أسامة الرنتيسي
كثيرون لم يعرفوا أن الفنان جميل عواد مسيحيٌ، من مدينة عين كارم الفلسطينية موطن السيدة مريم العذراء، خالة صديقنا الصحافي محمد فرحان كما يحب أن يقول دائما، إلا بعد موته ومشاهدة طقوس الصلاة عليه والدفن التي نقلت على الهواء مباشرة.
هذه لوحدها مؤشر عميق على أن ديانة العربي عموما، والأردني خصوصا ليست أولوية في عقل الإنسان الأردني فكيف إذا كان فنانا بحجم وقامة جميل عواد الذي واجه بكفه المخرز طوال سنوات عمره وعطائه الفني الذي لا يمكن حصره.
جميل عواد ترحَّم عليه كل المصنفين في خانة الإنسانية في العالم العربي، وكل المعجبين به وبأدائه في التغريبة الفلسطينية التي كان أحد أبرز ابطالها، ولهذا لا ينتظر مَن يطلب له الرحمة ومَن يُحرِّمها عليه.
لا أعلم كيف لإنسان، أي إنسان، مهما كانت خلفيته الفكرية والدينية، العلمية والتعليمية، المهنية والثقافية، أن يتجرأ ويتدخل في رحمة الله، ويقرر أن هذا يستحق الرحمة وذاك لا يستحقها.
أليس هذا تألَّها على الله وتطاولًا عليه وعلى رحمته التي وسعت كل شيء، الأرض والسماء.
من دون أن يرف جفن لهذا الإنسان وغيره وهم للأسف كثيرون، يُنصُِبون أنفسهم أوصياء على الله، ناطقين بلسان ملك الرحمة.
لنعترف أن الأمر زاد عن حده، وأن هذه الأصوات القبيحة التي تفجعنا بقذارة لغتها في كل مناسبة، بات أمر إخراسها بالقانون واجب على الجهات المعنية، ولدينا قانون الجرائم الإلكترونية القادر على لجم هذه الأصوات والوصول إلى أصحابها حتى لو كانوا لا يتجرأون على الإعلان عن أسمائهم وشخوصهم، فهناك العديد من الوسائل وأدوات الضبط التي تكشف عن كل من يكتب تعليقا بذيئا ومحاسبته.
لن تنتقص هذه الأصوات القبيحة من قيمة الفنان جميل عواد، ولن تطال يوما قامته الفارعة مثل جبال القدس والشراه، فهو أحد رموز الدراما الأردنية، ومن صناع مجدها في سنوات الأعمال الجميلة الراسخة.
للعلم؛ هذه الأصوات القبيحة ليست موجَّهة للمسيحي فقط، فقد تقرأ تعليقات أكثر قبحا وبؤسا ضد أي مسلم، وضد كل من يختلف معهم في الرأي، وقد تعرضت شخصيا، وتعرض كثيرون من الكتاب والصحافيين والفنانين ورجال الفكر إلى حملات بائسة ذميمة من هذه الأصوات العفنة، التي لا تستطيع الظهور في النور، فهي تصب قذارتها وتخلفها على كل من يُشعل شمعة.
الدايم الله….