بقلم : سمير عطا الله
في «تاريخ مدينة دمشق»، أول دراسة شاملة لمدينة إسلامية ولسكانها الأكثر شهرة، قال ابن عساكر (المتوفى 1176) إن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تنبأ بجرأة بمستقبل انتشار الإسلام، مع إرسال الجيوش العربية إلى سوريا، والعراق واليمن، حيث قال أحد مرافقيه (من الصحابة): «يا رسول الله اختر لي واحدة». أجاب النبي (صلى الله عليه وسلم): «اذهبوا إلى سوريا».
إذا أخذنا الروايات الأولى، فإن دوافع المحاربين المسلمين الأوائل كانت واضحة ومباشرة. وقد وصف مؤرخ القرن التاسع البلاذري (أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري) الذي اعتبر كتابه «غزوات المدن» رواية نهائية (موثوقة) على مدى قرون، دعوة الخليفة أبي بكر الصديق العرب إلى الانتفاض في «حرب مقدسة» تكسبهم «الغنائم». كتب البلاذري «إن الذين حملوا السلاح كانوا مدفوعين بالأمل في المكافأة الإلهية».
وصل 5000 من المحاربين العرب بقيادة خالد بن الوليد، وهو من الصحابة والعقل العسكري وراء توحيد شبه الجزيرة العربية، إلى البوابة الشرقية لباب شرقي عام 634 واستعدوا للمعركة. كانوا واثقين من النصر. بدأت سلسلة من المدن البيزنطية في سوريا آنذاك بالسقوط.
مرهقاً من العقيدة اللاهوتية للحكم البيزنطي، مدركاً ربما للقب الإسلامي للقائد العربي سيف الله المسلول، اختار المجتمع المسيحي في عهد منصور بن سرجون، وهو جد عالم اللاهوت القديس يوحنا الدمشقي، عدم قتال الغزاة. فتم التفاوض على شروط الاستسلام مع خالد بن الوليد، الذي تعهد مقابل ضريبة الاقتراع، بالحفاظ على «أمن أرواحهم وممتلكاتهم وكنائسهم... طالما أنهم يدفعون الجزية، فلن يصيبهم سوى الخير». كان الوضع مقبولاً لدى أهل دمشق، الذين فتحوا الأبواب للعرب لعلمهم أنهم سيكونون مسؤولين عن ضريبة الجزية المفروضة على جميع شعوب المدن التي تم فتحها.
وُصِف سقوط دمشق في أيدي العرب المسلمين بأنه «حدث فائق الأهمية» منهياً قرابة الألف عام من السيادة الغربية والمسيحية. ومع ذلك لم تحدث في أعقابه أي ثورة مربكة. في حين أن مكان الاجتماع الرئيسي في الهواء الطلق انتقل من «أغوار» رومانية إلى مسجد، حافظت معظم جوانب الحياة على استمرارية العيش اليومي. كتب المؤرخ هيو كيندي عن كيف ينبغي فهم أسلمة دمشق والمدن الشرقية الأخرى، شارحاً أنها لا تُقرأ من منظور بضع سنوات أو حتى بضعة عقود، بل من منظور نصف ألفية.
إلى اللقاء...