لتعترف مؤسسات الفحيص، المدنية والاهلية والشعبية خاصة، كما تعترف مؤسسات الاردن الثقافية والفكرية، الرسمية والشعبية، انهم قصروا مع ناهض حتر.
الفحيص أولا؛ لان ناهض حتر ابن هذه المدينة المختلفة، صحيح انه كان بلقاويا اكثر منه فحيصيا، وكان يمازحني “انت فحيصي أكثر مني”، لكن تبقى الفحيص مسقط الرأس والانتماء.
والاردن ثانيا، لان ناهض حتر من أكثر من كتب واجتهد في اعلاء الوجدان الشعبي الاردني كما كان يراه.
سنتان على اغتيال الشهيد ناهض حتر على باب قصر العدل (25 ايلول / سبتمبر)، لم تسعف هذه المؤسسات فرصة التفكير في تكريم يليق بكاتب وأديب وسياسي من وزن ناهض حتر بعد مقتله البشع، كان يقيم الدنيا ويقعدها في حياته.
سنتان مضت بغفلة منا كأنها ساعات معدودة فلا تزال دماء حتر ساخنة على ادراج قصر العدل ظاهرة للعيان، ولا تزال أسئلة معتصم ناهض حتر في كتابه (تراجيديا ابناء الشهيد) من غير اجابات، ورغم هذا هناك من يرغب في إغلاق الملف ولا يرغب في اقامة احتفال او تكريم يليق بحتر.
للأسف الشديد، استمرت الخلافات في الرؤى والتفكير والمواقف السياسية التي كانت بين ناهض حتر وخصومة الكثر بعد استشهاده بشكل لا تختلف عنه في حياته، فبقي الكثيرون يحاسبونه على مواقفه المثيرة للجدل، برغم ان الرصاصات الجبانة التي اودت بحياته كان عليها ان تزيل اي خلاف معه او حوله.
شخصيا؛ لم اكن على وفاق مع بعض افكار وطروحات حتر، وكانت حجم الخلافات بيننا اكثر من حجم الاتفاق، مع اننا ابناء مؤسسة واحدة، لكن تسمو الشهادة على كل خلاف، ومن يقدم روحه في مواجهة قوى الظلام، لا يبقى بعد ذلك مساحات للخلاف معه، فالشهادة تَجٌبُ ما قبلها.
ظاهرة عدم تكريم الرموز السياسية والثقافية والفكرية هي سمة السلوك الرسمي والشعبي للأسف، وهناك من لم يجد التكريم في حياته، كما لم يجد التقدير بعد وفاته، وعلى الجهات الرسمية ان تعترف انها مقصرة في تكريم الابداع والمبدعين، وعليها ان لا تعتبر زيارتها إلى بيوت عزاء المثقفين والفنانين والاعلاميين والمبدعين نوعا من التكريم بل واجب اجتماعي ليس أكثر.
سنتان مضت ولا تزال الأحوال على حالها، بل في اتساع لغة الكراهية والحقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن يتابع التعليقات البائسة حول اي قضية خلافية يكتشف حجم الكراهية في العقول والقلوب، لا تغسلها النصائح والدعوات الطيبة، وإنما تخفف منها قبضة القانون عندما تكون حاسمة وصارمة وحادة.
أكثر ما ينقصنا في منظومة الأخلاق العامة هذه الأيام فقدان معاني التسامح، وغياب ثقافة تعلم الصبر، وهما القيمتان الأساسيتان في الحياة، ومن يتقنهما ويتقن التعامل بهما يعرف جيدا أين يضع قدميه، ويعرف مآلات قراراته.
بعد انتشار ظاهرة العنف والتطرف في معظم مجتمعاتنا العربية، باتت ثقافة التسامح إحدى أهم الضرورات الإنسانية والأخلاقية في الواقع المعاصر، وهي الوحيدة القادرة على تجاوز محن الشعوب من ويلات القتل والتدمير والإرهاب.
إن انتشار لغة العنف يؤدي إلى إلغاء الآخر، أما لغة التسامح فهي تكرس حقيقة الاعتراف بالآخر، كما انّ الشخص المتسامح يكون أكثر انتاجية وأكثر طاقة لأنّه يرفض التصرفات الهوجاء أو التفكير بالانتقام، وإذا كان التسامح يعترف برفض ثقافة العنف فإنّه يفتح المجال لفهم آراء الآخر، لا بل ويؤثر فيها وفق أسس عقلانية.
في الذكرى السنوية الثانية لاغتيال ناهض حتر؛ لنعلي ثقافة التسامح، وتقبل الآخر، وإن اختلفنا في الكلمة والفكر، علينا أن لا نهرب منهما إلى لغة الرصاص، فالحياة أجمل بكثير من الموت.