أسامة الرنتيسي
بعد أن تعافى الاعلام الرسمي من الاصرار على تسمية رؤساء الكنائس والشخصيات المسيحية، بالطوائف، وشطب إعلام الديوان عن وعي الصيغة السابقة “الملك يستقبل رؤساء الطوائف…” أو الحكومة تهنىء الطوائف المسيحية، يصر بعض الاعلاميين (للأسف) على إستخدام كلمة الطوائف، و المسيحيون في الاردن ليسوا طوائف بل أبناء عشائر غسانية صرفة، أصل جذور هذه البلاد وقراميها.
يستفزني كثيرا إستخدام مصطلحي الطوائف و”التعايش المشترك”، وناضلت كثيرا لشطبهما من قاموس الخطاب الرسمي الاردني، نجحنا بعض الشىء، لكن هناك من لا يزال يجرنا إلى الخلف.
قبل سنوات إعترضنا على إقامة فعالية في الفحيص “العيش المشترك.. الأردن انموذج”، من دون التشكيك بنقاء سريرة القائمين عليها ولا المتحدثين، وإنما الاعتراض جاء لماذا نلقي الضوء على قضية محسومة بالمطلق وبعمر مئات السنين، والاهم، لماذا تم اختيار مدينة الفحيص لاحتضان هذا العمل؟.
قلنا يومها، اذا كان اختيار الفحيص لخصوصيتها، وانها مدينة مسيحية، فهذا الاختيار ليس موفقا، لان أهلها يرفضون صبغ مدينتهم الجميلة والدافئة بصبغة دينية، فهم قبل ان يكونوا مسيحيين، هم قبائل عربية، وابناء عشائر، ينتمون لها بعمق اكثر من انتماءاتهم الطائفية.
حتى مصطلح الطوائف، فهو مرفوض في الفحيص جملة وتفصيلا، والاهم من هذا كله لا توجد مشكلة بين اهالي الفحيص والمدن والعشائر المحيطة بها، لا بل ان حجم العلاقات على سبيل المثال بين الفحيص وماحص والسلط اعمق واكثر تجذرا من العلاقات الداخلية بين عشائر المنطقة، فلماذا اذن لفت الانظار الى قضية العيش المشترك.
النبش في قضية غير موجودة، يفتح الاعين عليها، وقد تكون هذه الاعين لا ترغب بالحالة المثالية التي تعيشها المنطقة، ومن الممكن ان تتسرب افكار متطرفة لايذاء هذا النسيج الاجتماعي الرائع الذي لا يمكن ان تجد له مثيلا في اي مكان عربي آخر.
لا تحتاج الحالة الطبيعية من العيش المشترك في الاردن عموما الى كيل المدائح، لان ابراز اي طابع ديني، والدفاع عن هُويات فرعية، فيه استحضار لحالة غير موجودة، والاخطر ان فيه ضربا بهُوية المواطنة التي هي من المفترض ان تكون هُوية الاردني الاصلية.
اكتب عن الفحيص تحديدا، بحميمية الابن الذي تعمد في الصغر مرتين من دون ان يدري أن هذا طقس مسيحي أم مسلم، وعاش الطفولة كلها في حاراتها وفي منطقة “الربع” تحديدا، من دون ان يلفت نظره احد الى أن جيرانه وجاراته الجميلات يتّبعون دينا آخر، وفي مدارسها التي لم تعرف يوما ان هناك طلابا مختلفين في الديانة والانتماء، وأب لابنة ولدت في دبة العكارشة فحظيت باسم دلع “وسن عكروش”، قبل أن تكنى بأم آدم النعيمات، ورفقة اخوية مع طيف من شبابها من العشائر كلها، هم أقرب الى الروح من ابناء العمومة والخؤولة.
اكتب عن حياة عشتها ناهزت الخمسين عاما، لم اعرف فيها مكانا لمصطلح العيش المشترك، وانما للحياة المشتركة مع شبابها وصباياها، ولا اسمح لأحد بان يأتي لكيل المدائح لهذه الحياة على اعتبار انها قيمة مختلفة عن مناطق اخرى، لانها فعلا حياة مشتركة وليست عيشا مشتركا، او المصطلح الاسوأ “التعايش المشترك”.
الدايم الله….