا أن الغيرة الكامنة بين فاتن وسعاد هى الدافع المباشر لإجهاض مشروع المخرج محمد خان لتحقيق لقائهما معا فى فيلم (أحلام هند وكاميليا).
شاهدت مؤخرًا الفنان الموهوب أحمد فؤاد سليم فى لقاء مع لميس الحديدى عبر برنامجها «كلمة أخيرة» على فضائية «أون تى فى»، قال إن محمود عبدالعزيز كان يغير منه ويعترض على ترشيحه فى أى عمل فنى.. نحن أمام جملتين، الأولى يغير منه، والثانية يعترض على ترشيحه.. غالبا الثانية صحيحة، وكلنا نعلم أن من طقوس الدراما المصرية أن النجم غالبا هو الذى يرشح من يشاركونه التمثيل، أو كحد أدنى يوافق عليهم.